العدد 4648 - الجمعة 29 مايو 2015م الموافق 11 شعبان 1436هـ

جمعية البحرين للجودة تنظم محاضرة "مفهوم الأداء المؤسسي"

تحت رعاية رئيس المجلس الأعلى للصحة الرئيس الفخري لجمعية البحرين للجودة الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة، نظمت الجمعية محاضرة بعنوان "مفهوم الأداء المؤسسي" حاضرت فيها خبيرة الأداء المؤسسي في ديوان الخدمة المدنية سابقا والاستشارية في الجودة والتدريب دعاء عبدالوهاب.

وأكدت عبدالوهاب خلال المحاضرة أن المؤسسات الحكومية في مملكة البحرين تمضي قدما على طريق ووضع معايير علمية دقيقة من شأنها قياس الأداء المؤسسي ومدى تطوره عاما بعد عام، واعتماد أساليب قياس الأداء الداخلي والخارجي، وتوفير بيئة سليمة للموظفين والعمال تمكنهم من العمل بثقافة الفريق الواحد.

ودعت المؤسسات البحرينية الحكومية والخاصة إلى المزيد من تطوير أدائها المؤسسي وفق أعلى معايير الجودة العالمية، بما يضمن تقديمها لمنتجات وخدمات تنافسية ويقلل التكلفة والهدر، ويزيد من كفاءة الجهاز الإداري للحكومة ويعزز من نهوض الاقتصاد الوطني ككل.

وأوضحت أن القطاع العام أصبح مهتما جدا بتقديم خدماته بجودة عالية وتحقيق رضى كل من الموظفين والمتعاملين كما القطاع الخاص تماما، وكذلك تحقيق كفاءة استخدام الموارد المتاحة والنهوض بواقع العمليات الإدارية.

من جانبه أكد رئيس مجلس إدارة جمعية البحرين للجودة الدكتور خالد جاسم بومطيع أن هذه المحاضرة تتماشى مع وضع ديوان الخدمة المدنية نظاماً لإدارة الأداء المؤسسي بهدف تطوير الخدمات الحكومية ورفع الإنتاجية والكفاءة بالجهات الحكومية وتلبية احتياجات وتوقعات المستفيدين من الخدمات الحكومية.

وأشار بومطيع إلى أهمية وضع آلية تقييم وقياس الأداء المؤسسي داخل كيانات القطاعين العام والخاص وفقاً للمعايير والمقاييس المتعارف عليها عالمياً وفي ضوء رؤية مملكة البحرين 2030، وذلك بما يفضي لرفع مستوى المعرفة والكفاءة والإنتاجية وتحديد وسائل التحفيز على الأداء المتميز.

بدورها ركزت عضو مجلس إدارة الجمعية زهراء باقر على أهمية تدريب الموظفين وتطويرهم وترقيتهم وتحفيزهم وتوفير بيئة عمل أفضل لهم، وتبسيط إجراءات العمل، وتحسين فعالية السياسات والأنظمة الإدارية، وتقييم البرامج التدريبية وجدواها، وغيرها من القرارات الإدارية المتعلقة بتحسين الأداء المؤسسي.

وقالت إن استضافة جمعية البحرين للجودة لهذه المحاضرة إنما يأتي في صلب هدفها المتمثل في نشر ثقافة الجودة لدى مختلف مؤسسات القطاع العام والخاص في البحرين، لافتة إلى أن الجمعية دأبت على إقامة الكثير من المؤتمرات والملتقيات والمحاضرات تحقيقا لرؤيتها الأساسية المتمثلة في "الجودة من أجل البحرين".

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً