العدد 4642 - السبت 23 مايو 2015م الموافق 05 شعبان 1436هـ

الحزب الحاكم في اسبانيا يتلقى ضربة في انتخابات اقليمية

تلقى الحزب الشعبي الحاكم في اسبانيا ضربة في انتخابات اقليمية اليوم الأحد (24 مايو / أيار 2015) حيث عاقب الأسبان رئيس الوزراء ماريانو راخوي عن اربع سنوات من التخفيضات الشديدة في الانفاق وسلسلة من فضائح الفساد.

ورغم أن الحزب الشعبي حصل على أصوات أكثر من أي حزب آخر إلا أنه تعرض لما يمكن أن تكون أسوا نتيجة انتخابية خلال أكثر من 20 عاما حسبما اظهرت استطلاعات لاتجاهات التصويت لدى خروج الناخبين من مراكز الاقتراع. وفشل تعاف اقتصادي بعد ركود شديد في الحفاظ على الأغلبية المطلقة للحزب في أغلب الاقاليم.

وحقق حزب (المواطنون) الجديد المؤيد لسياسات السوق وحزب بوديموس المناهض للتقشف نتائج جيدة غيرت نظام الحزبين في البلاد الذي شهد حصر السلطة بين الحزب الشعبي وحزب الاشتراكيين منذ نهاية الدكتاتورية قبل 40 عاما.

ووسط نذر بما قد يحدث في الانتخابات الوطنية المتوقعة في نوفمبر تشرين الثاني سيكون على الاحزاب الرئيسية في البلاد الآن الدخول في فترة ائتلاف وتسوية في 13 من 17 اقليما في اسبانيا شهدت انتخابات اليوم الى جانب أكثر من ثمانية آلاف بلدة ومدينة.

ومن المنتظر ان يفقد الحزب الشعبي أغلبيته المطلقة في معقليه الاقليميين مدريد وبلنسية حيث قد تدفع ائتلافات يسارية محتملة الحزب الى صفوف المعارضة للمرة الأولى منذ منتصف التسعينات.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً