العدد 4645 - الثلثاء 26 مايو 2015م الموافق 08 شعبان 1436هـ

المناعي: نسعى لاستكمال متطلبات الجودة المحلية وتوثيق العلاقة بالصناعة

الصخير ـ جامعة البحرين 

تحديث: 12 مايو 2017

أكد الرئيس الجديد لقسم الهندسة الميكانيكية بدر المناعي، أنه سيعمل على الإسهام في تحقيق أهداف الكلية، وفي مقدمتها استكمال متطلبات الجودة الأكاديمية وفق الاشتراطات المحلية، وتوثيق العلاقة مع القطاع الصناعي، وتطوير العمل في إعداد طلبة الهندسة الميكانيكية وتهيئتهم للانخراط في سوق العمل.

وقال المناعي: "أتطلع إلى الإسهام في تحقيق أهداف الكلية وخططها المتفق عليها مع العميد الدكتور فؤاد محمد الأنصاري، من خلال تحقيق أهداف القسم، والعمل على زيادة توطيد علاقة طلبة الهندسة الميكانيكية بالقسم والأساتذة بما يساعد على خلق روح التعاون للنهوض بالقسم وتحقيق أهدافه".

ويطرح القسم عدة برامج، هي: بكالوريوس الهندسة الميكانيكية، وماجستير الهندسة الميكانيكية، وماجستير الإدارة الهندسية، ودكتوراه الهندسة الميكانيكية.

وكان رئيس جامعة البحرين إبراهيم محمد جناحي، قد أصدر مؤخراً قراراً يقضي بتعيين عضو هيئة التدريس في قسم الهندسة الميكانيكية في كلية الهندسة بالجامعة بدر المناعي رئيساً للقسم.

ووفقاً لقرار رئيس الجامعة (78) لسنة 2015، يُعَيَّن الدكتور بدر درويش المناعي رئيساً لقسم الهندسة الميكانيكية لمدة سنتين اعتباراً من تاريخ صدور القرار الذي وافق اليوم الأول من شهر أبريل الماضي.

وتهدف البرامج التعليمية التي يطرحها القسم إلى تزويد الطلبة بمعارف ومهارات عدة، من أهمها: الأسس العامة في الرياضيات والعلوم التطبيقية والهندسية، والخلفية الفنية المطلوبة للطالب لممارسة مهام عمله في الصناعة وكذلك إكمال تعليمه في الدراسات العليا، وتجهيز الدارس للعمل بمهارة عالية والقيام بمهام القيادة وعمل تواصل مع المجتمع وكذلك العمل ضمن الفريق أو بانفراد.

وأكد بدر المناعي أن من بين أولويات القسم في المرحلة المقبلة تنشيط البحث العلمي بالتعاون مع عمادة البحث العلمي، وقال: "إن سياسات الكلية بل الجامعة برئاسة الدكتور إبراهيم محمد جناحي تحث على الاهتمام بالبحث العلمي والدراسات العليا، اللذين يعدان رافدين للتطوير العلمي والأكاديمي، وذلك ما سنقوم بالتركيز عليه أيضاً".

ورأى رئيس قسم الهندسة الميكانيكية ضرورة العمل على زيادة الزيارات وحصص التدريب والاحتكاك بالقطاع الصناعي لتهيئة طلبة الهندسة الميكانيكية للانخراط في سوق العمل.

ومما يجدر ذكره أن المناعي الذي التحق بالجامعة في العام 2001 حاصل على درجة الدكتوراه في جامعة كرانفيلد في المملكة المتحدة عن أطروحة بشأن تخطيط القوى العاملة للصناعة، وعلى درجة الماجستير في جامعة سلفورد في المملكة المتحدة عن أطروحة بشأن إدارة الجودة.

وأشرف المناعي على بحوث لطلبة الماجستير، وقدم استشارات علمية وشارك في أبحاث حكومية وجامعية، وهو عضو لجنة إستراتيجية الجامعة. وقد عمل وتدرب في القطاع الصناعي في عدة شركات، نحو: مصنع تقنية الزجاج، وشركة ألمنيوم البحرين "ألبا"، وغيرهما.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً