العدد 4652 - الثلثاء 02 يونيو 2015م الموافق 15 شعبان 1436هـ

تقرير لـ «بوسطن جروب»: البحرين الأولى خليجياً في التطور الاقتصادي المستدام

يشمل التوظيف والصحة والتعليم والبنية التحتية

كشف تقرير حديث أصدرته مجموعة بوسطن كونسلتينج جروب (BCG)، أن مملكة البحرين تفوقت على دول الخليج وبقية دولة العالم في عدد من المجالات، من ضمنها: التوظيف، والصحة، والتعليم، والبنية التحتية، وذلك بحسب نتائج تقييم التطور الاقتصادي المستدام، لتتصدر البحرين متوسط نتائج دول الخليج وبقية دولة العالم في هذه المجالات.

وفيما يتعلق بالمجالات التي تتأخر فيها البحرين فهي وفقاً للتقرير «الدخل، والاستقرار الاقتصادي، وتساوي الدخل، والمجتمع المدني، والحوكمة، والبيئة».

رغم ذلك، تحدث التقرير عن تحقيق البحرين، نتائج قوية في مستويات التطور الراهن للاستقرار الاقتصادي، والتوظيف، والتعليم، والبنية التحتية، مقارنة مع نظيراتها من دول المنطقة وبقية دول العالم.

وكشفت مجموعة بوسطن كونسلتينج جروب عن هذه النتائج ضمن الإصدار الأحدث لدراسة تقييم التطور الاقتصادي المستدام. وتضمن ذلك التحليل الشامل والذي يعتمد على الحقائق، بقياس مستويات الرفاهية في 149 دولة، من ضمنها: البحرين، الإمارات، الكويت، قطر، عُمان، والسعودية، حيث عمل التحليل على قياس أداء هذه الدول في تحويل الثروة إلى رفاهية عبر مؤشرات اجتماعية واقتصادية.

وبحسب البيان التوضيحي الصادر أمس الثلثاء (2 يونيو/ حزيران 2015)، فإن نتائج هذا العام تسلط الضوء على تقسيم عالمي جديد، وتشير إلى أن أكثر من نصف سكان العالم يعيشون في دول لا تواكب الركب عندما يتعلق الأمر بالتطور المستدام. وتتحدى النتائج أيضاً الحكمة التقليدية المرتبطة بأنماط النمو المتوقعة للدول ذات الدخل المتوسط.

ويحدد تقييم التطور الاقتصادي المستدام مستويات الرفاهية باستخدام 3 عناصر، الاقتصادات، والاستثمارات، والاستدامة، والتي تغطي 10 محاور رئيسية، تتضمن الاستقرار الاقتصادي، والصحة، والحوكمة، والبيئة. وفي المجمل، يعتمد التقييم حوالي 50 ألف نقطة بيانات. ويحدد تقييم التطور الاقتصادي المستدام نتائج الدول بطريقتين: كلمحة، الوضع الحالي للرفاهية، وكمقدار التطور الراهن في مجال الرفاهية بين العامين 2006 و2013.

وبشأن البحرين، فقد أظهر التقرير احتلال البحرين مركزاً متفوقاً في المجال الصحي ولكنها تتراجع. وبحسب نتائج تقييم التطور الاقتصادي المستدام، فإن مركز البحرين أقل ولكنه يتطور في مجالات المجتمع المدني، وتساوي الدخل، والدخل. وفي السياق نفسه، سجلت البحرين مركزاً أقل ويتراجع بشكل أكبر فيما يتعلق بالحوكمة والبيئة مقارنة بمتوسط نتائج منطقة الخليج.

بدوره، قال الشريك والمدير الإداري في مجموعة بوسطن كونسلتينج جروب والمؤلف الشريك في التقرير دوغلاس بيل: «يجب أن تركز البحرين على عكس التوجه المتراجع في الآونة الأخيرة الذي تشهده في عدد من المجالات، وخاصة الصحة، وإلا ستواجه خطر عدم مواكبة الركب مقارنة مع دول الخليج، معتبراً أن النتائج القوية والواعدة للبحرين في مجال الاستقرار الاقتصادي، والتوظيف، والتعليم، والبنية التحتية، توافر قاعدة لدعم النمو والتطور المستقبليين. وبالمجمل، يقدم تقييم التطور الاقتصادي المستدام أساساً تحليلياً قوياً يمكن استخدامه للمساعدة في تحديد أولويات السياسات المتبّعة.

العدد 4652 - الثلثاء 02 يونيو 2015م الموافق 15 شعبان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً