العدد 4643 - الأحد 24 مايو 2015م الموافق 06 شعبان 1436هـ

البحرين تترأس اجتماع المجلس الوزاري العربي للمياه بعد غد الاربعاء بمقر الجامعة العربية بالقاهرة

يعقد المجلس الوزاري العربي للمياه اجتماعا بعد غدٍ (الاربعاء) بمقر الامانة العامة للجامعة العربية برئاسة مملكة البحرين ومشاركة وزراء المياه والموارد المائية في الدول العربية أو من يمثلهم.

وكانت اللجنة الفنية العلمية الاستشارية للمجلس الوزاري العربي للمياه عقدت اجتماعها الـ12 على مستوى كبار المسئولين بمقر الامانة العامة للجامعة، تمهيدا لرفع توصياتها لاجتماع المجلس الوزاري.

وناقش الاجتماع اكثر من 19 بندا حول القضايا التي تهم المجلس الوزاري العربي للمياه ومن ضمنها تنفيذ مشاريع الادارة المتكاملة وكذلك المبادرة الاقليمية لتقييم تأثير التغيرات المناخية على الموارد المائية.

وصرح مدير ادارة البيئة والموارد المائية والتنمية المستدامة بالجامعة العربية جمال جاب الله على هامش الاجتماع، أن اللجنة عكفت على دراسة البنود المدرجة على جدول اعمالها واهمها متابعة قرار القمة العربية الخاص بإعداد الخطة التنفيذية لاستراتيجية الامن المائي العربي التي اُقرت في قمة بغداد، مشيرا الى ان المجلس انهى هذه الخطة التنفيذية والتي تشمل 50 مشروعا بتكليفات محددة وبجهات منفذة وتمويل واضح.

وأضاف: أن الخطة سيعتمدها المجلس تمهيدا لرفعها الى القمة العربية التنموية والاقتصادية المقبلة والمقرر عقدها في تونس أو الى القمة العربية العادية المقرر عقدها في المملكة المغربية.

وأوضح أن المشاركين في الاجتماع استعرضوا المشاركة العربية في المنتدي العالمي السابع للمياه والتي عقدت في كوريا الجنوبية مؤخرا منوهين بأن التمثيل العربي في هذا المنتدي كان ايجابيا وعلى مستوى عال.

وأشار الى ان الاجتماع استعرض النشاطات التي تقوم بها المنظمات، شركاء المجلس سواء مؤسسات مجتمع مدني أو خاصة فيما يتعلق بالمبادرة الاقليمية التي اطلقتها الجامعة العربية مع شركاء اقليميين ودوليين وهى الترابط بين الماء والغذاء والطاقة، معلنا أن الجامعة العربية تنوي اطلاق حوار مجتمعي على مستوى كل دولة للتعبئة وأهمية هذا الطلب بين الماء والغذاء والطاقة.

وأكد أهمية تعزيز القدرات للمفاوضين العرب بالتعاون مع مركز الدراسات الانمائية والامن المائي العربي حيث يساهم في تقوية قدرات المفاوضين في هذا المجال.

وحول سرقة اسرائيل للمياه العربية، قال مدير ادارة البيئة والموارد المائية والتنمية المستدامة بالجامعة العربية: إن المجلس الوزاري العربي للمياه هو مجلس فني وهذا الموضوع نحيط به المجلس ويتابعه بصفة اساسية المجلس الوزاري على مستوى وزراء الخارجية، موضحا ان البنود تتناول ايضا تشكيل لجنة للإعداد لمؤتمر دولي للمياه العربية تحت الاحتلال تحت رعاية الامين العام للجامعة خلال العام الجاري.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً