العدد 4645 - الثلثاء 26 مايو 2015م الموافق 08 شعبان 1436هـ

بكين تضع استراتيجية دفاعية تعزز قدرتها في بحر الصين

وضعت الصين أمس الثلثاء (26مايو/ أيار2015) ملامح استراتيجية دفاعية لتعزيز قدرتها البحرية قبالة شواطئها قائلة إنها تواجه عدداً من التهديدات الأمنية الخطيرة والمعقدة من بينها في بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه.

وتعهد مجلس الدولة أي الحكومة التي يسيطر عليها الحزب الشيوعي في وثيقة سياسة بالمضي قدماً في تعزيز «حماية البحار المفتوحة» وانتقد جيرانا قاموا «بتصرفات استفزازية» في الجزر الصينية.

تأتي الوثيقة فيما تأزم التوتر بشأن موقف الصين الحازم في بحر الصين الجنوبي، إذ تقوم بكين بأعمال استصلاح في أرخبيل سبراتلي.

وانتقدت الصين التي تزعم سيادتها على معظم أجزاء بحر الصين الجنوبي واشنطن بعد أن حلقت طائرة استطلاع أميركية فوق مناطق قريبة من الجزر الصينية الأسبوع الماضي وتبادل الجانبان الاتهامات بإثارة انعدام الاستقرار في المنطقة.

وتطالب كل من الفلبين وفيتنام وبروناي وماليزيا وتايوان بالسيادة على مناطق في البحر الذي تمر منه تجارة بقيمة 5 تريليونات دولار سنوياً.

وقال متحدث باسم وزارة الدفاع الصينية يانغ يو جون وهو في إفادة اليوم إن أنشطة الاستصلاح الصينية في أرخبيل سبراتلي تشبه بناء المنازل وشق الطرق في البر الرئيسي.

وأضاف «من منظور السيادة لا يوجد اختلاف على الإطلاق».

من جانبه، قالت وكالة الأنباء المركزية الرسمية إن رئيس تايوان سيقترح أمس مبادرة سلام لحل النزاعات الإقليمية في بحر الصين الجنوبي التي تضع بكين في خلاف مع جيرانها ومع الولايات المتحدة.

وأضافت الوكالة إن خطة الرئيس ما يينغ جيو -التي سيعلنها في وقت لاحق- ستكون على غرار اقتراحه في 2012 بشأن بحر الصين الشرقي والذي دعا المتنازعين إلى تعليق خلافاتهم بشكل مؤقت للتمكين من إجراء مفاوضات بشأن تقاسم الموارد.

العدد 4645 - الثلثاء 26 مايو 2015م الموافق 08 شعبان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً