العدد 4652 - الثلثاء 02 يونيو 2015م الموافق 15 شعبان 1436هـ

جعفري: الإدارات التقليدية سبب تدني الإنتاج في المؤسسات

تشكل 91 % في البحرين

جعفري متحدثاً في ندوة «معضلة الإدارة والقيادة» - تصوير عقيل الفردان
جعفري متحدثاً في ندوة «معضلة الإدارة والقيادة» - تصوير عقيل الفردان

السنابس - فاطمة الصائغ

كشف الرئيس التنفيذي لاستشارات جافكون لتحسين الإنتاجية اكبر جعفري، أن سبب تدني الإنتاجية في المؤسسات في البحرين يعود إلى الإدارات التقليدية وعدم توافر المناخ الملائم، مشيراً إلى أن الإدارات التقليدية أي التي لا تتبع أسلوب الإدارة والقيادة الحديثة تشكل ما نسبته 91 في المئة في البحرين.

وأضاف جعفري أن للإدارة دورا كبيرا في عدم التعامل بشكل قيادي صحيح مع الموظفين والاهتمام بهم مما يؤدي إلى ضعف إنتاجهم، مؤكدا على أن ممارسة اساليب القيادة الحديثة في المؤسسات لها دور كبير في التأثير على زيادة الإنتاجية بنسبة 64 في المئة.

ويأتي ذلك على هامش الكلمة التي ألقاها جعفري في الندوة التي حملت عنوان «معضلة الإدارة والقيادة» والتي نظمتها لجنة القطاع التجري والتجزئة بغرفة تجارة وصناعة البحرين، صباح أمس (الثلثاء)، والتي قال فيها: «أن 91 في المئة من الإدارات في المؤسسات والشركات في البحرين تقليدية وانتهت صلاحيتها؛ لأنها تقوم بالتركيز على الأداء وليس على الفعالية والانتاجية»، لافتا إلى أن 25 في المئة من الإدارة التقليدية تعيق إنتاجية الموظفين والمؤسسة بشكل عام، بالإضافة إلى ضعف القيادة الفعلية في المؤسسات.

ودعا جعفري إلى ضرورة عدم الإفراط بالإدارة وجعلها إنسانية في التعامل مع الموظفين، والتركيز على نشر الوعي بأهمية القيادة والإدارة في المؤسسات والشركات عبر تقديم سلسلة مختلفة ومتنوعة من ورش العمل والندوات، بالإضافة إلى الاهتمام بتدريب الموظفين والإدارات، من اجل رفع الإنتاجية في البلاد.

وأضاف جعفري لا يمكن أن تعبر وجود الموظف في مكتبه طوال فترة الدوام الرسمي بالإنتاجية الفعلية؛ لأن الانتاجية الفعلية للموظف تعني اعطاء قيمة منفعية للشركة، مطالبا في هذا السياق إلى عدم التحسس والمرونة في مسألة القوانين والقرارات المتعلقة بأوقات عمل الموظفين في بعض الشركات.

وأضاف جعفري تعتمد مسألة الانتاجية على مدى كفاءة الإدارة في قيادة الموظفين سواء عبر خفض أو زيادة في انتاجهم الوظيفي بعدة اساليب كيفية اداراتها للمؤسسة أو الشركة بشكل صحيح وفق استراتيجية محددة واضحة العالم تقوم على الاهتمام بالموظفين لرفع انتاجهم، مؤكدا إلى أن عدم الاهتمام يساهم في تدني الانتاجية.

وقال جعفري أن 83 في المئة من الأسباب مرتبطة بالإدارة وهناك كثير من المديرين يتبعون أسلوب السيطرة الجافة، لافتا إلى أن هذه الاساليب لا تناسب الجيل الحالي المتعلم، وخاصة أن نحن بحاجة إلى ضرورة التجديد والتطوير في اتباع اساليب القيادة الحديثة، بالإضافة إلى عدم التحسس في مسألة القوانين والقرارات المتعلقة بفترات الدوام الرسمية.

وأشار جعفري إلى أن هناك بعض الشركات الجيدة التي تمتلك إدارة قيادية صحيحة مثل شركة البتروكيماويات وبناغاز، وذلك من خلال التعامل مع الموظفين، الأمر الذي يؤدي إلى شعور الموظفين بالاستقرار في أدائهم الوظيفي مما يساهم في زيادة الانتاجية الفعالة.

العدد 4652 - الثلثاء 02 يونيو 2015م الموافق 15 شعبان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً