العدد 4652 - الثلثاء 02 يونيو 2015م الموافق 15 شعبان 1436هـ

«التربية»: «معهد التدريب» يعنى بضبط الجودة وتحسين المخرجات بغض النظر عن العدد

تعقيباً على «التربية تقرّ: أعداد المتدربين في البحرين للتدريب في تناقص»

مدينة عيسى - وزارة التربية والتعليم 

02 يونيو 2015

قالت إدارة العلاقات العامة والإعلام بوزارة التربية والتعليم إنه بالإشارة إلى الملاحظة المنشورة في صحيفة «الوسط» بتاريخ (28 مايو/ أيار 2015) تحت عنوان: «التربية تقر: أعداد المتدربين في البحرين للتدريب في تناقص» وإننا نود توضيح ما يأتي:
أولاً- منذ انضمام معهد البحرين للتدريب لوزارة التربية والتعليم بموجب المرسوم الملكي السامي رقم 24 لسنة 2011م أخذت الوزارة على عاتقها إصلاح المعهد وتطويره، بما يتناسب مع دوره الجديد بعد انضمامه إلى الوزارة، وتشمل عملية اﻹصلاح تطوير البنية التحتية والمرافق وتحديث الأجهزة والمعدات وتطوير سياسات وإجراءات التدريب، وهو ما تم اﻹشارة له وبيانه في عدة مقالات صحافية سابقة، وكما ورد في تقرير شركة التدقيق المستقلة التي تم تعيينها للتدقيق في اﻹجراءات اﻹدارية والمالية وجميع اﻹجراءات المتعلقة بالقبول والتسجيل والتدريب بعد صدور المرسوم الملكي السامي رقم 24 لسنة 2011 أن هناك سياسات متعلقة بالقبول والتسجيل والتدريب لا توجد لها مرجعية أو معايير معتمدة، مما نتج عنه على سبيل المثال لا الحصر تخريج مجموعة طلبة من المعهد من دون استكمال دفع الرسوم، إضافة إلى عدم دقة البيانات بالنظام الإلكتروني، ووجود متدربين مسجلين بالنظام ولم يكملوا متطلبات التخرج، وغير مستمرين بالتدريب؛ نظراً إلى حاجتهم ﻹعادة المواد التي لم ينجحوا بها، ومضى على بعضهم أكثر من 5 سنوات، وتراكمت حالات الإعادة دون اتخاذ أي إجراء، على الرغم من تنظيم المعهد لامتحانات اﻹعادة سنوياً، ويشكل ذلك عبئاً إضافياً على الهيئة التعليمية والإدارية للمعهد، وهو ما يتنافى مع اﻷنظمة المعمول بها في مؤسسات التعليم العالي التي يوجد بها حد أقصى لاستكمال متطلبات التخرج وغيرها من الملاحظات التي قد تؤثر سلباً على أبنائنا المتدربين والمعهد، مما دفع إدارة المعهد إلى اتخاذ اﻹجراءات اللازمة لطرح مناقصة لنظام إلكتروني جديد يتم معالجة جميع الملاحظات التي وردت بالتقرير يضبط مستوى الصلاحيات، ويعكس اﻷنظمة الجديدة والمطورة المتعلقة بالقبول والتسجيل وسياسات وإجراءات التدريب، ويتم ربطه بالنظام المالي.
ثانياً - إن معهد البحرين للتدريب أصبح مؤسسة تعليمية وتدريبية تعنى بالاهتمام بضبط جودة التدريب وتحسين مخرجات المعهد، ووضع سياسات وإجراءات تدريبية متوافقة مع المعايير المعتمدة بمؤسسات التعليم العالي والهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب، بغض النظر عن أعداد المتدربين المسجلين والمنسحبين والذين لم يستوفوا متطلبات القبول للدراسة أو الاستمرار فيها بالمعهد، فالعبرة بجودة المخرجات وليس في أعداد المقبولين والخريجين، كما أن إدارة المعهد تولي اهتماما كبيرا باﻹرشاد والتوجيه قبل وأثناء وبعد التدريب بالمعهد؛ لضمان عدم تعثر المتدربين أثناء العملية التعليمية والتدريبية، وكان ذلك جلياً من خلال اﻷنشطة والفعاليات واللقاءات التي تم تنظيمها خلال العام التدريبي، وقد بدأت نتائج اﻹصلاح والتطوير في عملية التدريب في البروز، وذلك بحصول متدربين من المعهد في العام 2013م على المراكز اﻷولى في مسابقة المهارات الخليجية الثالثة التي استضافها المعهد، ويشارك بها متسابقون من جميع الجامعات والمعاهد بدول مجلس التعاون الخليجي، كما حصل متدربون من المعهد على المركز اﻷول في مسابقة اللحام ومسابقة الميكاترونكس في المسابقة الوطنية التي أقيمت في العام الجاري 2015م، وهذا إن دل فإنه يدل على نجاح إدارة المعهد في وضع سياسات تعليمية وتدريبية ذات مردور إيجابي على المتدربين، وإن عجلة التطوير والتحديث مستمرة بالمعهد وفق الخطة اﻹستراتيجية 2015 - 2018.

العدد 4652 - الثلثاء 02 يونيو 2015م الموافق 15 شعبان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 11 | 2:07 م

      ان كنت لا تدري فتلك مصيبة وان كمت تدري فالمصيبة اعظم

      يكفي ان يطّلع المهتم على تقارير المدققين الخارجيين للمؤسسة البريطانية المانحة لمؤهلات المعهد (Edexcel ) ليرى بوضوح مدى الانحدار الذي وصل اليه مستوى جودة البرامج والمخرجات من المعهد. فلم يسبق ان حجبت مؤسسة Edexcel ولو بصورة مؤقتة شهادة لاي برنامج في المعهد الا في عهد وزارة التربية. فإما ان الوزارة لا تعلم بما يحدث في المعهد وأما انها تتعمد الكذب للتعمية على ما يحصل.

    • زائر 10 | 1:24 م

      موظفة في المعهد رجاءً لا تظلمون التربية

      ليش تلومون وزارة التربية عن تدمير المعهد. المعهد مدمر من زمان من اول ما طبق نظام درجات P,M,D صار الكل هدفه ان يحصل علي p لان ما في امتحان بس واجب في البيت و الواجب منزلي و يمكن اي احد يحل له. و هذا الفصل زاد الطين بلة نطام bti و BTEC . لو تشوفون الامتحانات و الواجبات المنزلية لا يقر الله بها من سلطان ما يقدر الواحد يشرح درس. لو تشوفون small businee assignment كانه شئ تعجيزي لا شرح و هم يحزنون. المعهد من نهاية ايام الدكتور ناجي كان طايح في اسفل السافلين. كل ما نتمناه ان الوزارة تصلح الاخطاء.

    • زائر 12 زائر 10 | 3:10 م

      موظفه جديدة

      شلون موظفه و تسوين اسيمنت ؟؟ ياعيني على الموظفات الجدد هههه

    • زائر 9 | 10:43 ص

      اكذب اكذب ثم اكذب

      افضل مايناسب هذا الهراء الأجوف من هذه الوزارة الفاسدة هو تعليق اكذب اكذب ثم اكذب يمكن تحصل على احد يصدقك.
      شر البلية مايضحك.....

    • زائر 7 | 6:50 ص

      الوزارة تقول تقليل الإعداد لضبط الجودة!!

      وهل هذه يشمل زيادة المدرسين الأجانب؟ بحيث يوجد بعض المدرسين الأجانب من غير جداول تدريس؟
      وللعلم يا وزارة التربية ، يوجد مدرس اجنبي لا يريد ان يدرس والمدير لم يستطع اجبار المدرس على التدريس !
      وحالياً المدرس بلا عمل ؟ يعني المدرس يستلم راتب وهو جالس في مكتبة!!

    • زائر 6 | 5:57 ص

      ليش تظلمون وزير ووزارة التربية حرام.!

      الظلم مو زين.. خلونا نستعرض اهم التطورات التي ادخلتها الوزارة على المعهد منذ استلمته.
      1- انخفض نصاب المعلم من 20ساعة أسبوعيا الى معدل 3 ساعات اسبوعيا وما زال التوظيف مستمر واعداد المتدربين في تناقص.
      2-مازال مبنى كافيتيريا المدرسين مغلقا منذ اربع سنوات رغم انه في مرحلة التشطيب.
      3-استبدلت الكفاءات الوطنية بالاجانب
      4-تلفيق تهم لاعضاء الادارة السابقة برأتهم النيابة منها ولكن الوزارة مازالت تصر على فصلهم وحولت اوراق بعضهم للديوان بالتوصية لفصلهم.
      استمروا في التطوير لا بارك الله فيكم.

    • زائر 5 | 4:48 ص

      الى جريدة الوسط مع التحية...

      الف شكر لجريدة الوسط على تبني وطرح مشاكل موظفين معهد البحرين للتدريب .
      واقول لكم اذا تريدون الحقيقة أعملوا لقاء مع الموظفين وسوف تعرفون حجم كذب وزارة التربية.

    • زائر 4 | 4:45 ص

      وين الأنجازات في المعهد يا وزارة التربية؟؟؟؟؟

      لا توجد انجازات في المعهد ولا بطيخ.
      يوجد فساد من المدير والوزارة .
      نريد انجازاتكم باللآدلة لا بالكلام الفاضي.

    • زائر 3 | 4:41 ص

      صح النوم يا وزارة الهم...

      لماذا الكذب على الرائ العام يا وزارة التربية والهم والفشل؟
      منذو 2011 لحد الأن المعهد من فشل الى فشل وهذا بسبب سياساتكم الفاشلة والطائفية

    • زائر 2 | 1:36 ص

      الدولة و التعليم

      الدولة تدفع للمعهد حسب اعداد الطلبة فلا يمكن للحكومة ان تستثمر في مؤسسة تعليمية ينخفض عدد طلابها. يعني من غير المعقول ان الاقتصاد ينمو و عدد السكان يزيد و في نفس الوقت المؤسسة التعليمية المعنية باكساب المهارات للطلبة ينخفض عدد طلابها.
      بالنسبة للفوز في مسابقات اقليمية فان الادارة السابقة استطاعت الحصول على رخص عالمية و عيب ان ميزانيات بملايين لا يخرج فائز في مسابقة اقليمية و عددهم لا يزيد عن اصابع اليد الواحدة!!

    • زائر 1 | 11:15 م

      TQM

      سمعتوا بمصطلح ال total quality management ? انزين سؤال شلون يعني العدد مو مهم ؟ يعني مصروفات على مدرسين اجانب و حساب الحمل التدريبي قبل سنة ليش ؟؟و شلون تقدروا تظبطوا جداول المدرسين اذا العدد غير مهم ؟شنو هالرد الغير مقنع ؟ وبعدين شدخل تناقص العدد بخرابيط النظام الألكتروني ؟ و اصلا النظام القديم اهو اللي يشتغل ! انزين سؤال ، انا اللحين ED1 اذا ما نجحت في p , على حسبةنظامكم ابو الجودة راح اعيد المادة ، شلون بعيدها ووانتوا النظام اللي تستخدمونه الألكتروني نظام مافيه هالميزة !!!

اقرأ ايضاً