العدد 4645 - الثلثاء 26 مايو 2015م الموافق 08 شعبان 1436هـ

بنك الاستثمار الدولي يدرس استثمارات تقدر بنحو 70 مليون دولار

عابد الزيرة يستقيل من منصب الرئيس التنفيذي

عابد الزيرة
عابد الزيرة

ذكر عضو مجلس إدارة بنك الاستثمار الدولي عابد الزيرة، أن البنك يدرس استثمارات تقدر بنحو 70 مليون دولار، في عدة قطاعات منها قطاع الأغذية وقطاع الصناعة في منطقة الميناء.

وقال الزيرة الذي قدم استقالته كرئيس تنفيذي للبنك وفضل أن يكون عضواً في مجلس إدارة البنك: «ندرس حالياً استثماراً في مملكة البحرين في القطاع الصناعي».

وأضاف «هناك مشروع صناعي قائم في البحرين، ندرس الاستحواذ على الحصة الغالبة، وقد تصل إلى 80 في المئة».

وعن حجم الاستثمارات، قال: «حالياً لا يمكن تحديد المبلغ، إلا أن استثمارات البنك في أي مجال يدخله يتراوح بين 20 و30 مليون دولار كرأس مال في المشروع».

وتحدث عابد الزيرة عن استثمارات البنك في قطاع الطيران، مبيناً أن البنك لديه استثمارات في شراء وتأجير الطائرات، إذ يقوم بتأجير طائرة على طيران الإمارات، وكذلك على طيران فنلندا، مؤكداً أن هذا الاستثمار يعود بمدخول مستمر على البنك.

وذكر أن البنك استمر في استراتيجيته في تنويع الاستثمارات والأصول، فقد أنجز البنك بنجاح ثلاث استثمارات جديدة في 2014 بكلفة بلغت نحو 85 مليون دولار، أحد هذه الاستثمارات هي استحواذ جديد على أصول إجارة، وأما الاستثماران الآخران فهما شراء أسهم لزيادة حصة البنك في بعض استثمارات البنك الحالية، كما تواصلت عمليات الإدارة للأصول القائمة خلال العام 2014 إذ تم بيع بعض الأصول والتي نتج عنها عائدات إجمالية بقيمة 12.8 مليون دولار.

وقال: «استمر البنك في التركيز على الاستحواذ وإدارة الفرص الاستثمارية من أسهم خاصة وعقارات مدرة للدخل ومربحة. وخلال العام الماضي استعرضت إدارة الاستثمار المباشر وتطوير الأعمال مقترحات استثمارية عديدة من ضمنها فئات مختلفة من الأصول والمناطق الجغرافية، ولكن بناءً على الاستراتيجية الاستثمارية الحذرة للاستثمار في الأصول، فقد قرر البنك الاستحواذ على استثمار جديد خلال الربع الثاني من العام 2014 بتكلفة قدرها 77 مليون دولار في قطاع الطيران».

وعن الأداء المالي، قال: أن وضع السيولة الأساسية للبنك لايزال قوياً على مدار العام مما يشكل مع الأصول السائلة وشبه السائلة في نهاية العام 2014 ما نسبته 26.2 في المئة من إجمالي الموجودات، والتي تمثل نسبة 23.1 في المئة في النقد وما يعادل النقد، وأما نسبة 3.1 في المئة المتبقية فتمثل الأصول شبه السائلة».

وعن استقالته، قال عابد الزيرة، انه تقدم بالاستقالة منذ 3 أشهر، وتم قبول الاستقالة قبل يومين، وسيتم تعيين رئيس تنفيذي جديد خلال الفترة المقبلة بعد مخاطبة مصرف البحرين المركزي.

العدد 4645 - الثلثاء 26 مايو 2015م الموافق 08 شعبان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً