العدد 4647 - الخميس 28 مايو 2015م الموافق 10 شعبان 1436هـ

المؤيد: «الغرفة» تتفهم موقف الحكومة من الدعم وندعو لتقليل الأضرار

أكد أن الحكومة لم تراجع «الغرفة» بشأن قرارات الدعم

خالد المؤيد متحدثاً إلى «الوسط»  تصوير محمد المخرق
خالد المؤيد متحدثاً إلى «الوسط» تصوير محمد المخرق

عبر رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة البحرين خالد المؤيد عن تفهم الغرفة لموقف الحكومة من الدعم الحكومي المقدم لعدد من السلع والخدمات في البلاد إلا أنه دعا الحكومة لمعرفة جميع الآثار المترتبة قبل تطبيق خططها وأن يتم تقليل الضرر على المواطنين والتجار.

ويأتي إعلان المؤيد عن موقف الغرفة في وقت تشير فيه أنباء عن نية الحكومة توسيع خطوات تقنين الدعم الحكومي الذي أعلنت تطبيقه على اللحوم الحمراء.

ونفى المؤيد في معرض رده على استفسارات لـ «الوسط» بشأن موقف الغرفة من موضوع تقنين الدعم الحكومي أن تكون الحكومة قد راجعت الغرفة أو نسقت معها بشأن رفع الدعم الحكومي عن السلع، داعياً الحكومة إلى إعطاء مزيد من التوضيحات بشأن خططها بهذا الشأن «نتمنى أن يكون هناك وضوح رؤية لدى الجميع. الناس تعودوا على الدعم لمدة طويلة وقد يصعب عليهم تفهم ارتفاع تكاليف الحياة».

وتابع «هدفنا تقليل على الجميع سواء المواطنين أو التجار أو الصناعات، لأننا في فترة زمنية حساسية وتنافسيتنا مع دول المنطقة كثيرة». لافتاً إلى أن تضرر المستهلكين سينعكس بدوره على الشركات.

وقال المؤيد «الجميع تعود على الدعم الحكومي لسنوات طويلة ومع إعلان رفع الدعم مع اقتراب شهر رمضان قد تكون له انعكاسات سيئة (...) نحن نمتنى من الحكومة أن تتفهم جميع جوانب المشكلة قبل أن تنفذ القانون».

ودعا المؤيد المستهلكين لـ «عدم المبالغة في القلق» بشأن تقنين الدعم على اللحوم الحمراء، لافتاً إلى أن الخيارات متوافرة في الأسواق لكنه استدرك بالقول «نتمنى من الحكومة أن تكون على اطلاع كامل على تخوف التجار بشكل عام».

وعبر المؤيد عن تفهمه للمتغيرات التي تواجه الحكومة فيما يتعلق بأسعار النفط والذي تعتمد عليه في إيراداتها «يجب علينا جميعاً مساعدة الدولة في التغلب على هذه الفترة الحرجة (...) نقدر الظرف الموجود ومستعدين لتقديم التنازلات ولكن نريد أن لا يتضرر المواطنون من هذه القرارات وطريقة توزيع الدعم الجديد بحاجة إلى مزيد من الوقت لتفهمها».

وتابع «موضوع الدعم في أي بلد هو موضوع حساس ويجب أن نكون حذرين في هذا الموضوع، ونتمنى أن يكون هناك وضوح رؤية لدى الجميع».

ونسب إلى مسئولين في الحكومة أمس الأول أنها بصدد إعلان مزيد من الخطوات إزاء الدعم الحكومي لمواجهة العجز في الموازنة إثر تراجع أسعار النفط الذي تعتمد عليه الإيرادات الحكومية بنسبة تقارب 90 في المئة.

العدد 4647 - الخميس 28 مايو 2015م الموافق 10 شعبان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 1:49 ص

      لا تملك الشجاعة

      لن تخرج عن اطار هذا التصريح بمحاولتك مسك العصا من الوسط انت تعرف حجم الأضرار على الجميع دولة وقاطنين يعني زاد اللحم سينعكس على رواد المطاعم وينعكس على الأجانب الذين لن يتمكنوا من شراءه او حتى اكله وايضا ستقوم الشركات برفع أسعارها مما سيسبب نفور للشركات القدوم للبحرين ويسرع بالبقية بالخروج وأقول اصحاب المطاعم يضربون أخماس في اسداس لان الكثير سيخسر وسيغلق ونقول لتكن لديكم الشجاعة لقولها هي أخطاء إدارة بلد لا تتحملها نحن ولا انتم

    • زائر 3 زائر 2 | 6:58 م

      هل يخرجون من السوق شالمشكلة؟؟

      البحرين صارت ثلاث ارباعها مطاعم وما في شي تسويه الا تروح تاكل

    • زائر 1 | 11:40 م

      حكمة تجار البلد

      نشكر تجار البلد على حب وطنهم ودعوتهم الى الوقوف لدعم الحكومة.وتفهم الوضع الجديد.وانا كمواطن ليس تجار كذلك اتفهم الوضع الجديد وادرك اننا فطمنا من رضاعة.ومع احترامي للحكومة اقول ما يعجز المرفهين و الذين لم يمر عليهم صعوبة بفضل خيرات الدولة عليهم..بما يلي..وقف التجنيس السياسي واعادة حجم التمدد السكاني.توظيف الشعب الاصلي بكل طوائفه.حل الملف الامني بما يرضي كل الاطراف.توجيه في استهلاك المواد الاساسيه قبل التجويع.مشاركة السادة التجار في دفع الضرائب لمن يكنز الملايين الدنانير ..هنا القول بالتفهم اجزى.

اقرأ ايضاً