العدد 4643 - الأحد 24 مايو 2015م الموافق 06 شعبان 1436هـ

الاتحاد الإفريقي يطلب عقوبات وحظراً على الأسلحة لجنوب السودان

طلب الاتحاد الإفريقي من الأمم المتحدة فرض عقوبات اقتصادية وحظراً على الأسلحة للأطراف المشاركة في الحرب الأهلية الدائرة في جنوب السودان منذ سنة ونصف.

وأكد بيان من مجلس السلام والأمن الإفريقي نشر الليلة الماضية أن «شعب جنوب السودان يعاني أصلاً من حرب»، معتبراً أن «التصعيد يهدد هذه الدولة الفتية بعواقب لا رجوع عنها».

وطلب الاتحاد الإفريقي من مجلس الأمن الدولي «تحديد كيانات وأسماء أشخاص» ستفرض عليهم عقوبات و»فرض حظر فوري على الأسلحة»، مشيراً إلى «معاناة المدنيين على حساب القوانين الإنسانية الدولية».

وأعرب مجلس السلام والأمن الإفريقي عن «خيبته لفشل زعيمي الطرفين المتخاصمين في جنوب السودان في تجاوز مصالحهما الشخصية والسياسية».

وأطلقت القوات الحكومية في (أبريل/ نيسان) هجوماً على المتمردين الذين شنوا هجوماً مضادّاً وخصوصاً في ولاية أعالي النيل في شمال البلاد النفطي. وحذر الرئيس كير من أن عقوبات دولية «ستأتي بنتائج عكسية»، ولن تساهم إلا في «تأجيج شرارة الحرب».

وقالت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة سامنثا باور الأسبوع الماضي إن واشنطن تعمل مع الأمم المتحدة لإيجاد الظروف المناسبة لفرض عقوبات من خلال إدانة كير ومشار «لعدم اكتراثهما بالكارثة الإنسانية» التي يفرضانها على البلاد.

العدد 4643 - الأحد 24 مايو 2015م الموافق 06 شعبان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً