العدد 4645 - الثلثاء 26 مايو 2015م الموافق 08 شعبان 1436هـ

"الأعلى للمرأة" ينظم دورة لإعداد مدربين حول إدماج احتياجات المرأة في التنمية

الرفاع - المجلس الأعلى للمرأة 

تحديث: 12 مايو 2017

نظمت الأمانة العامة للمجلس الأعلى للمرأة بالتعاون مع وزارة التنمية الاجتماعية الدورة التنشيطية لإعداد المدربين لتنفيذ الحقيبة التدريبية لمؤسسات المجتمع المدني حول إدماج احتياجات المرأة في التنمية في إطار تكافؤ الفرص في مركز دعم المنظمات الأهلية التابع لوزارة التنمية الاجتماعية.

وأكدت الوكيل المساعد للموارد البشرية والمالية رئيسة لجنة تكافؤ الفرص بالوزارة مها المنديل اهتمام الوزيرة فائقة سعيد الصالح الكبير بجهود اللجنة الوطنية لمتابعة تنفيذ النموذج لإدماج احتياجات المرأة برئاسة رئيسة المجلس الأعلى للمرأة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة ، موضحة المنديل أن لجنة تكافؤ الفرص في وزارة التنمية الاجتماعية أعدت الخطة التشغيلية فيما يخص بناء قدرات مؤسسات المجتمع المدني في مجال إدماج احتياجات المرأة وتكافؤ الفرص، وذلك بالتنسيق مع المجلس الأعلى للمرأة بشأن نشر ثقافة تكافؤ الفرص في مؤسسات المجتمع المدني وذلك من خلال الدورة التنشيطية لإعداد المدربين لتنفيذ الحقيبة التدريبية لمؤسسات المجتمع المدني حول إدماج احتياجات المرأة في إطار تكافؤ الفرص لفريق المدربين من موظفي الوزارة وأعضاء بعض الجمعيات.

وتناولت مستشار التدريب والتطوير بالمجلس الأعلى للمرأة بهيجة الديلمي الأسس والمفاهيم الأساسية لإدماج احتياجات المرأة وتكافؤ الفرص في اطار التوجهات العالمية من خلال إدماج احتياجات المرأة، وإدماج احتياجات المرأة وتكافؤ الفرص في الميثاق والدستور، وآلية إدماج احتياجات المرأة، والعوامل الثقافية والاجتماعية للتفاوت في الفرص والحقوق والواجبات والمكانه بين النساء والرجال.

وتطرقت الديلمي إلى الآثار الاقتصادية لادماج احتياجات المرأة في التنمية ،والآثار الاجتماعية والنفسية لإدماج احتياجات المرأة في التنمية، وتصنيف احتياجات المرأة الى جانب جهود المجلس الأعلى للمرأة في إدماج احتياجات المرأة في التنمية 2010-2015.

وتخلل الدورة التطبيقات العملية لإدماج احتياجات المرأة وتكافؤ الفرص في مؤسسات المجتمع المدني الى جانب تدريب عملي حول التحليل الكمي لمشاركة المرأة والرجل في مؤسسات المجتمع المدني، والتحليل النوعي لمشاركة المرأة والرجل في مؤسسات المجتمع المدني.

وتناولت الدورة سلسلة من ورش العمل حول : الأسس والمفاهيم الأساسية لإدماج احتياجات المرأة وتكافؤ الفرص، والموازنات المستجيبة لاحتياجات المرأة ، وتدبير التمويل والإدارة المالية، ومهارات الدعوة وكسب التأييد لقضايا المرأة وتكافؤ الفرص، ومهارات التواصل والتدريب.

وتأتي الدورة في إطار التعاون مع وزارة التنمية الاجتماعية لتدريب الكوادر التدريبية في المجتمع المدني حيث توجهت أولى ورش العمل لعدد من الكوادر القيادية بمؤسسات المجتمع المدني وموظفي الوزارة الذين سبق تدريبهم حول مفاهيم وآليات إدماج احتياجات المرأة ليتولوا بدورهم نقل المعرفة وتنمية قدرات مؤسسات المجتمع المدني في مجال إدماج احتياجات المرأة وتكافؤ الفرص باعتبار هذه المؤسسات شريك فاعل ومؤثر لتحقيق تكافؤ الفرص في جميع المجالات.

يذكر ان تأسيس لجنة وحدة تكافؤ الفرص بوزارة التنمية الاجتماعية يأتي بتوجيهات من القيادة الحكيمة وبالتنسيق والتعاون مع المجلس الأعلى للمرأة بتفعيل النموذج الوطني لإدماج احتياجات المرأة في إطار تكافؤ الفرص من خلال انشاء لجنة تكافؤ الفرص في الجهات الحكومية التي تختص بوضع الضوابط والمعايير والخطط ذات العلاقة بتطبيق مبادئ تكافؤ الفرص وتحقيق الادماج الكامل لاحتياجات المرأة، وقد قامت وزارة التنمية الاجتماعية بتشكيل اللجنة وفق القرار رقم (25) لسنة 2014، تطبيقا للتعليمات الصادرة من ديوان الخدمة المدنية في هذا الشأن رقم (4) لعام 2014. علماً بأن وزارة التنمية الاجتماعية كانت من أوائل الوزارات التي بادرت بإنشاء وحدة تكافؤ الفرص منذ العام 2011 .





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً