العدد 4652 - الثلثاء 02 يونيو 2015م الموافق 15 شعبان 1436هـ

وزير الإسكان: بدء الإنشاءات بمدينة «شرق سترة» قبل نهاية العام الجاري

انتهاء أعمال الدفان البحري سبتمبر المقبل

وزير الإسكان لدى تفقده نسب الإنجاز بمشروع شرق سترة
وزير الإسكان لدى تفقده نسب الإنجاز بمشروع شرق سترة

قال وزير الإسكان باسم يعقوب الحمر إن الأعمال الإنشائية في مدينة شرق سترة ستبدأ بحلول الربع الأخير من العام الجاري، وخصوصاً أن نسبة الإنجاز الحالية في أعمال الدفان البحري بمدينة شرق سترة بلغت 40 في المئة، متوقعاً اكتمال نسب الإنجاز بالمشروع خلال شهر سبتمبر/ أيلول المقبل.

وذكر الوزير الحمر، خلال جولته التفقدية بالمشروع أمس والتي تأتي في إطار الاطمئنان على سير العمل بالمشاريع الإسكانية المدرجة في برنامج عمل الحكومة لتنفيذ 40.000 وحدة سكنية على مدار السنوات الأربع المقبلة، أن مشروع شرق سترة يعد واحداً من أبرز المشاريع الاستراتيجية التي ستسهم إلى حد كبير في تلبية الطلبات الإسكانية المدرجة على قوائم الانتظار، حيث توفر هذه المدينة ما يقارب 5000 وحدة سكنية مكتملة المرافق والخدمات.

وبيّن أن نسب الإنجاز في المدينة الجديدة التي انطلق العمل بها في ديسمبر/ كانون الأول 2014 تؤكد مدى جدية الحكومة في سعيها نحو حلحلة الملف الإسكاني في أقرب فرصة ممكنة وإرضاء تطلعات المواطنين في الحصول على السكن الاجتماعي الملائم، منوهاً إلى أن مدينة شرق سترة تعد إحدى الركائز الأساسية لبرنامج بناء الـ 40 ألف وحدة سكنية التي أمر بها عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة في أقصر مدة ممكنة.

وتطرق وزير الإسكان إلى الأعمال الإنشائية المخطط لها في هذا المشروع، حيث أشار إلى أن الوزارة سبق أن قامت بتعيين شركة استشارية متخصصة لإعداد المخططات العامة والتفصيلية للمشروع وفق أحدث المواصفات المعتمدة عالمياً في تنفيذ الوحدات وشبكات البنى التحتية والمرافق العامة التي تخدم المدينة، وأن تلك المخططات قد بلغت مراحل متقدمة للغاية، مشيراً إلى أن الوزارة تهدف إلى البدء فورياً في الأعمال الإنشائية بالمشروع فور اكتمال أعمال الدفان البحري، لتفادي أي تأخيرات محتملة، والالتزام بالجدول الزمني الذي حددته الحكومة لتنفيذ الـ 25 ألف وحدة سكنية.

من جهة أخرى، قام وزير الإسكان بزيارة مشروع مجمع 609 بمنطقة سترة، والذي من المقرر أن يستوعب 753 وحدة سكنية، حيث باشر وزير الإسكان الأعمال الإنشائية التي يشهدها هذا المشروع الذي يقع بمحاذاة مدينة شرق سترة، والذي قامت الوزارة باستملاكه في وقت سابق بقيمة إجمالية بلغت ما يقارب 27 مليون دينار لتلبية الطلبات الإسكانية بالمنطقة والمناطق المجاورة لها، إلى حين قيام الوزارة بتشييد مشروع شرق سترة.

وأفاد وزير الإسكان بأن الوزارة كانت طرحت في وقت سابق 550 وحدة للتنفيذ فعلياً بالمشروع بكلفة إجمالية بلغت 17 مليون دينار، وذلك على هيئة حزمتين إنشائيتين، تتضمن الأولى بناء 102 وحدة سكنية، وبلغت نسب الإنجاز بها ما يفوق الـ 40 في المئة، فيما شرعت الوزارة مؤخراً في بناء 448 وحدة سكنية أخرى بالمشروع والتي تمثل الحزمة الثانية، وتبلغ نسبة الإنجاز بها 6 في المئة، منوهاً إلى أن الوزارة تعتزم الدفع بـ 203 وحدات أخرى مع بداية العام المقبل.

وبيّن الوزير أن مشروع مجمع 609 بمنطقة سترة يعد من أكبر المشاريع المدرجة في خطة تنفيذ مشاريع المجمعات السكنية، وأنه مدرج ضمن خطة تنفيذ الـ 25 ألف وحدة سكنية ببرنامج عمل الحكومة، متوقعاً أن يحدث هذا المشروع انفراجة كبيرة لطلبات أهالي المنطقة والمناطق المجاورة.

وعن تمويل مشروع مدينة شرق سترة ومشروع مجمع 609، أفاد وزير الإسكان أن أعمال الدفان البحري لمدينة شرق سترة يتم تمويله من خلال حصة وزارة الإسكان في برنامج التنمية الخليجي، وتبلغ قيمتها الإجمالية 89.1 مليون دينار بحريني، فيما يتم تمويل مشروع مجمع 609 من خلال الموازنة الحكومية المخصصة لمشاريع وزارة الإسكان.

وأكد الحمر أن نسب الإنجاز في مدينة شرق سترة إضافة إلى مشاريع مدن البحرين الجديدة الأخرى كالمدينة الشمالية وشرق الحد وإسكان الجنوبية إضافة إلى مشروع الرملي، تؤكد مدى جدية الحكومة وسعيها نحو حلحلة الملف الإسكاني، إلى جانب الجهود الأخرى الممثلة في إشراك القطاع الخاص وطرح المبادرات التي تضمن استدامة الملف الإسكاني على المدى البعيد.

وأشار إلى أن ارتفاع نسب الصرف في موازنة المشاريع على مدى الأعوام الثلاثة الماضية لتصل إلى 90 في المئة خلال العام الماضي، يعطي مؤشراً بشأن حجم الحراك الإسكاني الذي تشهده المملكة في الوقت الراهن، مضيفاً أن الموازنة الجديدة التي سيتم تخصيصها لوزارة الإسكان حال إقرارها سيتم توظيفها بالشكل الأمثل لمواصلة الطفرة الإسكانية التي تشهدها محافظات المملكة كافة.

وأكد الوزير أن كثافة المشاريع الإسكانية التي تشهدها البحرين تعد نتاجاً صريحاً للرعاية والمتابعة الملكية للملف الإسكاني، والتوجه الحكومي المطلق لتوفير السكن الاجتماعي للمواطنين ذوي الدخل المحدود في أسرع وقت ممكن، مؤكداً أن تلك الرعاية والتوجيهات المستمرة تهيئ المناخ المناسب لنجاح الخطط والبرامج الإسكانية، وفي مقدمتها خطة بناء الـ 25 ألف وحدة سكنية خلال السنوات الأربع المقبلة.

العدد 4652 - الثلثاء 02 يونيو 2015م الموافق 15 شعبان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 12:27 م

      لايوجد ميزانية للبناء

      لايوجد ميزانية للبناء في مدينة سترة
      فقط يوجد ميزانية للدفان و بناء755 بيت
      وفي المقابل مدينة الحد لايوجد
      عدد طلبات قديمة

    • زائر 5 | 12:24 م

      خلف المدينة ستره تبع محافظة الجنوبية

      خلف مدينة ستره الجديدة
      يطلع في المخطط ان
      محافظة الجنوبية
      وستره تبع محافظة العاصمة

    • زائر 4 | 5:59 ص

      اسكان توبلي

      شنهو صار عن اسكان توبلي ، الاخبار كل عن اسكان عراد وسماهيج والرملي وسترة ولا احد تكلم عن توبلي وينك ياسعادة الوزير ، قلتون بتوزعونهم بداية هذه السنة والحين وصلنا الى نصف السنة مع ان اسكان توبلي من اقدم المشاريع في البحرين. تكلمواااااااااااااا عنه

    • زائر 3 | 2:33 ص

      خطة شاملة لسلخ الشعب من هويته

      لماذا الاصرار على انشاء الاسكان على مناطق بحرية مردومة؟؟! رغم توافر الارض البرية الشاسعة المساحة ؟؟!!هل لان الشركة المنفذة للمشروع سيستفيد من خلفها المتنفذون بملايين الدنانير لانشاء الارض المدفونة و هل لاجل تدمير كل مايرتبط بتاريخ هذا الشعب و سلخه من هويته

    • زائر 2 | 12:58 ص

      فاضل 14-1-1995

      ما يحتاج نتفطر في شهر رمضان المبارك يا وزير ابطونا نترست وشبعنا من هالتصاريح
      من عام 2011 للحين نحن في منتصف 2015 كل وعود على ما ميش
      من زود التصاريح للوزير حسسني ان الوزراء منتخبين وليس معينين
      يعني شوفوني اكو اشتغل صوتوا لي بالجايات

    • زائر 1 | 12:02 ص

      اقترح

      اقتراح برغبة مني بتسمية مدينة شرق سترة بأسم نيودير الزور او نيوجوادر او نيومكران حتى لا يحس المواطنون الجدد بالغربة في وطنهم الجديد

اقرأ ايضاً