العدد 4645 - الثلثاء 26 مايو 2015م الموافق 08 شعبان 1436هـ

القوات المناهضة للحوثيين تستعيد السيطرة على مدينة الضالع جنوب اليمن

مدنيون يعاينون بقايا صهريج وقود محترق على إثر المواجهات - REUTERS
مدنيون يعاينون بقايا صهريج وقود محترق على إثر المواجهات - REUTERS

استطاعت القوات الموالية لحكومة الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي والمنضوية تحت لواء «المقاومة الشعبية» السيطرة بالكامل على مدينة الضالع الجنوبية بعد شهرين من دخول المتمردين الحوثيين إليها، بحسب ما أفادت أمس الثلثاء (26 مايو/ أيار 2015) مصادر محلية وشهود عيان.

وذكرت المصادر أن قوات «المقاومة الشعبية» استعادت الإثنين والثلثاء مواقع ومعسكرات كانت تسيطر عليها الميليشيات الحوثية والقوات المتحالفة معها الموالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح ولاسيما مقر اللواء 33 مدرع ومواقع عبود والجرباء والمظلوم والقشاع والخزان.

وقال المسئول في هذه القوات الموالية لحكومة هادي، صالح المنصوب: «إن مدينة الضالع بمجملها باتت الآن تحت سيطرة المقاومة الشعبية».

من جانبه أيضاً، قال القيادي الموالي للحكومة علي الأسمر: «إن جميع المراكز العسكرية والمقرات الاستراتيجية في المدينة باتت في يد المقاومة». وهي أول مدينة أساسية في الجنوب تسترجع من الحوثيين.

كما سيطرت القوات المناهضة للحوثيين أيضاً على مواقع عسكرية للحوثيين وصالح خارج مدينة الضالع، ولاسيما معسكر قوات الأمن الخاصة ومعسكر الأمن العام وموقع السوداء والخربة وحياز والكمة.

وكان الحوثيون دخلوا إلى الضالع في 23 مارس/ آذار، قبل يومين فقط من إطلاق تحالف عربي بقيادة السعودية حملة عسكرية على الحوثيين.

وتعد الضالع من أبرز معاقل الحراك الجنوبي المطالب بالانفصال عن الشمال ولكن الداعم بقوة حالياً على الأرض لمعسكر الرئيس هادي، وخصوصاً أنه ينظر إلى الحوثيين كـ «غزاة شماليين».

وذكرت مصادر من «المقاومة الشعبية» أن هذه القوات لاتزال تخوض مواجهات مع الحوثيين في منطقة سناح في محافظة الضالع، حيث لايزال المتمردون يسيطرون على السجن المركزي منذ الرابع من أبريل/ نيسان.

ولاتزال هناك بعض الجيوب للحوثيين داخل الضالع، ولاسيما في مبنى فرع المصرف المركزي، إلا أن غالبية المسلحين الموالين للحوثيين انسحبوا من المدينة بحسب مصادر محلية إلى معسكر الصدرين التابع للواء 33 مدرع في قعطبة شمال محافظة الضالع.

وتعتبر محافظة الضالع البوابة الشمالية لمدينة عدن، وقد يؤثر فقدان الحوثيين للسيطرة على عاصمة المحافظة على التعزيزات والإمدادات التي يرسلونها إلى عدن.

إلى ذلك، شنت مقاتلات التحالف غارات جديدة أمس على مواقع للحوثيين وقوات صالح في جبل صبر بمحافظة تعز في جنوب غرب البلاد وعلى مواقع أخرى في المحافظة».

كما شن الطيران غارات على منطقة حيدان بمحافظة صعدة معقل الحوثيين في شمال البلاد.

وسياسياً، أصدر الرئيس هادي من مقر إقامته في الرياض قراراً بتعيين العميد الركن عبده محمد حسين الحذيفي وزيراً للداخلية في الحكومة المعترف بها دولياً والتي مقرها العاصمة السعودية.

من جهة أخرى، نعت نقابة الصحافيين اليمنيين في بيان نقلته وكالة الأنباء الرسمية اليمنية، صحافيين اثنين هما عبدالله قابيل ويوسف العيزري، قالت إنهما قتلا بعد أن اختطفا من قبل الحوثيين في محافظة ذمار بوسط البلاد.

وذكرت النقابة أن الصحافيين قتلا في قصف للموقع الذي كانا محتجزين فيه، وحملت الحوثيين مسئولية ذلك.

العدد 4645 - الثلثاء 26 مايو 2015م الموافق 08 شعبان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً