العدد 4644 - الإثنين 25 مايو 2015م الموافق 07 شعبان 1436هـ

اليابان تنضم لتدريبات عسكرية اميركية -استرالية وسط تزايد التوترات بشان الصين

تنضم اليابان الي تدريبات عسكرية اميركية-استرالية للمرة الاولى وذلك في بادرة على تنامي الروابط الامنية بين الدول الثلاث مع احتقان التوترات بشان قيام بكين ببناء جزر في بحر الصين الجنوبي.

وسيشارك 40 ضابطا وجنديا يابانيا فقط في التدريبات التي تتضمن 30 ألفا من الجنود الاميركيين والاستراليين في اوائل يوليو تموز. وقال خبراء ان هذه الخطوة تظهر كيف ان واشنطن تريد تعزيز التعاون بين حلفائها الامنيين في اسيا.

وستشمل تدريبات (سيف تاليسمان) التي تجرى مرتين في السنة في مواقع في ارجاء استراليا عمليات بحرية وعمليات انزال برمائي وتكتيكات للقوات الخاصة وحرب المدن.

وتقول الدول الثلاث انها قلقة بشان حرية الحركة البحرية والجوية في بحر الصين الجنوبي حيث تنشيء الصين بضع جزر صناعية في ارخبيل سبراتلي وهو ممر حيوي للملاحة البحرية.

ويقول خبراء في الامن ان الصين ربما تفرض قيودا جوية وبحرية في اسبراتلي حال الانتهاء من اعمال البناء التي تشمل مدرجا واحدا على الاقل للطائرات العسكرية.

والجنود اليابانيون الذين سيشاركون في التدريب سيجري الحاقهم بالقوات الاميركية بينما سينضم 500 جندي نيوزيلندي الي القوات الاسترالية وفقا للموقع الالكتروني لوزارة الدفاع الاسترالية.

ورفض وزير الدفاع الياباني جين ناكاتاني تلميحات الي ان التدريبات تستهدف الصين قائلا لرويترز ان اليابان تسعى فقط لتحسين تعاونها العسكري مع الولايات المتحدة واستراليا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً