العدد 4644 - الإثنين 25 مايو 2015م الموافق 07 شعبان 1436هـ

وزير الخارجية الإيراني يزور سلطنة عمان والكويت

وصل وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف اليوم الثلثاء (26 مايو/ أيار 2015) الى سلطنة عمان التي سيتوجه منها إلى الكويت في أجواء من التوتر مع السعودية كبرى الدول الخليجية، الذي تفاقم خصوصا بعد الحرب في اليمن.

وقالت وكالة الانباء الايرانية الرسمية ان ظريف وقع في سلطنة عمان اتفاقية لتحديد الحدود البحرية بين البلدين يأمل ان "تساهم في تعزيز العلاقات الاقتصادية الثنائية" بين البلدين.

وتقيم ايران علاقات جيدة مع سلطنة عمان التي استصافت مفاوضات سرية بين طهران وواشنطن قبل اطلاق المفاوضات رسميا في ايلول/سبتمبر 2013 مع القوى الكبرى حول الملف النووي الايراني.

وبحث ظريف مع المسؤولين العمانيين ايضا الوضع في اليمن حيث تقود السعودية تحالفا من دول عربية يشن ضربات جوية على المتمردين الحوثيين المدعومين من ايران وسيطروا على مناطق واسعة في البلاد.

ونقل التلفزيون الحكومي عن ظريف قوله ان "ايران وعمان تريدان السلام والامن والاستقرار في المنطقة ولديهما موقف مشترك حول هذه المسائل".

واضاف "ناقشنا وسائل ارسال مساعدة انسانية واحلال وقف لاطلاق النار وبدء حوار في اليمن" لانهاء الازمة. وتابع ظريف "نحن قلقون من استمرار الغارات الجوية على السكان في اليمن والاضرار الناجمة عن ذلك في هذا البلد".

وسيشارك ظريف في الكويت في الاجتماع الوزاري لدول منظمة التعاون الاسلامي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 1:46 م

      أبو علاء

      دائما يسعون للخير بارك الله فيهم فلولا سياسة إيران الحكيمة في المنطقة لكان حالنا أسوء من هذا الحال. إيران هي الضمانة الوحيدة لبقاء قضية فلسطين حاضرة في وجدان الأمة

    • زائر 1 | 1:25 م

      ايرن تحاول توريط عمان

      و نرجوا ان لاتأثر ايران على عمان لفتح حدودها مع اليمن لادخال الاسلحه للملشيات الحوثي

اقرأ ايضاً