العدد 4647 - الخميس 28 مايو 2015م الموافق 10 شعبان 1436هـ

العالم بين إعـادة انتخــاب «الـثعلــــــب» بلاتر والتجديد لعلي بن الحسين

كونغرس «الفيفا» يعيش على وقع الزلزال القضائي الأعنف على مستوى اللــــــــــــعبة الشعبية

وسط حالة من القلق بشأن مصير اللعبة الأكثر شعبية على مستوى العالم وتزايد فضائح الفساد التي ضربت المنظمة المهيمنة على هذه اللعبة، تتجه أنظار العالم كله اليوم (الجمعة) صوب مدينة زيوريخ السويسرية لمتابعة فعاليات اجتماع الجمعية العمومية (كونغرس) الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا).

وتتصدر الانتخابات على رئاسة الفيفا جدول أعمال كونغرس الفيفا في جلسته المقررة اليوم بعد يومين فقط من فضيحة فساد جديدة وجهت صدمة قوية إلى الفيفا وإلى عالم كرة القدم وأنصار اللعبة في كل مكان بالعالم.

وألقت الشرطة السويسرية في زيوريخ أمس الأول (الأربعاء) القبض على 7 من المسئولين البارزين في عالم كرة القدم من بينهم نائبين لرئيس الفيفا لتسليمهم إلى الولايات المتحدة ضمن التحقيقات الأميركية الجارية حاليا بشأن فضيحة فساد ما ألقى بالغموض على موقف بلاتر في انتخابات اليوم.

ورغم الدعوات التي جاء معظمها من القارة الأوروبية بتأجيل الانتخابات، تقام الانتخابات اليوم وسط أجواء مشحونة بالقلق من ناحية والغضب من ناحية أخرى.

ولطخت هذه الفضيحة الجديدة سمعة الفيفا التي تلقت أكثر من ضربة موجعة على مدار السنوات الماضية ولكن بلاتر أصر على موقفه بخوض الانتخابات اليوم غير مبال بالانتقادات الموجهة إليه وللفيفا من جهة والتوقعات الأوروبية بأن يتحول اجتماع كونغرس الفيفا اليوم إلى مهزلة.

وتراجع بلاتر في وقت سابق عن تصريحاته السابقة حول ترك المنصب وقرر خوض الصراع من أجل الاستمرار لفترة خامسة رئيسا للاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا).

وللمرة الأولى منذ 13 عاما، سيواجه بلاتر (79 عاما) معارضة في الانتخابات خلال اجتماع كونغرس الفيفا اليوم بمشاركة 209 اتحادات أعضاء، إذ رفع الأمير الأردني علي بن الحسين راية التحدي في وجهه.

وبات الأمير علي المنافس الوحيد لبلاتر في المعركة الانتخابية بعدما انسحب رئيس الاتحاد الهولندي لكرة القدم مايكل فان براج والنجم البرتغالي السابق لويس فيغو من السباق يوم الخميس الماضي، وكان الفرنسيان جيروم شامبين وديفيد جينولا خرجا مبكرا من سباق رئاسة الفيفا.

ولم ينسحب فيغو بهدوء إذ شن هجوما عنيفا عبر موقع شبكة التواصل الاجتماعي (فيسبوك) قائلا إن الفيفا يقع «تحت ديكتاتورية»، وأضاف «رأيت بعيني رؤساء اتحادات، كانوا قد شبهوا قادة الفيفا بالشيطان يوما، ثم صعدوا بعدها على المنصة وشبهوا الأشخاص نفسها بيسوع المسيح».

هل تتقلص أصوات بلاتر؟

وفيما بدا التغيير غير محتمل إذ يحظى بلاتر بدعم العديد من الاتحادات وتأتي المعارضة بشكل أساسي من أوروبا واليويفا، جاءت فضيحة الأمس لتغير على الأقل من شكل وسيناريو المنافسة المتوقعة اليوم بين بلاتر والأمير علي وإن ظلت التوقعات لصالح بلاتر.

واختار بلاتيني نفسه عدم خوض المنافسة مع بلاتر، لكنه قد يكون جاهزا للترشح في 2019 كما أنه أكد مساندته واليويفا ممثلة بالعديد من الاتحادات الأهلية الأعضاء باليويفا للأمير علي في الانتخابات اليوم إضافة إلى تأييد اتحادات أخرى للأمير علي منها الاتحاد الأسترالي بخلاف الاتحاد الأردني بطبيعة الحال.

وتولى بلاتر رئاسة الفيفا العام 1998 بعد 17 عاما قضاها في منصب الأمين العام، وتفوق حينذاك على رئيس اليويفا السويدي لينارت يوهانسون وقتها إذ حصل بلاتر على 111 صوتا مقابل 80 ليوهانسون، في انتخابات شابتها مزاعم الرشوة.

وانتخب بلاتر للفترة الثانية في 2002 متفوقا على الكاميروني عيسى حياتو 56-139 في التصويت، ثم انتخب بالتزكية في 2007 وتولى المنصب لفترة رابعة في 2011 بعد أن حصل على 186 صوتا من إجمالي 203 اتحادات شاركوا في التصويت.

وكان بلاتر المرشح الوحيد في الانتخابات السابقة بعدما خرج القطري محمد بن همام من ساحة المنافسة وأقصي من الفيفا قبل أيام قليلة من الانتخابات بسبب ادعاءات الفساد.

وربما لا يقل حجما عن تلك القضية، الضجة التي أثيرت حول عملية التصويت للبلدين المنظمين لبطولتي كأس العالم 2018 و2022 والتي أسفرت عن بعض الإصلاحات في الفيفا لكن بلاتر كان فوق مستوى الحساب.

ولا تزال معظم الاتحادات الأعضاء في الفيفا مؤيدة بلاتر لأسباب منها أنه نجح في تحويل الفيفا إلى منظمة ثرية تنتفع منها كل الاتحادات الأعضاء ، ومن بين أوجه الانتفاع يأتي حصول كل اتحاد على مليون دولار من عائدات كأس العالم 2014 سواء كان المنتخب الألماني البطل أو منتخب مغمور لم يتأهل للبطولة. وقد تقلص فضيحة الأربعاء من عدد الأصوات التي يحصل عليها بلاتر في انتخابات اليوم ولكن من الصعب التكهن بأنها ستمنح مقعد الرئاسة للأمير علي.

ترشح للمرة الخامسة

وكان بلاتر فسر سبب تراجعه عن فكرة الرحيل عن الفيفا بانتهاء الفترة الرابعة، خلال مؤتمر عقد في ساو باولو العام الماضي، قائلا: «مهمتي لم تنته بعد وأقول لكم إننا سنبني فيفا جديد. إنني مستعد أن أمضي بكم قدما».

ولم ينشر بلاتر بيانا، وإنما قال إن العقود الأربعة التي قضاها في العمل بالفيفا تتحدث عن نفسها.

وعلى رغم هذا، اضطر بلاتر أمس إلى إصدار بيان أكد فيه دعمه للتحقيقات الأميركية والسويسرية واستمرار الفيفا في مكافحة الفساد مشيرا إلى أن المتورطين في هذه القضايا الخاصة بالفساد لن يكون لهم أي مكان بالفيفا.

كما أصدرت لجنة القيم بالفيفا قرارا طارئا أمس بإيقاف 11 من المتورطين في هذه الفضيحة بشكل مؤقت عن ممارسة أي أنشطة تتعلق باللعبة محليا ودوليا انتظارا لنتائج التحقيقات.

وسبق لبلاتر أن ألمح إلى خططه في أوائل أيار/ مايو في خطاب إلى جميع الاتحادات الأعضاء في الفيفا ، نادى فيه بالتماسك والتضامن بين الجميع.

وقال بلاتر في رسالته إلى الاتحادات: «أدرك أنه لا يزال أمامنا عمل يجب إنجازه في عدة جوانب» من تطوير لكرة القدم النسائية ومكافحة للتمييز والعنصرية والتلاعب وتوطيد العلاقات مع الرعاة.

وفي الوقت الذي حصل فيه بلاتر على فرصة تقديم نفسه كرئيس للفيفا في مؤتمر 4 اتحادات قارية هذا العام، لم يحصل منافسوه على أي وقت للتعامل مع المندوبين وهو ما دفع فيغو لإبداء غضبه من عدم وجود فرصة للنقاش العام. وكان الاستثناء الوحيد هو تمكن الأمير علي من إبداء رأيه في مؤتمر اليويفا إذ وصف الفيفا بـ «الاستبدادي» ونادى بـ «تغيير في الثقافة».

وتأتي استعادة الصورة المشرفة للفيفا على رأس أولويات الأمير علي الذي يسعى أيضا إلى تطبيق نظام التناوب في استضافة كأس العالم بين الاتحادات القارية، كما لا يعارض فكرة زيادة عدد المنتخبات المشاركة في نهائيات كأس العالم لأكثر من 32 منتخبا.

كذلك يثق الأمير علي نائب رئيس الفيفا في إمكانية جني المزيد من الأموال من خلال تحسين العلاقات مع الرعاة، وتوزيعها أيضا على الاتحادات الوطنية. وقال الأمير علي (39 عاما): «من خلال الإدارة الجيدة والتطوير المطلوب والارتقاء باللعبة في أنحاء العالم، سيكون هناك مجال لتطور كبير في الأداء التجاري للفيفا».

العدد 4647 - الخميس 28 مايو 2015م الموافق 10 شعبان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 2:45 ص

      مستحيل

      المستحيل يأتي رئيس من الشرق الاوسط
      وهاى اسالفه معروف ليش هالكركره صايره
      اشلون بلد فقير وعدد سكانه 400000 الف يحصل على التنظيم , الفقير ليس فقير المال حطو في بالكم الشعوب لاتقاس بأموالها

    • زائر 1 | 1:41 ص

      من دكتاتوريه لاخرى

      كل المؤسسات في العالم اصبحت دكتاتوريه والنصر لمن يملك المال والنفود هي مؤسسات متكامله وليس افراد وهؤلاء مدعومون من دول عضمى لمصالح تلك الدول والا كيف نفسر ترشيح افراد من دول متخلفه في اللعبه حتى علي على مستوى الوطن العربي المتخلف اصلا ما هو انجاز هذا الشخص رياضيا واداريا وديمقراطيا وكيف تنازل له عتاوتة اللعبه بهذه البساطه مجرد سؤال في خاطري بالامس راسة حقوق الانسان واليوم الفيفا وغدا من يدري ربما الامين العام للامم المتحده

اقرأ ايضاً