العدد 4642 - السبت 23 مايو 2015م الموافق 05 شعبان 1436هـ

وفد صيني قوامه 100 من قيادات الأعمال يزور البحرين

المنامة - مجلس التنمية الاقتصادية 

تحديث: 12 مايو 2017

يقوم وفد صيني يضم ما يقارب المائة من قيادات الأعمال الصينية من إقليم "نينشا" بجمهورية الصين الشعبية بزيارة إلى مملكة البحرين هذا الأسبوع، حيث ترأس الوفد نائب محافظ إقليم"نينشا" وغرفة الصين للتجارة الدولية.

والتقى الوفد الصيني مع الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية خالد الرميحي ومسئولين من وزارة الصناعة والتجارة وغرفة تجارة وصناعة البحرين.

وتهدف زيارة الوفد التي تستمر لمدة يومين إلى تعزيز الروابط التجارية بين الصين والبحرين إلى جانب المشاركة في منتدى الأعمال البحرين-الصين وعقد عدد من الاجتماعات رفيعة المستوى بين قيادات الأعمال الصينية والبحرينية. كما وسيجري توقيع مذكرتي تفاهم بين مجلس الصين لترويج التجارة الدولية ومجلس التنمية الاقتصادية وغرفة تجارة وصناعة البحرين.

وشهدت زيارة الوفد الصيني توقيع مذكرتي تفاهم الأولى بين مجلس الصين للترويج للتجارة الدولية بإقليم "نينشا" ومجلس التنمية الاقتصادية، حيث تهدف المذكرة إلى تعزيز التعاون المتبادل للترويج للعلاقات الاقتصادية بين كلا البلدين في مجالات الزراعة والأغذية والطاقة والمواد الكيميائية والتصنيع. في حين تم توقيع مذكرة التفاهم الثانية بين مجلس الصين للترويج للتجارة الدولية بإقليم "نينشا" وغرفة تجارة وصناعة البحرين بهدف تقوية التعاون التجاري بين المجلس والغرفة.

من جانبه، الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية خالد الرميحي "هنالك العديد من الشواهد التاريخية على تداول التجارة بين البحرين والصين من خلال طريق الحرير منذ مئات السنين، حيث يوفر التاريخ العريق أسساً قوية وراسخة لمستقبل العلاقة بين بلدينا خصوصاً وأن البحرين قد أصبحت حالياً محوراً للشركات الصينية الساعية لدخول منطقة الخليج والشرق الأوسط سريعة النمو وذلك عبر طريق الحرير الجديد".

وأضاف الرميحي:"وتقوم اقتصاديات دول مجلس التعاون الخليجي بالتنويع الاقتصادي بعيداً عن النفط والغاز وما تشهده من زيادة سكانية سريعة، وهو ما يتيح فرصاً كبيرة للمستثمرين من مختلف أنحاء العالم، لا سيما من الصين. كما أنه يدعم جهود المملكة المستمرة لتنويع الاقتصاد وخلق فرص عمل جيدة".

وقامت العديد من الشركات الصينية بتأسيس مقار لأعمالها في البحرين بهدف الدخول إلى السوق الخليجية ومن ضمنها "بانك أوف تشاينا" و"تشاينا هاربور انجينيرينغ كومباني" و"كيرتاين وال كو لمتد"، و"دايلي ويلث ليمتد" و"ووهان لينغوين بلدنغ ديكوراتشن انجينيرينغ كو" و"هواوي". كما أنه من المزمع أن يفتح مجمع "دراغون سيتي" بالبحرين الذي يضم 500 شركة صينية أبوابه للجمهور في سبتمبر/ أيلول 2015.

وتتبع زيارة الوفد الصيني إلى البحرين عدد من بعد زيارات الوفود البحرينية إلى الصين، حيث نظم مجلس التنمية الاقتصادية زيارة لوفد اقتصادي بحريني رفيع المستوى قام بجولة مكثفة في جمهورية الصين الشعبية استمرت لمدة 10 أيام في نهاية أكتوبر 2014، وشملت الجولة مدن "بكين" و"قوانقتشو" و"شينجن" و"هونغ كونغ" وأسفرت عن توقيع 13 مذكرة تفاهم مع عدد من الشركات والمنظمات التجارية الصينية. وأتت هذه الجولة من بعد الزيارة الميمونة لعاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة المفدى إلى إقليم "نينشا" بجمهورية الصين الشعبية ولحضور معرض الصين – الدول العربية في سبتمبر/ أيلول 2013.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً