العدد 4647 - الخميس 28 مايو 2015م الموافق 10 شعبان 1436هـ

العثور على لوحة مسمارية عمرها 2500 عام في قلعة البحرين

لوحة مسمارية نادرة عثر عليها في موقع تنقيب قلعة البحرين
لوحة مسمارية نادرة عثر عليها في موقع تنقيب قلعة البحرين

عثرت بعثة التنقيب الفرنسية في البحرين على لوحة مسمارية نادرة في موقع تنقيب قلعة البحرين، تعود إلى العام 504 ق.م، وهي عبارة عن عقد رسمي للحصول على قرض من التمور.

وخلال المؤتمر الصحافي الذي عقدته هيئة البحرين للثقافة والآثار، أمس الخميس (28 مايو/ أيار 2015)، في متحف البحرين الوطني، بحضور رئيسة الهيئة الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، تحدث رئيس البعثة الفرنسية بيير لومبارد عن اللوحة التي عثرت عليها البعثة في جنوب غرب القلعة، وذلك خلال فترة التنقيب في الموقع التي استمرت ما بين 7 و23 أبريل/ نيسان 2015، وضمت نحو سبعة منقبي آثار.

وقال لومبارد: «شملت أعمال التنقيب جميع الفترات التاريخية السابقة، بما فيها الفترة الإسلامية وفترات كل من تايلوس ودلمون القديمة والوسطى والحديثة، وتوصلنا إلى اكتشافين مهمين، أولهما لوحة طينية مسمارية صغيرة الحجم، ولكنها أكثر قطعة مكتملة وجدت في موقع التنقيب بالقلعة، تضمنت عقداً رسمياً خاصاً للحصول على قرض من التمور».

كما أشار لومبارد كذلك إلى العثور على قطعتين ذهبيتين عرضهما 3 في 5 سم، ووعاء فخاري يعود إلى حقبة تايلوس.


فيما حذرت «هيئة الآثار» من هدم المباني التاريخية

بعثة تنقيب فرنسية تعثر على لوحة مسمارية نادرة في قلعة البحرين

المنامة - أماني المسقطي

عثرت بعثة التنقيب الفرنسية في البحرين على لوحة مسمارية نادرة في موقع تنقيب قلعة البحرين، تعود إلى العام 504 ق.م، وهي عبارة عن عقد رسمي للحصول على قرض من التمور.

وخلال المؤتمر الصحافي الذي عقدته هيئة البحرين للثقافة والآثار، يوم أمس الخميس (28 مايو/ أيار 2015)، في متحف البحرين الوطني، بحضور رئيسة الهيئة الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، تحدث رئيس البعثة الفرنسية بيير لومبارد عن اللوحة التي عثرت عليها البعثة في جنوب غرب القلعة، وذلك خلال فترة التنقيب في الموقع التي استمرت بين 7 حتى 23 أبريل/ نيسان 2015، وضمت نحو سبعة منقبين آثار.

وقال لومبارد: «شملت أعمال التنقيب جميع الفترات التاريخية السابقة، بما فيها الفترة الإسلامية وفترات كل من تايلوس ودلمون القديمة والوسطى والحديثة، وتوصلنا إلى اكتشافين مهمين، أولهما لوحة طينية مسمارية صغيرة الحجم، ولكنها أكثر قطعة مكتملة وجدها في موقع التنقيب بالقلعة، تضمنت عقدا رسميا خاصا للحصول على قرض من التمور».

وأضاف: «كانت اللوحة مؤرخة بتاريخ (Tashrit) وهو الشهر الذي يمثل الفترة بين شهري سبتمبر/ أيلول وأكتوبر/ تشرين الأول من العام، وخلف اللوحة دُونت أسماء الشهود إلا أنها للأسف كانت ممسوحة، كما أن اللوحة ضمت أيضا الإشارة إلى اسم ملك بابل والجزر (داريوس)».

كما أشار لومبارد كذلك إلى العثور على قطعتين ذهبيتين عرضهما 3 في 5 سم، ووعاء فخاري يعود إلى حقبة تايلوس.

وتوقع لومبارد أن يتبع اكتشاف اللوحة المسمارية اكتشافات أخرى في قلعة البحرين تعود للحقبة الزمنية ذاته، مؤكدا أن التنقيب سيطال أقدم الطبقات الأثرية في البحرين.

وعلى صعيد متصل، حذر خبير الترميم والآثار في هيئة الثقافة علاء الحبشي، من هدم المعالم الأثرية في المدن التاريخية التي تعبر عن هوية وثقافة شعب البحرين، وقال: «لاحظنا مؤخرا أن هناك موجة عالية لهدم المباني التاريخية غير المبررة في مدينة المحرق، التي أدرج جزء منها على قائمة التراث العالمي في العام 2012».

وتابع «نخشى أن هناك تشويها جذريا للمدن والهوية المحلية، ولذلك أسسنا في الهيئة حملة توعية لإعادة الحياة للمدن القديمة، ونتجه لتسميتها بـ (بيوتنا إن تحكي)، وهي تهدف لإلغاء ما سمي بـ (الآيلة للسقوط)، وهي المباني التي يُتعمد أن يتم إهمالها وتهميشها من التراث العمراني، على رغم أنها لا تحتاج إلا إلى الصيانة والترميم».

وأكد الحبشي ضرورة إيجاد آلية لترميم البيوت ذات القيمة الأثرية، ناهيك عن الحاجة لآلية توضح مسئولية الجهات الرسمية تجاه هذه المباني، وقال: «لا يمكن إلقاء الاتهامات وتبادل المسئوليات بين الجهات الرسمية، كما يجب الارتقاء بالخدمات في المدن التاريخية لاستيعاب الاحتياجات المعاصرة للحياة في هذه المدن».

وأضاف «سنعمل على إلغاء مصطلح (الآيلة للسقوط)، لأنه أدى إلى تدمير العديد من المباني الأثرية، وهناك اشتراطات لهدم المواقع القديمة في المحرق تتطلب موافقة الهيئة عليها، وسنعمل من خلال فريق التدخل الطارئ أن نلغي صفة المنزل الآيل للسقوط».

ومن جهتها، دعت الشيخة مي المواطنين للمشاركة في حملة الحفاظ على هوية المدن التاريخية، والتي يمكن تحويلها إلى منطقة جذب سياحي.

وختمت حديثها بالقول: «إن معاول الهدم التي تهدم التاريخ تشكل لنا ألما، ولابد أن نمد الجسور للتعاون مع المواطنين، كما أن الجهات المعنية بالآثار تعاني من بيروقراطية العمل الرسمي، ونأمل من الأهالي المحافظة على هذه المناطق بإبقائها نظيفة وبعيدة عن الهدم».

البعثة الفرنسية أثناء أعمال التنقيب في موقع قلعة البحرين
البعثة الفرنسية أثناء أعمال التنقيب في موقع قلعة البحرين
المؤتمر الصحافي الذي عقدته هيئة البحرين للثقافة والآثار
المؤتمر الصحافي الذي عقدته هيئة البحرين للثقافة والآثار

العدد 4647 - الخميس 28 مايو 2015م الموافق 10 شعبان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 16 | 10:31 ص

      الفرنسيين

      للأسف نعتمد على كوادر فرنسيه

    • زائر 18 زائر 16 | 1:11 م

      تبي كوادر من وين!؟

      زين جايبين لكم من فرنسا.

    • زائر 15 | 9:03 ص

      للعلم

      ليس في التاريخ ما يسمى بقلعة البحرين .. بل قلعة البرتغال .. محاولة صناعة تاريخ من لا شي هي محاوله فاشله .. الارشيف العثماني هو أكبر رد على من يريد البحث عن تاريخه

    • زائر 14 | 8:03 ص

      شكلك جاهل في التاريخ

      قلعة البرتغال مو البرتقال هذي في المحرق عند دوحة عراد

    • زائر 12 | 6:50 ص

      اهدم المعالم الاثرية في البحرين

      من قرر هدم بيت فاروق الذي حل محله مركز ابن سيناء الصحي وبيت شارليز بلغريف حيث كان يمكن تحويل هذان الصرحان الى متاحف لو كانت السلطة عند الشيخة مي في ذلك الوقت لانقذتهما

    • زائر 17 زائر 12 | 11:42 ص

      دليلك يدينك

      ولو كان اللي ماسك الثقافه من الوسط الفني والثقافي كنت بتشوف اهتمام بالفن والتراث البحريني .. مو بالباليه والفرق الاجنبيه وصرف ميزانيات بدون حساب

    • زائر 8 | 5:14 ص

      sunnybahrain

      السلام عليكم ،،سبحان الله ،،بحريننا هي من انصع واغلى واحب واجمل الجزر الغنيه ب تاريخها الممتد منذ عقود ،،ولها من الاصالة ،،ما يميزها عن جميع دول العالم ،،واصالتها ب سكانها ذات الطيبة والتسامح وغنى { النفس } ف كل ما نرجوه من الداخل والخارج هو عدم { الدنس } ب ماضيها وحاضرها ،،،وعدم تغيير هويتها ،،لانها بلد الاصالة فهي ،،تايلوس والاندلس واوال ،،حافظوا عليها ،،وعدم تغيير هويتها وعدم المساس ب شعبها ذات { النقاء وصفاء السريره } فهل من متعض ،،السلام عليكم .

    • زائر 7 | 4:26 ص

      للمشككين اقول

      للمشككين ان البحرين نخيل وبحر وكل من ليست له علاقة بإحدى المهنتين فهو دخيل وكل من يشكك ان اوال بلد المليون نخلة فإن الوثيقة المكتشفة اثبتت ذلك

    • زائر 9 زائر 7 | 6:36 ص

      كلامك عدل

      اكبر دليل انهم من البداية اخفو الترجمة

    • زائر 6 | 4:18 ص

      بلاد العجائب

      يعني تخجلون او تستحون تقولون الحقيقه احنا من الاعداديه في السبعينات يسمونها قلعة البرتقال فكان الحضاره البرتقاليه سائده في الخليج بأكمله مثلا لو زائر سأل من بني هذه القلعه ماذا تقولون ؟ تقولون البحرين مايصير مثل قلعه عراد من بناها ؟ بناها السيد اسعيد فكانت عمان حدودها من البحرين الي عمان ماكو شئ اسمه قطر واو امارات لكانت دوله عظميه جاء الحكم العثماني وقضي عليهم .

    • زائر 5 | 3:37 ص

      رائر

      واحسرتاه على الاثار لقد سحقت وضيعت تعمدا

    • زائر 4 | 3:35 ص

      عادي

      حضاره .. سادت ثم بادت .. ككل الحضارات .. بس من يتعظ

    • زائر 13 زائر 4 | 7:45 ص

      تعود إلى العام 504 ق.م، وهي عبارة عن عقد رسمي للحصول على قرض من التمور.

      معروفه البحرين من ذو القدم بالتمر ،وتورد إلى الخارج ،كم انتي يا بحرين كبيره ؟؟؟

    • زائر 3 | 2:52 ص

      أبو علاء

      الآن دواعش البحرين يتمنون تفجير أنفسهم في هذه اللوحة الأثرية علشان يتعشوا مع النبي في الجنة هههه

    • زائر 2 | 1:16 ص

      الحقوها قبل تجريفها

      نناشد رئيسة هيئة البحرين للثقافة الآثار الشيخة مي باعتبارها المسؤولة ان اكبر مؤسسة رسمية فالبحرين معنية بالآثار و التراث و التايخ بالتحرك الفاعل و الفوري كماوعدتنا سابقا باستملاك مزرعة رية وعينها الشهيرة قبل ان يتم تجريفها و تحويلها لاستثمار يقضي عليها كما فعلت مع الكثير من العيون الطبيعية كعين اصخارة في شهركان و احجى العيون فجزيرة النبيه صالح و غيرها من المواقع الكثير ولنا شاهد فبيوت المحرق التراثية

اقرأ ايضاً