العدد 4649 - السبت 30 مايو 2015م الموافق 12 شعبان 1436هـ

أرسنال يحتفظ بكأس إنجلترا مكتسحاً فيلا برباعية نظيفة

فينغر يدوّن اسمه في تاريخ المسابقة

فرحة لاعبي أرسنال بالتتويج - AFP
فرحة لاعبي أرسنال بالتتويج - AFP

احتفظ أرسنال بلقب مسابقة كأس انجلترا لكرة القدم وانفرد بالرقم القياسي بالتتويج الثاني عشر في تاريخه، وذلك بفوزه على أستون فيلا 4/صفر أمس (السبت) في المباراة النهائية التي احتضنها ملعب «ويمبلي» في العاصمة (لندن).

ويدين أرسنال الذي أحرز أول ألقابه في 1930 وانفرد بتتويجه أمس بالرقم القياسي وفض الشراكة مع مانشستر يونايتد بعد إن رفع الكأس للمرة الثانية عشرة، بفوزه الغالي ولقبه الوحيد لهذا الموسم إلى ثيو والكوت والتشيلي اليكسيس سانشيز والألماني بير ميرتيساكر والفرنسي اوليفييه جيرو الذين تناوبوا على تسجيل الأهداف وحرموا أستون فيلا من الصعود إلى منصة التتويج للمرة الأولى منذ أن أحرز كأس الرابطة العام 1996 ومن الفوز بلقب الكأس للمرة الأولى منذ 1957 والثامنة في تاريخه (الأولى تعود إلى العام 1887).

وبهذا التتويج، أصبح مدرب أرسنال الفرنسي آرسين فينغر أول مدرب بعد الحرب العالمية الثانية يحرز اللقب 6 مرات بعد تتويجه في 1998 و2002 و2003 و2005 و2014، متفوقا على السير اليكس فيرغسون ومتساويا مع جورج رامسي الذي أحرز اللقب 6 مرات آخرها العام 1920 مع أستون فيلا بالذات.

وكان أرسنال الأكثر اندفاعا وخطورة في بداية اللقاء وحصل على عدد من الفرص أبرزها في الدقيقة 15 للفرنسي لوران كوسييلني الذي ارتقى لكرة عرضية من سانشيز وحولها برأسه لكنه اصطدم الحارس الايرلندي شاي غيفن الذي حطم الرقم القياسي من حيث عدد الأعوام الفاصلة بين مشاركتين أخيرتين في النهائي (17 عاما حين خسر مع نيوكاسل أمام أرسنال بالذات صفر/2).

وحصل «المدفعجية» على فرصة خطيرة أخرى في الدقيقة 25 لوالكوت الذي لعب أساسيا في خط الهجوم على حساب جيرو، لكن المدافع كيران ريتشاردسون تدخل في الوقت المناسب ليقطع الكرة قبل أن تتوجه نحو الشباك. وجاء الفرج لرجال فينغر في الدقيقة 40 عبر والكوت الذي وصلته الكرة من تمريرة رأسية لسانشيز فأطلقها «طائرة» صاروخية في سقف شباك غيفن. ومع بداية الشوط الثاني ضرب أرسنال مجددا بهدف رائع لسانشيز الذي وصلته الكرة وهو على بعد حوالي 30 مترا من المرمى فتقدم بها قليل ثم أطلقها صاروخية في شباك أستون فيلا (50).

ولم يكد أستون فيلا يستفيق من صدمة الهدف الثاني حتى اهتزت شباكه بهدف ثالث سجله العملاق ميرتيساكر بكرة رأسية اثر ركلة ركنية لفريق فينغر (62)، ثم اختتم البديل جيرو المهرجان بهدف رابع في الوقت بدل الضائع سجله من مسافة قريبة بعد عرضية من اليكس اوكسلايد تشامبرلاين (3 90).

وأعاد أرسنال بذلك البسمة على شفاه جماهيره التي شعرت بإحباط بالغ طوال هذا الموسم الذي فشل خلاله الفريق في التتويج بلقب الدوري الانجليزي، بالإضافة لخروجه المبكر من دور الستة عشر لبطولة دوري أبطال أوروبا أمام موناكو الفرنسي، ومن الدور الثالث لكأس رابطة المحترفين الانجليزية على يد ساوثهامبتون.

في المقابل، تواصلت معاناة أستون فيلا مع البطولة والتي استمرت لأكثر من نصف قرن، بعدما فشل مجددا في التتويج باللقب للمرة الثامنة في تاريخه والأولى منذ العام 1957.

ويعد هذا هو الفوز الثالث على التوالي الذي يحققه أرسنال على أستون فيلا بعدما تغلب فريق المدفعجية على منافسه 5 /صفر و3 / صفر في مباراتيهما بالدوري هذا الموسم، علما بأن هذه هي المباراة رقم 80 التي يفوز بها أرسنال على أستون فيلا في تاريخ مواجهاتهما بمختلف البطولات مقابل الخسارة في 66 لقاء والتعادل في 45 مباراة. كما يعتبر هذا هو الفوز الثامن الذي يحققه أرسنال على أستون فيلا في مبارياتهما بكأس الاتحاد مقابل الخسارة في 3 مباريات والتعادل في مثلها.

العدد 4649 - السبت 30 مايو 2015م الموافق 12 شعبان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً