العدد 4642 - السبت 23 مايو 2015م الموافق 05 شعبان 1436هـ

الناقدة الكعبي تتطرق إلى جدلية الشعبي والنخبوي في الثقافة العربية بمركز الشيخ إبراهيم

المحرق- مركز الشيخ إبراهيم للثقافة والبحوث 

تحديث: 12 مايو 2017

في إطار قراءة الموروث الشعبي والتغلغل في أنساق السرد، يلتقي مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث، بالأكاديمية والناقدة ضياء الكعبي، التي ستتناول المكونات الأساسية حول " جدلية الشعبي والنخبوي في الثقافة العربية، التمثلات النقدية والثقافية للسير الشعبية العربية"، كما ستتطرق إلى المرويات السيرية خلال قرون من الزمان، والحكايات الشعبية بين المتلقين، وستوضح بعض الإشكاليات وعلاقتها بالتمثلات البلاغية والنقدية والثقافية للسرديات الشعبية، إلى جانب الآليات المتعددة للنصوص ولغة السيرة الشعبية، يكون ذلك ضمن الموسم الثقافي" الجمال فرضا والجماليات قاعدة"، يوم الأثنين ٢٥ مايو ٢٠١٥، عند الساعة الثامنة مساء، بالمركز.

تجدر الإشارة إلى إن الناقدة ضياء عبد الله خميس الكعبي، أستاذ مساعد بقسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية –تخصص النقد الأدبيّ والسرديات.

حاصلة على درجة دكتوراة الفلسفة في اللغة العربية وآدابه من كلية الدراسات العليا بالجامعة الأردنية عام 2004 م، وكانت أطروحة الدكتوراة بعنوان " تحولات السرد العربي القديم : دراسة في الأنساق الثقافية وإشكاليات التأويل "، بإشرف الأستاذ الدكتور ناصر الدين الأسد والأستاذ الدكتور شكري عزيز ماضي، كما حصلت على شهادة التطوير الأكاديمي pcap من جامع York St John University Uk من بريطانيا عام 2009م.

نالت جائزة المركز الأول في حقل النقد والدراسات النقدية في مجال الأدب والمسرح والسينما والتشكيل والموسيقى عن كتاب " السرد العربي القديم : الأنساق الثقافية وإشكاليا التأويل " عام 2007م .

لها من المؤلفات:

السرد العربي القديم : الأنساق الثقافية وإشكاليات التأويل ، بيروت : المؤسسة العربية للدراسات والنشر ، 2005م ،كتاب بالاشتراك بعنوان " الغذامي والممارسة النقدي والثقافية " . بيروت : المؤسسة العربية للدراسات والنشر 2005م، خطاب التحامق والجنون في السرد العربي القديم :قراء في التمثيلات الثقافية " . بحث منشور بالمجلة العربية للعلوم الإنسانية ، جامعة الكويت ، العدد 101،إلى جانب أربعة أبحاث محكمة أخرى في السرد العربي القديم قيد النشر في : مجل عالم الفكر الكويتية وجلة " دراسات " الصادرة عن الجامعة الأردنية ، ومجلة العلوم الإنسانية – جامعة البحرين ، ومجلة علامات – المغرب، إضافة إلى المشاركة بأوراق بحثية في العديد من المؤتمرات والمتلقيات





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً