العدد 4648 - الجمعة 29 مايو 2015م الموافق 11 شعبان 1436هـ

فينغر يواجه فيلا وعينه على استثناء تاريخي

يريد المدرب المخضرم رفع كأس المسابقة العريقة التي انطلقت قبل 144 عاماً مرة ثانية على التوالي في الملعب الشهير في العاصمة لندن، ليؤكّد أنّ لمسته السحرية لا تزال قادرة على قيادة المدفعجية إلى الألقاب.

بعد قدومه إلى أرسنال في 1996، قاد فينغر أرسنال إلى الأمجاد المحلية وتقريباً الأوروبية، لكنّ فريق شمال لندن لم يحرز لقب الدوري منذ 2004 ولم يفرض نفسه قوّة قارية كبرى على غرار مانشستر يونايتد أو تشلسي، فبدأت قنابل المدفعجية تتّجه في آخر سنتين صوب مدرب موناكو الفرنسي السابق.

حافظ فينغر (65 عاماً) على وقاره على رغم تهجّم الجماهير عليه وقاد أرسنال إلى لقب الكأس العام الماضي بعد طول انتظار. وفي الموسم الحالي، قدّم سلسلة رائعة فأنهى البريميرليغ ثالثاً وبلغ نهائي الكأس. والفوز على أستون فيلا، سيجعل من فينغر أول مدرب بعد الحرب العالمية الثانية يحرز اللقب 6 مرات بعد تتويجه في 1998 و2002 و2003 و2005 و2014، ليتفوّق على السير أليكس فيرغسون ويتساوى مع جورج رامسي الذي أحرز آخر ألقابه في 1920 مع أستون فيلا.

كما بات الطريق أقرب أمام أرسنال الذي أحرز أوّل ألقابه في 1930 للانفراد بالرقم القياسي وفضّ الشراكة مع مانشستر يونايتد بالذات إذ توّج كل منهما 11 مرة حتى الآن.

وقال فينغر: «نريد الآن إنهاء المهمّة، لقد حاربنا كثيراً للوصول إلى هنا. شخصياً لم أتغيّر قبل دخول مباريات مماثلة، لقد كان الضغط حاضراً دوماً. ليس سهلاً أن تبلغ نهائي الكأس وتحتلّ المركز الثالث في الدوري الإنجليزي. لقد كنّا ثابتين منذ يناير/ كانون الثاني الماضي ولذا أعتقد أنّنا نملك فرصة جيّدة الموسم المقبل». لكنّ فينغر قد لا يكون سعيداً لسماع لاعب وسطه الدولي جاك ويلشير يقول إنّ: «المباراة ستحدّد نجاح موسمنا من عدمه. أردنا احتلال المركز الثاني هذا الموسم لكن للأسف لم نستطع».

ويدخل أرسنال المباراة مرشّحاً قوياً للفوز بعد أن سحق أستون فيلا 3/0 و5/0 ذهاباً وإياباً في الدوري، علماً بأنّ فيلا كان آخر الأندية غير الهابطة إذ احتلّ المركز السابع عشر في البريميرليغ.

لكنّ الخسارتين وقعتا قبل تولّي تيم شيروود مسئولية قيادة فريق مدينة برمنغهام بدلاً من الاسكتلندي بول لامبرت في فبراير/ شباط الماضي، إذ أدخل روحاً جديدة أوصلت فيلا إلى نهائي الكأس لأول مرة منذ 2000.

ورفعت شخصية مدرب توتنهام السابق معنويات اللاعبين، ولا يشكّك شيروود بأنّ فيلا قادر على إنهاء فترة انتظار من 58 عاماً لرفع الكأس إذا نجح بتكرار أدائه الدينامي أمام ليفربول في نصف النهائي. وقال شيروود: «نعلم أنّنا غير مرشّحين. نعرف أنّ أرسنال حاضر ونجح بذلك من قبل».

وتُوّج أستون فيلا 7 مرات باللقب أوّلها في 1887 لكنّ لقبه الأخير يعود إلى 1957.

وسيفتقد أرسنال خدمات مهاجمه الدولي داني ويلبيك، إذ لم يتعاف من ضربة تلقّاها على ركبته. ويبتعد ويلبيك الذي انتقل إلى أرسنال الصيف الماضي قادماً من مانشستر يونايتد مقابل حوالي 22.6 مليون يورو وسجّل للفريق اللندني 8 أهداف في 34 مباراة خاضها في جميع المسابقات، عن الملاعب منذ 26 أبريل/ نيسان الماضي.

وبلغ أرسنال النهائي بعد تخطّيه هال 2/0 في الدور الثالث وبرايتون 3/2 في الرابع وميدلزبره 2/0 في الخامس ومانشستر يونايتد 2/1 في ربع النهائي وريدينغ 2/1 بعد التمديد في نصف النهائي. أمّا أستون فيلا فنجح في إقصاء بلاكبول 1/0 في الدور الثالث وبورنموث 2/1 في الرابع وليستر 2/1 في الخامس ووست بروميتش 2/0 في ربع النهائي وليفربول 2/1 في نصف النهائي على ملعب ويمبلي.

العدد 4648 - الجمعة 29 مايو 2015م الموافق 11 شعبان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً