العدد 4644 - الإثنين 25 مايو 2015م الموافق 07 شعبان 1436هـ

«غوغل» تطلق أول تطبيقاتها للساعة الذكية «آبل ووتش»

الوسط - محرر المنوعات 

تحديث: 12 مايو 2017

رغم أن «غوغل» العملاقة لخدمات الإنترنت قد تطرح نظام تشغيل للساعات الذكية باسم «أندرويد وير»، فإنها لم تتجاهل الساعة الذكية الجديدة التي أطلقتها شركة «آبل» العملاقة باسم «آبل ووتش».

ونقلت صحيفة الشرق الأوسط عن موقع «بي سي ماجازين» المتخصص في موضوعات التكنولوجيا أن «غوغل» طرحت إصدارا جديدا من تطبيق «غوغل نيوز أند ويزر» الذي يقدم خدمات الأخبار والطقس للمستخدمين يتوافق مع «آبل ووتش» وهو أول تطبيق من «غوغل» لساعات «آبل» الذكية.

وبحسب موقع «تك كرنش» فإن الإصدار الجديد من تطبيق «غوغل نيوز» سيتيح للمستخدم استعراض عناوين الأخبار والتحرك بينها أفقيا لكنه لن يقدم نصوص هذه الأخبار، كما أنه لا يدعم خاصية «هاند أوف» التي تسمح للمستخدم بقراءة النصوص على الهاتف الذكي «آيفون».

كانت «غوغل» قد طرحت إصدارا من «غوغل نيوز أند ويزر» للعمل مع هواتف «آيفون» الخريف الماضي، حيث يحتوي على كل الفئات الموجودة في الخدمة الإخبارية مثل التكنولوجيا والترفيه والعالم والصحة.

يأتي ظهور التطبيق الجديد بعد إعلان «غوغل» الشهر الماضي عن خصائص جديدة للأجهزة التي تعمل بنظام تشغيل الساعات الذكية «أندرويد وير» منها، ودعم خاصية ربط الساعة الذكية بالإنترنت بتكنولوجيا «واي فاي». كما يمكن لمستخدم الساعات أيضا التحرك بين الأخبار والرسائل التنبيهية التي تصل إلى الساعة، وكذلك رسم الرموز التعبيرية على الشاشة قبل إرسالها مع رسالة نصية.

إلى ذلك، أعلنت شركة «أد بلوك بلس» لتطبيقات الإنترنت عن تطوير إصدار جديد من برنامج منع ظهور الإعلانات غير المرغوب فيها أثناء تصفح الإنترنت باستخدام الأجهزة المحمولة التي تعمل بنظام التشغيل «أندرويد».

ونقل موقع «بي سي ماجازين» المتخصص في موضوعات التكنولوجيا عن تيل فايدا الشريك المؤسس لشركة «أد بلوك بلس» القول: «مع اتجاه الناس إلى تصفح الإنترنت عبر الأجهزة المحمولة اندفع المعلنون نحو بث إعلاناتهم بغزارة إلى هذه الأجهزة، فأفسدوا عمليات التصفح بالإعلانات التي تكون غالبا مصممة دون تفكير، إلى جانب أن شبكات إعلانات المحمول تحتوي على ثغرات أمنية». يحمل التطبيق الأخير اسم «أد بلوك براوزر فور أندرويد» ويساعد في سد الثغرات الأمنية، وكذلك منع الإعلانات غير المرغوبة، ما يساعد في زيادة عمر بطارية الجهاز المحمول. يذكر أن تنزيل الإعلانات يمكن أن يستهلك ما يصل إلى 23 في المائة من عمر بطارية الجهاز المحمول، في حين أن بعض الإعلانات تكون محملة بفيروسات بحسب «أد بلوك».

كانت شركة «آد بلوك» قد طورت في الماضي تطبيقا لأجهزة «أندرويد» لكن تم حذفه من متجر التطبيقات المعروف باسم «غوغل بلاي» عام 2013 إلى جانب عدد آخر من تطبيقات منع ظهور الإعلانات. في الوقت نفسه فإن تطبيق «أندرويد» كان يمنع فقط الإعلانات التي تستخدم تقنية «إتش تي تي بي» غير المشفرة، وهي أقل وأقل منطقية مع انتقال الإنترنت إلى تقنية «إتش تي تي بي إس» المشفرة.

وقال فيليكس دالكي أحد مطوري التطبيق الجديد إن «أد بلوك براوزر» يعتمد على «فاير فوكس فور أندرويد» وهو تطبيق مفتوح من شركة «موزيلا» جعل من الممكن تأسيس شركة «أد بلوك بلس» منذ البداية.

أما شركة الإلكترونيات الهولندية «فيليبس» فقد أطلقت مجموعة جديدة من السماعات اللاسلكية التي تعمل بتكنولوجيا البلوتوث. وبحسب الشركة فإن الطلب على الملحقات التي تعتمد على تكنولوجيا بلوتوث يتزايد، ولذلك فإن المجموعة الأخيرة من السماعات تستهدف التمدد في هذه المنطقة. ويتم توصيل السماعات الجديدة ببساطة وتقدم أصوات بجودة عالية.

وأكبر سماعة في هذه المجموعة تحمل اسم «بي تي 7500» وهي تقدم مخارج منفصلة إلى جانب معالج الصوت الرقمي. كما تحتوي السماعة الجديدة على خاصية البث الموسيقي المباشر عالي الجودة عبر بلوتوث، وينتج صوتا متموجا حتى في الغرف الواسعة. كما أن السماعة الجديدة تأتي مزودة بتكنولوجيا «النظائر المتعددة»؛ ولذلك يمكن توصيلها بثلاثة أجهزة ذكية لا سلكيا في الوقت نفسه. وفي هذه الحالة يمكن التنقل بهذه السماعة بين الأجهزة الثلاثة ببساطة.

في الوقت نفسه فإن السماعة الجديدة تدعم تقنية «إن إف سي»؛ ولذلك يمكن توصيلها بجهازك الذكي ببساطة من خلال وضعه أمام السماعة. كما يمكن شحن أي جهاز خارجي من خلال منفذ «يو بي إس» موجود فيها. وأشار موقع «بي سي ماجازين» لموضوعات التكنولوجيا إلى أن هذه السماعات موجودة في أسواق الشرق الأوسط بأسعار تتراوح بين 299 درهما إماراتيا و799 درهما.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً