العدد 4648 - الجمعة 29 مايو 2015م الموافق 11 شعبان 1436هـ

انتخابات «الفيفا»: بلاتر لا يغرق أبداً

REUTERS
REUTERS

أعيد انتخاب السويسري جوزيف بلاتر (79 عاماً) رئيساً للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) لولاية خامسة أمس (الجمعة) في زيوريخ ليبقى الرجل الصامد في وجه الأزمات المتكررة، التي تتعرض لها المنظمة الدولية، وآخرها الذي وقع عشية الكونغرس الخامس والستين.

وانتخب بلاتر بانسحاب منافسه الوحيد الأردني الأمير علي بن الحسين، بعد أن أخفق في الحصول على ثلثي الأصوات في الجولة الأولى (133 مقابل 73).

ودخل بلاتر إلى الفيفا قبل 40 عاماً، وأصبح الرجل الثاني فيه (في وظيفة الأمين العام) العام 1981، ثم الرجل الأول العام 1998، وانتهى بتجسيد سلطته في الفيفا حتى أعيد انتخابه اليوم وإلى 2019.

وضرب «الفيفا» زلزال قوي فجر الأربعاء الماضي مع إطلاق إجراءين قضائيين منفصلين من القضاء الأميركي والسويسري بتهم فساد على نطاق واسع، وتوقيف سبعة مسئولين في زيورخ بسويسرا في فندق فخم وتوجيه التهم، ومداهمة مقر الفيفا، فضلاً عن اتهام 14 شخصاً.


بلاتر يواصل تربعه على عرش «الفيفا»

زيوريخ - د ب أ

فاز السويسري جوزيف بلاتر بفترة ولاية خامسة لرئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) بعد انسحاب منافسه الوحيد الأردني الأمير علي بن الحسين قبل الجولة الثانية من التصويت بالانتخابات التي جرت أمس (الجمعة) بمدينة زيوريخ السويسرية.

وأجريت الانتخابات ضمن فعاليات الاجتماع الخامس والستين للجمعية العمومية (كونجرس) للفيفا في زيوريخ.

وبدأت إجراءات التصويت عقب انتهاء كلمتي الأمير علي وبلاتر أمام كونجرس الفيفا إذ جرى التصويت سرياً في غرفة مغلقة بالترتيب الأبجدي للاتحادات الأهلية للأعضاء.

وفشلت الجولة الأولى من التصويت في حسم الصراع على رئاسة الفيفا بين بلاتر والأمير علي ليصبح المتنافسان بحاجة إلى الاحتكام للجولة الثانية من التصويت. وحصل بلاتر على 133 صوتاً مقابل 73 صوتاً للأمير علي في الجولة الأولى.

وتقضي لوائح الفيفا بأن يحصل المرشح على ثلثي عدد أصوات الجمعية العمومية (كونجرس) الفيفا والتي تضم 209 اتحادات أهلية أعضاء بالفيفا وذلك في الجولة الأولى من التصويت أو الاحتكام للجولة الثانية من التصويت التي تحسم لصالح المرشح الذي يحصل على (50 بالمئة + 1) من أصوات الجمعية العمومية.

ولكن الأمير علي أعلن انسحابه قبل خوض الجولة الثانية من التصويت على رئاسة الفيفا ليظل بلاتر على عرش الفيفا.

العدد 4648 - الجمعة 29 مايو 2015م الموافق 11 شعبان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 4:27 ص

      الاوربيون

      الي يسمونه رئيس الاتحاد الاوربي الفرنسي الخداع مايكل بلاتيني ايكص على المنافس الشرق اوسطي ايكول على التلفاز ان قارته لن تنتخب بلاتر يعني بتنتنخب العربي , اكول يالحبيب كص على روحك , اولا انا واحد ما اريد الى بلاتر لكن الاوروبيين
      منافقين

اقرأ ايضاً