العدد 4651 - الإثنين 01 يونيو 2015م الموافق 14 شعبان 1436هـ

قطر تقاضي سياسيّاً فرنسيّاً يمينيّاً لاتهامها بتمويل الإرهاب... وتمدد القيود على معتقلي «طالبان» السابقين

الدوحة، واشنطن - أ ف ب، رويترز 

01 يونيو 2015

أعلنت دولة قطر أمس الإثنين (1 يونيو/ حزيران 2015) في بيان أنها تقدمت بدعوى في فرنسا ضد الرجل الثاني في حزب الجبهة الوطنية اليميني المتطرف فلوريان فيليبو بتهمة التشهير.

وكلفت الدوحة محاميين بارزين لتمثيلها أمام القضاء الفرنسي.

وقال البيان القطري إنه «في الساعات التي تلت الهجمات الإرهابية في يناير/ كانون الثاني 2015 في باريس، أدانت قطر هذه الأعمال بأقصى العبارات وأكدت دعمها وتضامنها مع فرنسا ومع الضحايا. وما زالت قطر تعبر عن هذا الدعم والتضامن».

وأضاف البيان «إلا أن السيد فليبو، وبشكل متكرر وعلني، أوحى (في تصريحاته) بوجود علاقة بين هذه الأعمال الإرهابية ودولة قطر، ما يؤثر على سمعة قطر وجميع مواطنيها».

وشدد البيان على أنه «لم يعد هناك أمام دولة قطر خيار غير الدفاع عن اسمها أمام القضاء الفرنسي».

وكان فيليبو حمل في مقابلة إذاعية وتلفزيونية في التاسع من يناير بشدة على قطر والسعودية وقال إنهما «تمولان التيار الإسلامي الذي يقتل».

وأكد محامون لوكالة «فرانس برس» أن الدعوى القطرية قدمت أمام محكمة نانتير بالقرب من باريس في الثاني من أبريل/ نيسان.

ورد فيليبو على الإعلان القطري بقوله في مقابلة تلفزيونية «إنها مسألة بغاية الخطورة» مؤكداً أنه متمسك بتصريحاته «من دون شك».

وأضاف أنه «لا يعود للأنظمة الديكتاتورية وهنا أقصد الديكتاتورية الإسلامية، أن تملي على الطبقة السياسية الفرنسية تصريحاتها».

وتابع أن «مهاجمة قطر لي بتهمة التشهير يعني أن كل الديكتاتوريات يمكنها مهاجمة السياسيين والمنظمات غير الحكومية والمدافعين عن حقوق الإنسان. على قطر ألا تعتقد أنني سألتزم الصمت بشأن التيار الإسلامي ومسئوليته في هذا المجال».

وتابع أنه إذا كان الجمهوريون والحزب الاشتراكي «حلفاء لقطر ولهذه الديكتاتورية الإسلامية فيجب قول ذلك، أو أنهم مؤيدون لحرية التعبير وديمقراطيون».

من جانب آخر، قال مسئول كبير بوزارة الخارجية الأميركية إن قطر وافقت على تمديد المراقبة والقيود المفروضة على سفر خمسة من محتجزي «طالبان» الذين أُفرج عنهم من معسكر اعتقال غوانتنامو الأميركي العام الماضي مقابل الإفراج عن جندي أميركي.

وقال المسئول الذي طلب عدم نشر اسمه إن هذه القيود ستستمر في الوقت الذي تناقش فيه واشنطن مع قطر ضمان ألا يشكل الخمسة تهديداً للأمن الأميركي.

وأضاف المسئول إن قطر «وافقت على إبقاء الشروط الحالية المقيدة لهؤلاء الأشخاص مع مواصلتنا هذه المناقشات».

«كل الخمسة باقون في قطر حيث سيظلون خاضعين لمراقبة مكثفة بالإضافة إلى قيود على السفر».

العدد 4651 - الإثنين 01 يونيو 2015م الموافق 14 شعبان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً