العدد 4648 - الجمعة 29 مايو 2015م الموافق 11 شعبان 1436هـ

برشلونة لحسم الثنائية الإسبانية في معقله قبل موقعة برلين

يواجه بلباو في نهائي كأس إسبانيا على «الكامب نو»

يدخل برشلونة إلى المباراة النهائية لمسابقة كأس إسبانيا المقررة اليوم (السبت) في معقله «كامب نو» وهو مرشح فوق العادة للفوز على أتلتيك بلباو وتعزيز رقمه القياسي بتتويجه الأول منذ 2012 والسابع والعشرين.

وستكون مباراة «كامب نو» المواجهة الثالثة في الأعوام السبعة الأخيرة بين النادي الكاتالوني وبلباو في نهائي المسابقة، وقد خرج الأول فائزا في المناسبات السابقة أولها العام 2009 (4/1) حين توج بثلاثيته الأولى وكان حينها بقيادة مدربه السابق جوسيب غوارديولا، ثم العام 2012 (3/صفر) في آخر مباراة له مع «بيب» قبل أن يقرر الأخير الخلود للراحة ثم الالتحاق بعدها ببايرن ميونيخ الألماني.

ويأمل برشلونة بقيادة لويس إنريكي أن يجدد تفوقه على بلباو من أجل إحراز الثنائية والتحضر بأفضل طريقة ممكنة لمواجهة يوفنتوس الإيطالي السبت المقبل على الملعب الأولمبي في برلين في نهائي مسابقة دوري أبطال أوروبا. وستكون مباراة السبت مميزة لقائد «البلوغرانا» زافي هرنانديز الذي يخوض مباراته الأخيرة في «كامب نو» قبل السفر مع النادي إلى برلين ثم إلى قطر من أجل الالتحاق بالسد.

«نحن فخورون بفوزنا بلقب الدوري والآن حان وقت نهائي الكأس، وعلى رغم اعتبارها قليلة الأهمية، فإنها تعنينا بقدر نهائي دوري أبطال أوروبا»، هذا ما قاله مدافع برشلونة جيرارد بيكيه، مضيفا «انه لقب آخر يضاف إلى متحف النادي، وهنا في برشلونة نحن لا نعرف سوى الفوز».

وعاد بيكيه إلى أفضل مستوياته في الأشهر الستة الأخيرة وهو لعب دورا أساسيا في الانتصارات الـ29 التي حققها النادي في 33 مباراة، ما وضعه على مشارف الفوز بجميع المسابقات التي شارك بها هذا الموسم.

ولم يكن تألق برشلونة محصورا بالناحية الهجومية وخط المقدّمة المرعب المتكوّن من الأرجنتيني ليونيل ميسي والأوروغواياني لويس سواريز والبرازيلي نيمار الذين سجلوا 117 هدفا في جميع المسابقات هذا الموسم، بل تميز النادي الكاتالوني بدفاعه الصلب أيضا، إذ اهتزت شباكه في 21 مناسبة فقط خلال 38 مباراة في الدوري المحلي.

«عندما تفوز، يتطلع الجميع نحو المهاجمين وعندما تخسر تتحول الأنظار نحو المدافعين، الحارس والمدرب»، هذا ما أضافه بيكيه الذي اعتبر بأن «هذه الأمور تحصل في الأندية الكبرى وهذا أمر طبيعي. نحن نملك في المقدمة عناصر من أفضل اللاعبين في العالم، هم يفهمون بعضهم بطريقة مثالية ويقدمون أداء مذهلا».

وخلافا لبرشلونة، يدخل بلباو إلى النهائي السابع والثلاثين في تاريخ مشاركاته في مسابقة الكأس وهو يبحث عن تتويجه الأول منذ 21 عاما وتحديدا منذ موسم 1983-1984 حين توج بثنائية الدوري والكأس التي رفعها حينها للمرة الثالثة والعشرين والأخيرة. ومن المؤكد أن مهمة النادي الباسكي لن تكون سهلة في مواجهة برشلونة الذي لقنه درسا قاسيا في اللقاء الأخير بينهما في فبراير/ شباط الماضي عندما اكتسحه 5/2 في معقله «سان ماميس» في لقاء تعملق خلاله ميسي بعد أن لعب دورا في جميع الأهداف الخمسة التي سجلها رجال إنريكي.

لكن فريق المدرب إرنيستو فالفيردي تطور كثيرا منذ تلك الخسارة، ما سمح لهم بحجز مقعدهم في مسابقة الدوري الأوروبي «يوروبا ليغ» للموسم المقبل، وهم سيدخلون إلى لقاء السبت على خلفية 7 مباريات متتالية من دون هزيمة.

«برشلونة ليس بالفريق الذي لا يقهر»، هذا ما شدد عليه نجم بلباو إيناكي وليامس، مضيفا «نحن نستحق الانتصار، سنجعلهم يعانون جدا في هذه المباراة».

وتلقى برشلونة خبرا سارا قبل مواجهة بلباو، إذ سيكون سواريز جاهزا للعب أساسيا بعد أن غاب عن الفريق منذ إياب الدور نصف النهائي من دوري أبطال أوروبا ضد بايرن ميونيخ (2/3) بسبب مشكلة عضلية. وفي الجهة المقابلة، سيفتقد بلباو خدمات أوسكار دي ماركوس بسبب الإيقاف، ما سيمنح أندوني إيراولا أن يلعب أساسيا في مركز الظهير الأيمن في مباراته الأخيرة مع النادي الباسكي الذي أمضى في صفوفه 12 عاما وخاض معه أكثر من 500 مباراة، لكن المدافع البالغ من العمر 32 عاما قرر الرحيل في نهاية الموسم من دون أن يعلن عن وجهته المقبلة التي قد تكون الولايات المتحدة بحسب صحيفة «آس».

العدد 4648 - الجمعة 29 مايو 2015م الموافق 11 شعبان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً