العدد 4643 - الأحد 24 مايو 2015م الموافق 06 شعبان 1436هـ

الحكومة تحيل مشروعي "جفير فيوز ولاندمارك سيتي فيو" المتعثرين للدراسة

رئيس الوزراء يوجِّه لتوحيد الخطاب الإعلامي الحكومي

رأس رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة وولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء بحضور صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة الجلسة الاعتيادية الاسبوعية لمجلس الوزراء وذلك بقصر القضيبية صباح اليوم الإثنين (25 مايو/ أيار 2015)، وقد أدلى الأمين العام لمجلس الوزراء ياسر عيسى الناصر عقب الجلسة بالتصريح التالي:

أشاد صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء بما يحظى به عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة من تقدير إقليمي وعالمي واسع لسياساته الحكيمة ورؤاه الثاقبة وجهوده البناءة على الصعيد الوطني والعربي والدولي ، وهنأ صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء جلالة العاهل المفدى باختياره أفضل شخصية وطنية على مستوى الوطن العربي لعام 2015 ، مما يدل على التقدير العربي الواسع لدور وجهود جلالته البناءة في خدمة المجتمع العربي والسعي نحو الإسهام في كل ما من شأنه تعزيز التلاحم والإعلاء من قيم السلام والمحبة .

بعدها أدان مجلس الوزراء التفجير الإرهابي الذي استهدف المصلين أثناء صلاة الجمعة بمسجد الإمام علي بن أبي طالب بقرية القديح في القطيف بالمملكة العربية السعودية الشقيقة، وإذ يعرب المجلس عن صادق التعازي وعظيم المواساة لأسر الشهداء وذويهم وتمنياته بالشفاء العاجل لجميع المصابين ، ليؤكد تأييده لكل ما وجه إليه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود عاهل المملكة العربية السعودية الشقيقة بشأن محاسبة ومحاكمة أصحاب الفكر الضال والإرهابيين ممن شاركوا أو خططوا أو دعموا أو تعاونوا أو تعاطفوا في هذه الجريمة النكراء والقضاء على بؤرهم، وشدد مجلس الوزراء على موقف مملكة البحرين الراسخ والداعم للمملكة العربية السعودية الشقيقة في مواجهة التطرف والإرهاب والمؤامرات التي تستهدف النيل من أمنها واستقرارها، فأمن السعودية هو من أمن العرب جميعاً واستقرارها هو استقرار الأمة.

أشاد صاحب السمو الملكي رئيس مجلس الوزراء بعطاء العاملين في الحقل الإعلامي والصحفي بمملكة البحرين وتفاعلهم مع القضايا التي تهم الوطن، مثنياً سموه على جهودهم ومواقفهم في الدفاع عن مصالح البحرين في مواجهة حملات التشويه بكشف الحقائق وتنوير الرأي العام، وأعرب صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء عن الاعتزاز بتكريم جمع من الصحفيين والإعلاميين في المؤسسات الأهلية والرسمية بمناسبة يوم الصحافة البحرينية في الحفل الذي رعاه سموه لهذا الغرض مؤخراً.

إلى ذلك فقد وجه صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء بضرورة توحيد الخطاب الإعلامي الحكومي وأن يكون مبادراً وسريع التفاعل مع كل ما يطرح بشأن العمل والمشاريع الحكومية ومتماشياً مع الاستراتيجية الإعلامية الحكومية ، وأن تتعاون كافة الوزارات والجهات الحكومية مع وزارة شؤون الاعلام لتحقيق ذلك.

بعدها اطلع مجلس الوزراء على استعدادات الوزارات والأجهزة الحكومية لشهر رمضان المبارك وبخاصة ما يتعلق بتوفير المواد التموينية، واطمأن المجلس على وفرة المواد والسلع الغذائية ووجود المخزون الكافي الذي يلبي احتياجات المستهلكين، وفي هذا الصدد وجه صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء بتشديد الرقابة لضمان عدم التلاعب في الأسعار أو أية ممارسات سلبية تضر بمصالح المستهلكين.

بعدها نظر المجلس في المذكرات المدرجة على جدول أعماله، واتخذ بشأنها من القرارات ما يلي:

أولاً: وافق مجلس الوزراء على الحساب الختامي الموحد للدولة للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر/ كانون الأول 2014 بعد تدقيقه من ديوان الرقابة المالية والإدارية ، كما وافق على تقرير أداء تنفيذ الميزانية العامة للسنة المالية 2014 وقرر المجلس اتخاذ الإجراءات الدستورية والقانونية لإحالتهما إلى السلطة التشريعية .

وقد أظهر الحساب الختامي الموحد للدولة من كل الجوانب الجوهرية وبصورة عادلة إيرادات ومصروفات الدولة للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2014 وذلك وفقاً للمعايير والأسس المحاسبية لإعداد الحسابات الختامية الحكومية الصادرة عن وزارة المالية .

إلى ذلك يظهر تقرير أداء تنفيذ الميزانية عن السنة المالية المنتهية في 2014 أن معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي بلغ 4.5% بينما كان نمو القطاع غير النفطي 4.9% فيما نما القطاع النفطي بمعدل 3% ، كما يظهر التقرير أن البحرين نجحت في تحقيق نتائج جيدة بقوائم التصنيفات العالمية وحافظت على موقعها التنافسي على المستوى العالمي .

ثانياً: أحال مجلس الوزراء مشروعين متعثرين من مشاريع التطوير العقاري وهما (مشروع جفير فيوز ولاندمارك سيتي فيو) لدراستهما في اللجنة الوزارية للإعمار والبنية التحتية كل على حده من جميع النواحي وحصر الديون والالتزامات والحقوق في كل منهما عبر ما يتوفر من معلومات وبيانات.

ثالثاً : وافق مجلس الوزراء على البدء في إعداد خطة استراتيجية وطنية بعيدة المدى للمياه في البحرين وتحديد الجهات المعنية بها ، وقرر المجلس إعادة تشكيل مجلس الموارد المائية برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة.

رابعاً: وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون بالتصديق على اتفاقية الخدمات الجوية بين حكومة مملكة البحرين وحكومة جمهورية قبرص، وقرر إحالته إلى السلطة التشريعية وفق الأطر الدستورية والقانونية .

خامساً: استعرض المجلس البرامج والمشاريع الاجتماعية التي تنفذها وزارة التنمية الاجتماعية من خلال المذكرة المرفوعة لهذا الغرض من وزيرة التنمية الاجتماعية وقرر إحالتها إلى اللجنة الوزارية للشئون المالية وضبط الإنفاق .

سادساً : أخذ المجلس علماً بثلاث تقارير وزارية مرفوعة من وزير الصحة بشأن اجتماع الجمعية العمومية لمنظمة الصحة العالمية، ومن وزير الصناعة والتجارة بشأن اجتماع لجنة التعاون التجاري الصناعي بدول مجلس التعاون، ومن وزير شئون الإعلام بشأن اجتماع مجلس وزراء الإعلام العرب.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً