العدد 4652 - الثلثاء 02 يونيو 2015م الموافق 15 شعبان 1436هـ

«VIVA البحرين» و«BT» تطلقان أول مركز عالمي لتبادل بروتوكولات الإنترنت

شركتا «VIVA البحرين» و«BT» توقعان الاتفاقية
شركتا «VIVA البحرين» و«BT» توقعان الاتفاقية

قامت «VIVA البحرين»، وشركة BT (بريتيش تيليكوم)، أمس الثلثاء (2 يونيو/ حزيران 2015)، بإطلاق أول مركز عالمي لتبادل بروتوكولات الإنترنت «GIPX» في المنطقة.

وبحسب التوضيحات الخاصة بذلك، فإن الانتهاء من العمل على مركز GIPX، سيعقبه قيام «VIVA» باستضافة وتوفير خدمات الربط البيني وتوفير منفذاً جديداً لشركة BT لتقديم خدمات GIPX في المنطقة، بحيث توسع رقعة انتشار خدماتها العالمية في مجال تبادل بروتوكولات الانترنت لتصل الى الشرق الاوسط.

ويعتبر مركز GIPX الجديد موضع اهتمام كبير خاصة لمزودي خدمات الهواتف المتنقلة والثابتة في: البحرين، وقطر، والإمارات، والأردن، وعُمان، والسعودية ومصر، الذين يحتاجون إلى إنهاء تبادل الحركة الهاتفية دولياً، اذ يضمن استخدام مركز GIPX، لمزودي الخدمة في المنطقة سهولة وسلاسة تسمح لهم من تزويد زبائهم بمنتجات نوعية ومبتكرة في مجال خدمات الربط البيني، كما ستفتح آفاقا واسعة للعديد من الاعمال التجارية في مجال التجوال للهواتف المحمولة أو تجوال الواي فاي وغيرها من الخدمات المتعقلة بتبادل بروتوكولات الانترنت.

من جانبه، قال وزير المواصلات والاتصالات كمال أحمد: «تعتبر مملكة البحرين، أول دولة تستضيف مركزاً عالمياً يقوم بتوفير خدمات تبادل بروتوكولات الانترنت لجميع مزودي الخدمة في منطقة الخليج والشرق الأوسط»، منوهاً إلى أن «اطلاق هذا المركز يضع البحرين في موقع ريادي في قطاع الاتصالات ويؤكد على التزام حكومتنا في بناء اقتصاد قوي قائم على المعرفة»، ومضيفاً «نحن على يقين بأن خفض التكاليف وزيادة سرعة وسهولة الاتصال سيعزز من قدرة البحرين على استقطاب الاستثمارات الاجنبية باعتبارها بيئة تجارية ودية وجذابة».

بدوره، ذكر الرئيس التنفيذي لشركة VIVA البحرين عليان الوتيد، «أن مركز GIPX الإقليمي الذي نطلقه اليوم يربط مزودي الخدمة في الخليج والشرق الأوسط بأفضل بنية تحتية لتبادل بروتوكولات الانترنت لشركة BT. كما أن قرب مركز GIPX من مصدر تبادل الحركة الهاتفية يجعل الاتصال أسرع واسهل وأكثر فعالية من حيث التكلفة على شركات الاتصالات، وفي الوقت نفسه يمنحهم الفرصة لتطوير خدمات جديدة ومبتكرة».

وأضاف «من المؤمل أن يستفيد المستخدمون النهائيين في منطقة الشرق الأوسط وخارجها من المزيد من الخيارات، وخدمات أفضل واتصالات بجودة أعلى، كما أن بعض التطبيقات مثل جودة الصوت عالية الوضوح HD، والاتصال المرئي، أو وخدمة تجوال الواي فاي، وتجوال الـ 4G تصبح أسهل وأقل تكلفة مما هي عليه اليوم».

من ناحيته، قال المدير الإداري في BT للخدمات العالمية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وائل القباني: «نحن سعداء لإطلاق هذا المركز العالمي لتبادل بروتوكولات الانترنت في البحرين بالشراكة مع VIVA البحرين بعد سنة واحدة تماماً من الإعلان عن شراكتنا، اذ عملنا جنباً إلى جنب مع «VIVA» لأكثر من 5 سنوات، وتشاركنا خلالها نفس الآراء المتعلقة بالقيادة والديناميكية والابتكار وكيف أن الاستخدام المبتكر للتكنولوجيا يمكن أن يساعد في تحقيق أداء مميز».

وأضاف «من خلال خبرة «VIVA» الإقليمية، يسهل مركز GIPX الوصول إلى منصة BT العالمية، كما ويساعد على تطوير نظام جديد لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وجذب لاعبين عالميين لتقديم خدمات تكنولوجية جديدة، بالإضافة إلى تقديم أحدث الخدمات إلى السوق المحلية. الامر الذي يعتبر لبنة أساسية في تنفيذ استراتيجيتنا الرامية إلى انشاء بنية تحتية متكاملة لتبادل بروتوكولات الانترنت في جميع أنحاء العالم».

وتابع «تمثل خدمات BT لتبادل بروتوكولات الانترنت، إحدى خدمات الربط البيني التي تمكن شبكات الهواتف الثابتة والنقالة وشبكات الاعمال والجيل القادم، من الاتصال بطريقة تساهم بشكل فعّال في تخفيض الأسعار والعبء التقني من تحويل البروتوكولات. وتقوم حلول تبادل بروتوكولات الانترنت والتي صممت خصيصاً من قبل شركة BT على تلبية الحاجة المتزايدة للاتصال بين المشغلين وتمكينهم من تفعيل الخدمات الجديدة بين الشبكات المختلفة بغض النظر عن نوع التكنولوجيا المستخدمة».

العدد 4652 - الثلثاء 02 يونيو 2015م الموافق 15 شعبان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً