العدد 4650 - الأحد 31 مايو 2015م الموافق 13 شعبان 1436هـ

وزير المواصلات: الخطة الوطنية الرابعة للاتصالات ستنتهي خلال شهرين

إطلاق VIVA وشركة BT (بريتيش تيليكوم)أمس الأول مركزاً عالمياً لتبادل بروتوكولات الإنترنت «GIPX» في المنطقة - تصوير محمد المخرق
إطلاق VIVA وشركة BT (بريتيش تيليكوم)أمس الأول مركزاً عالمياً لتبادل بروتوكولات الإنترنت «GIPX» في المنطقة - تصوير محمد المخرق

أفاد وزير المواصلات والاتصالات كمال أحمد محمد، عن بدء العمل لاستحداث الخطة الوطنية الرابعة للاتصالات في البحرين وأنها ستنتهي خلال شهرين، وستوضح الأهداف الاستراتيجية وخطة العمل لقطاع الاتصالات للأعوام الـ 3 المقبلة.

وأضاف كمال أحمد أن «الخطة الوطنية بلا شك ستتوافق أهدافها وتطلعاتها مع رؤية البحرين الاقتصادية 2030 ومع توجهات برنامج عمل الحكومة للأعوام 2015 - 2018».

ويأتي ذلك على هامش تصريحه للصحفيين في إطلاق VIVA، وشركة BT (بريتيش تيليكوم)، أمس أول مركز عالمي لتبادل بروتوكولات الإنترنت «GIPX» في المنطقة، فمع الانتهاء من العمل على مركزGIPX، ستقوم VIVA باستضافة وتوفير خدمات الربط البيني وفي نفس الوقت توفير منفذ جديد لشركة BT لتقديم خدمات GIPX في المنطقة، بحيث توسع رقعة انتشار خدماتها العالمية في مجال تبادل بروتوكولات الإنترنت لتصل إلى الشرق الأوسط.

ويعتبر مركز GIPX الجديد موضع اهتمام كبير خاصة لمزودي خدمات الهواتف المتنقلة والثابتة في البحرين، وقطر، والإمارات العربية المتحدة، والأردن، وسلطنة عُمان، والمملكة العربية السعودية ومصر، الذين يحتاجون إلى إنهاء تبادل الحركة الهاتفية دولياً. فباستخدام مركز GIPX، سيضمن مزودو الخدمة في المنطقة سهولة وسلاسة تسمح لهم بتزويد عملائهم بمنتجات نوعية ومبتكرة في مجال خدمات الربط البيني، كما ستفتح آفاقاً واسعة للعديد من الأعمال التجارية في مجال التجوال للهواتف المحمولة أو تجوال الواي فاي وغيرها من الخدمات المتعقلة بتبادل بروتوكولات الإنترنت.

وأضاف الوزير في كلمته: «نحتفل اليوم بأن مملكة البحرين هي أول دولة تستضيف مركزاً عالمياً يقوم بتوفير خدمات تبادل بروتوكولات الإنترنت لجميع مزودي الخدمة في منطقة الخليج والشرق الأوسط. وإن اطلاق هذا المركز يضع البحرين في موقع ريادي في قطاع الاتصالات ويؤكد على التزام حكومتنا ببناء اقتصاد قوي قائم على المعرفة. نحن على يقين بأن خفض التكاليف وزيادة سرعة وسهولة الاتصال سيعزز من قدرة البحرين على استقطاب الاستثمارات الأجنبية باعتبارها بيئة تجارية ودية وجذابة».

وعلق الرئيس التنفيذي لشركة VIVA البحرين عليان بن محمد الوتيد، قائلاً: «إن مركزGIPX الإقليمي الذي نطلقه اليوم يربط مزودي الخدمة في الخليج والشرق الأوسط بأفضل بنية تحتية لتبادل بروتوكولات الإنترنت لشركة BT. كما أن قرب مركز GIPX من مصدر تبادل الحركة الهاتفية يجعل الاتصال أسرع وأسهل وأكثر فعالية من حيث التكلفة على شركات الاتصالات، وفي الوقت نفسه يمنحهم الفرصة لتطوير خدمات جديدة ومبتكرة. سوف يستفيد المستخدمون النهائيون في منطقة الشرق الأوسط وخارجها من المزيد من الخيارات، وخدمات أفضل واتصالات بجودة أعلى، كما أن بعض التطبيقات مثل جودة الصوت عالية الوضوح HD، والاتصال المرئي، وخدمة تجوال الواي فاي، وتجوال الـ 4G تصبح أسهل وأقل تكلفة مما هي عليه اليوم».

وبدوره قال المدير الإداري في BT للخدمات العالمية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وائل القباني: «نحن سعداء لإطلاق هذا المركز العالمي لتبادل بروتوكولات الإنترنت في البحرين بالشراكة مع VIVA البحرين بعد سنة واحدة تماماً من الإعلان عن شراكتنا. لقد عملنا جنباً إلى جنب مع VIVA لأكثر من خمس سنوات، وتشاركنا خلالها نفس الآراء المتعلقة بالقيادة والديناميكية والابتكار وكيف أن الاستخدام المبتكر للتكنولوجيا يمكن أن يساعد في تحقيق أداء مميز. فمن خلال خبرة VIVA الإقليمية، يسهل مركز GIPX الوصول إلى منصة BT العالمية، كما ويساعد على تطوير نظام جديد لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وجذب لاعبين عالميين لتقديم خدمات تكنولوجيةجديدة، بالإضافة إلى تقديم أحدث الخدمات إلى السوق المحلية. الأمر الذي يعتبر لبنة أساسية في تنفيذ استراتيجيتنا الرامية إلى إنشاء بنية تحتية متكاملة لتبادل بروتوكولات الإنترنت في جميع أنحاء العالم».

إن خدمات BT لتبادل بروتوكولات الإنترنت هي إحدى خدمات الربط البيني التي تمكن شبكات الهواتف الثابتة والنقالة وشبكات الأعمال والجيل القادم، من الاتصال بطريقة تساهم بشكل فعّال في تخفيض الأسعار والعبء التقني من تحويل البروتوكولات. وتقوم حلول تبادل بروتوكولات الإنترنت والتي صممت خصيصاً من قبل شركة BT على تلبية الحاجة المتزايدة للاتصال بين المشغلين وتمكينهم من تفعيل الخدمات الجديدة بين الشبكات المختلفة بغض النظر عن نوع التكنولوجيا المستخدمة.

العدد 4650 - الأحد 31 مايو 2015م الموافق 13 شعبان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً