العدد 4646 - الأربعاء 27 مايو 2015م الموافق 09 شعبان 1436هـ

فخرو: تنفيذ مخطط طرق يتناسب مع الوضع المروري في البحرين

المنامة - وزارة الاشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني 

تحديث: 12 مايو 2017

تسعى وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني إلى التعامل مع مشاكل الازدحامات المرورية من خلال برنامج مراقبة الحركة المرورية السنوي ، حيث تعمل الوزارة على تجميع البيانات مع نهاية كل عام من 100 محطة موزعة على شوارع المملكة. كما تم إضافة ستة مواقع اخرى لرصد الحركة المرورية؛ اثنين في منطقة المنامة واثنين في منطقة السيف وواحدٍ في سار وآخر في توبلي لتتم بعدها عملية التحليل واعداد التقارير من أجل إعداد دراسات التخطيط المروري.

وصرحت الوكيل المساعد للطرق بالوزارة هدى عبدالله فخرو بأنه مع تنامي الحركة المرورية في المملكة وزيادة الازدحام المروري، قامت الوزارة بالعمل على تنفيذ مخطط طرق أكثر كفاءة يتناسب مع الوضع المروري في مملكة البحرين من شأنه تعزيز نظام الطرق الحالي وتأسيس شبكة طرق أكثر كفاءة مستقبلاً، ويتطلب هذا الأمر تضافر كافة الجهود للقدرة على مواكبة الازدياد المطرد للمركبات في المملكة.

وأشارت فخرو بأنه في العام 2014، زاد عدد المركبات المتوجهة من وإلى المنامة والمحرق بمعدل 6500 مركبة، أي ما يعادل 2.6% نسبة زيادة (أي الفارق مابين 250,000 و 243,000 معدل المرور اليومي لسنتي 2014 و 2013 على التوالي) . وينقسم مجموع 250,000 إلى 115,000 مركبة متوجهة إلى المحرق و135,000 مركبة خارجة من المحرق متوجهة الى المنامة. أما معدل المركبات على جسر الشيخ خليفة بن سلمان فارتفع من معدل مرور يومي يبلغ 70 ألف مركبة في اليوم إلى معدل مرور يومي يصل إلى 83 ألف مركبة في اليوم ، أي بزيادة مئوية قدرها 17%، وهي النسبة الأعلى باعتبار أنه الطريق المباشر المؤدي إلى منطقة جنوب المحرق، وكذلك الى جسر الملك فهد بدون توقف.

وأضافت " أنه من خلال محطات ومواقع حساب حركة المرور ايضا تم رصد معدل المرور اليومي على الشوارع الرئيسية في المملكة، حيث تبين بأن شارع الشيخ خليفة بن سلمان يشهد أعلى حركة مرورية في المملكة بمعدل 175,000 مرور يومي، في الجزء المحصور بين تقاطع شارع الملك فيصل من عند مجمع الشيراتون إلى شارع القصر. ويأتي في المرتبة الثانية شارع الشيخ عيسى بن سلمان بمعدل مرور يومي يصل إلى 158,000 بالقرب من جنوب المنامة في الجزء المحصور بين تقاطع خارطة البحرين وتقاطع ميناء سلمان. وكما هو متوقع فإن الطرقات الموجودة في المنامة والمحيطة بها هي التي تشهد أكبر نسبة ازدحام".

وقد تمخضت البيانات التي تم تجميعها من هذه المواقع عن إعداد دراسات التخطيط المروري كمخطط الطرق الإستراتيجي الذي يتضمن خطط مرحلية لتطوير الطرق في مختلف محافظات المملكة لمعالجة مشكلة الازدحامات المرورية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 11:22 ص

      وماذا عن شارع البديع

      منذ سنة 1975 وحتى يومنا هذا لم يتغير شي في شارع البديع عدا أن عدد السيارات تضاعف بعشرات المرات إلى حد أصبح الوضع لا يطاق وخصوصا الفترة الصباحية حيث صار المواطن ينتظر 35 دقيقة لكي يعبر تقاطع دوار المقشع فإلى متى هذا السكوت المخجل عن تطوير هذا الشارع الحيوي الذي أصبح شارعا مهما يرتاده الكثيرون والمشكلة الأكبر أنه لا يوجد شارع بديل وخصوصا في ظل البدء في بناءا آلاف الوحدات السكنية بالمدينة الشمالية ..فيا ترى ماذا أعدت وزارة الأشغال الموقرة لاستيعاب هذي المتغيرات ؟ ننتظر رد الوزارة

اقرأ ايضاً