العدد 4653 - الأربعاء 03 يونيو 2015م الموافق 16 شعبان 1436هـ

«السلام البحريني»: الصكوك الإسلامية تدعم عائدات أنشطتنا المصرفية

قال الرئيس التنفيذي لمجموعة مصرف السلام - البحرين يوسف تقي: «إن أداة سيولة الصكوك الإسلامية ستلعب دورا هاما في تحسين عائدات أنشطتنا المصرفية من خلال توظيف الأموال الفائضة ضمن برنامج ائتماني راسخ، وهو ما سيؤدي بدوره إلى دعم صناعة الخدمات المصرفية الإسلامية من خلال توفير مجموعة متنوعة من الأصول عالية الجودة قصيرة الأجل تساعد على تحقيق النمو للمصارف على المدى الطويل».

وكان مصرف السلام-البحرين، وهو أحد المصارف الرائدة المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، من أوائل مستخدمي أداة سيولة الصكوك الإسلامية التي طرحها مصرف البحرين المركزي في الأول من أبريل/ نيسان 2015.

وأضاف تقي، في بيان نشر على سوق دبي: «يرى المصرف بأن استخدام أداة سيولة الصكوك الإسلامية سيساعد على تحسين ربحيتنا، وإضافة المزيد من المرونة على عمليات إدارة الأموال السائلة المتوافرة في النظام المصرفي، الأمر الذي من شأنه دعم جهود التنمية الاقتصادية لمملكة البحرين».

وكانت البنوك الإسلامية في البحرين قد عمدت سابقاً إلى إدارة السيولة قصيرة الأجل من خلال الصكوك التي يصدرها مصرف البحرين المركزي مرة كل شهر ذات المدد الستة شهور والثلاثة شهور.

ومن خلال الإصدار الجديد، فإن مصرف البحرين المركزي يتيح لجميع مصارف التجزئة الإسلامية العاملة في البحرين الفرصة للاستفادة من أداة مبتكرة لإدارة السيولة، بهدف توظيف السيولة الفائضة باعتبارها وديعة وكالة أسبوعية تستحق كل يوم ثلثاء، بينما يتم استثمار الأموال الفائضة في محفظة تشتمل على صكوك عالية الجودة، مما يعني مساعدة البنوك على إدارة أموالها النقدية بكفاءة عالية.

واختتم تقي قائلا: «بالإضافة إلى ذلك، ستساعد أداة سيولة الصكوك الإسلامية على تحقيق عائدات إيجابية لعملائنا، وتلبية متطلبات السيولة لاتفاقية بازل 3 خاصة الأصول السائلة عالية الجودة، وذلك نظراً لطبيعة الودائع الأسبوعية وما يرتبط بها من تكاليف خالية من المخاطر».

العدد 4653 - الأربعاء 03 يونيو 2015م الموافق 16 شعبان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 1:35 ص

      بنكي المفضل

      ايقول المثل خل افلوسك في الضل وجلس في الشمس مرتاح

اقرأ ايضاً