العدد 4645 - الثلثاء 26 مايو 2015م الموافق 08 شعبان 1436هـ

فرنسا: ابرام إتفاق مع إيران "صعب "دون السماح بتفتيش مواقع عسكرية

قال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس اليوم الأربعاء ( 27 مايو/ أيار2015) إن بلاده لن تؤيد أي اتفاق نووي مع إيران لا يشمل السماح بدخول مفتشين نوويين كل المواقع بما في ذلك المواقع العسكرية.

واستؤنفت المفاوضات بين ايران والقوى العالمية الست في فيينا اليوم الاربعاء لمحاولة تضييق الفجوة بين الموقف التفاوضي للطرفين قبل انتهاء المهلة المحددة للتوصل لاتفاق نهائي في 30 يونيو حزيران.

وجري التوصل لاتفاق أطار بين إيران والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وألمانيا وروسيا والصين في الثاني من ابريل نيسان ولكن لم يتم التوصل لحل لجميع القضايا.

واستبعد الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي الأسبوع الماضي السماح بعمليات تفتيش دولية للمواقع العسكرية الإيرانية أو السماح بدخول علماء نوويين بموجب أي اتفاق نووي. وعبر قادة عسكريون إيرانيون عن الرأي نفسه.

ولكن فرنسا تقول إن من الصعب ابرام اتفاق بدون السماح للمفتشين بدخول مواقع عسكرية.

وقال الوزير الفرنسي ردا على سؤال عن امكانية التوصل لاتفاق قبل 30 يونيو حزيران "التقيت أمس مع المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية وتحدثنا عن هذا الموضوع ضمن موضوعات اخرى وقال ان من الصعب جدا تصور اتفاق إذا لم تكن هناك فرصة لتفتيش المواقع العسكرية. وهذا موقف فرنسا ايضا."

وتستمر محادثات فيينا حتي يوم الجمعة ويعقد خبراء فنيين اجتماع مواز.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً