العدد 4652 - الثلثاء 02 يونيو 2015م الموافق 15 شعبان 1436هـ

مصر: تأجيل النطق بالحكم على مرسي إلى 16 يونيو الجاري

قررت محكمة جنايات القاهرة أمس الثلثاء (2 يونيو/ حزيران 2015) تأجيل النطق بالحكم على الرئيس الإسلامي المعزول محمد مرسي إلى 16 يونيو الجاري في القضية التي أحالت أوراقه فيها إلى المفتي لطلب رأيه في معاقبته مع أكثر من مئة متهم آخرين بالإعدام.

وقال رئيس المحكمة شعبان الشامي إنه «في ما يتعلق بالقضية المعروفة إعلامياً باقتحام السجون، ورد للمحكمة صباح اليوم (أمس) الرأي الشرعي لفضيلة المفتي ولذلك قررت مد أجل النطق بالحكم إلى 16 ونيو».

ولم يوضح القاضي ما إذا كان المفتي أيد أو رفض أحكام الإعدام ولكن بموجب القانون فإن رأيه يظل استشارياً.

ورغم أن العادة جرت في الجرائم الجنائية على أن يوافق المفتي على قرارات الإعدام إلا أنه اعترض أخيراً على أحد أحكام الإعدام التي تقررت بحق مرشد جماعة الإخوان محمد بديع وقامت المحكمة لاحقاً بتخفيف العقوبة إلى السجن المؤبد.

وكانت المحكمة نفسها أعلنت في 16 مايو/ أيار الماضي أنها قررت الحكم بالإعدام على مرسي وأكثر من مئة آخرين في هذه القضية التي يواجه فيها الرئيس المعزول و128 آخرين من قيادات الإخوان المسلمين والعشرات من حركة حماس وحزب الله اللبناني، اتهامات بالفرار من السجون والاعتداء على الشرطة.

ومن بين الذين قررت المحكمة في جلستها السابقة عقوبة الإعدام لهم المرشد العام للإخوان ونائبة خيرت الشاطر.

ويأتي تأجيل النطق بحكم الإعدام على مرسي والآخرين قبل ساعات من زيارة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى ألمانيا حيث سيلتقي المستشارة أنجيلا ميركل.

وفي بيان مشترك، دعت خمس منظمات دولية من بينها منظمة العفو الدولية وهيومن رايتس ووتش، ميركل إلى أن «توضح» خلال لقائها مع السيسي أن «تطور العلاقات بين مصر وألمانيا يتوقف على اتخاذ السلطات المصرية إجراءات ملموسة وسريعة لوضع حد للسياسات الحكومية التي تنتهك بانتظام التزامات مصر بموجب القانون الإنساني الدولي والدستور المصري الصادر العام 2014».

وأكد البيان أن «الحكومة التي يترأسها الرئيس السيسي» مسئولة عن «أخطر أزمة تمر بها حقوق الإنسان في مصر منذ عقود» مشيراً إلى عقوبات الإعدام التي صدرت بحق مئات الإسلاميين.

من جانب آخر، قالت مصادر أمنية أمس (الثلثاء) إن السلطات المصرية ألقت القبض على عضوين قياديين في جماعة الإخوان المسلمين المحظورة بعد أكثر من عام من اختفائهما وإنها تحقق معهما.

وأضافت المصادر أن قوات الأمن قبضت على محمود غزلان وعبد الرحمن البر القياديين بالإخوان الليلة الماضية في منزل بمدينة السادس من أكتوبر قرب القاهرة.

العدد 4652 - الثلثاء 02 يونيو 2015م الموافق 15 شعبان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً