العدد 4649 - السبت 30 مايو 2015م الموافق 12 شعبان 1436هـ

«شرطة الموانئ البحرية»: البحرين استقبلت أكثر من 61 ألف سائح عبر البواخر في 2015

قالت مديرية شرطة الموانئ البحرية التابعة للإدارة العامة لأمن المنافذ: إن عدد السياح والطواقم المتوافدة إلى مملكة البحرين بميناء خليفة بن سلمان، بلغ 61598 خلال عام 2015، فيما بلغت أعداد السفن السياحية المتوافدة إلى المملكة بميناء خليفة بن سلمان 25 سفينة في العام 2014، و35 سفينة في عام 2015.

وفي لقائه مع وكالة انباء البحرين (بنا)، قال مدير مديرية شرطة الموانئ الرائد فراس ابراهيم الديسي: إن عمل المديرية يتركز حول تحقيق الأهداف المتعلقة بالمحافظة على الأمن والنظام العام والسلامة العامة في جميع الموانئ البحرية الرئيسية بالمملكة كميناء خليفة بن سلمان وقاعدة سلمان البحرية والمرافئ البحرية للشركات الصناعية المهمة كالشركة العربية لبناء وإصلاح السفن (أسري) وشركة الحديد والصلب ومرفأ سترة الصناعية.

وبيّن أن المديرية تعمل على تسهيل إجراءات القادمين والمغادرين للسفن السياحية، والتصدي عمليات التسلسل والتهريب والعمل على إحباطها، بالإضافة إلى تلقي البلاغات والشكاوى واتخاذ كل الإجراءات بشأنها، ووضع الخطط الأمنية لحالات الطوارئ بالتنسيق مع الجهات المختصة.

وفيما يتعلق برؤية المديرية لدعم السياحية والاقتصاد لمملكة البحرين، ذكر الديسي أن ميناء خليفة بن سلمان، يمثل الميناء التجاري والسياحي الرئيسي بمملكة البحرين، لذا تعمل المديرية على إدامة الإجراءات والتدابير الأمنية بميناء خليفة بن سلمان وذلك بهدف توفير بيئة آمنة بالميناء، كما أن التكامل والتنسيق مع الجهات الأمنية الأخرى يدعم توفير تلك البيئة الآمنة التي تحفّز دعم القطاع الاقتصادي والسياحي بميناء خليفة بن سلمان والإحصائية حيث بلغ عدد الحاويات المستوردة التي تم تأمين سلامة دخولها إلى مملكة البحرين عبر ميناء خليفة خلال عام 2014، 111214 حاوية.

وعن الخدمات والتسهيلات التي تقدمها المديرية لزوار مملكة البحرين عبر البواخر السياحية، أوضح «تعمل المديرية على تأمين مبنى المسافرين والمرافق المحيطة به، وتتخذ كل الإجراءات اللازمة للمحافظة على الأمن والنظام على الرصيف البحري ومبنى المسافرين بالميناء وذلك أثناء وصول السياح، وتقوم بتقديم المساعدة اللازمة للسياح أثناء وصولهم من خلال إرشادهم نحو بوابة مبنى المسافرين والرد على استفساراتهم».

ورداً على سؤال بشأن أهم النجاحات التي حققتها مديرية شرطة الموانئ البحرية، أجاب «أمّنت المديرية رسو البواخر بكل أنواعها السياحية والتجارية والعسكرية، حيث ترسو نحو 192 سفينة وقطعة بحرية شهرياً بميناء خليفة بن سلمان وميناء سلمان، كما تؤمن دخول ومغادرة المسافرين عبر الميناء حيث يبلغ عدد المسافرين بمعدل 12,000 مسافر شهرياً عبر الموانئ البحرية التي تقع ضمن حدود دائرة الاختصاص، كما يوجد بالمديرية غرفة العلميات تعمل على مدار الساعة ومهمتها التغطية الأمنية من خلال الكاميرات الأمنية وتلقي البلاغات والشكاوى على مدار الساعة».

وأضافت «ابتعثت المديرية نحو 20 من الضباط والأفراد في عام 2014 و9 ضباط وأفراد حتى العام 2015 في دورات متنوعة منها الميدانية والأمنية والإدارية، واستعانت بالتكنولوجيا في تطوير كل إجراءات العمل بالمديرية من خلال الربط الإلكتروني مع جميع الجهات العاملة بالميناء. وشاركت المديرية في تمرين بين الشركة العربية لإصلاح السفن والهندسة (أسري) وإدارة الدفاع المدني وقوات الأمن والسلامة ومكافحة الحريق والإرهاب».

وتطرق الديسي إلى أهم القضايا والوقائع التي باشرتها المديرية، مبيناً ذلك بالقول «تم ضبط عدد من حالات الدخول إلى مناطق محظورة من دون تصريح، وحالات محاولة تهريب المشتقات النفطية، حيث تم التعامل معها وفقاً لضوابط القانون وإحالتها للجهات المختصة، كما تباشر المديرية حالات فقدان تصريح الدخول، حوادث التلفيات، السرقة، وإصابة العمل».

العدد 4649 - السبت 30 مايو 2015م الموافق 12 شعبان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً