العدد 4653 - الأربعاء 03 يونيو 2015م الموافق 16 شعبان 1436هـ

محاكمة مراسل «واشنطن بوست» تُستأنف الاثنين المقبل

سفير إيران لدى موسكو: رفع حظر روسيا على المنظومات الصاروخية يفتح آفاقاً للتعاون العسكري

جيسون رضايان
جيسون رضايان

تعقد الجلسة الثانية من محاكمة مراسل «واشنطن بوست» في إيران جيسون رضايان بتهمة التجسس الاثنين المقبل في طهران وفقاً لما ذكرته وكالة «إيسنا» أمس الأربعاء (3 يونيو/ حزيران 2015) نقلاً عن محاميته ليلى إحسان.

ويواجه الصحافي الإيراني الأميركي (39 عاماً) تهم «جمع معلومات سرية» و «التعاون مع حكومات معادية» و»الدعاية ضد النظام».

وأكدت محامية المتهم موعد الجلسة من دون توضيحات إضافية لأن القانون يمنع كشف ما يجري داخل الجلسات المغلقة. لكنها أعادت التأكيد على «عدم وجود أدلة» في ملف الاتهام.

وفي إطار الملف النووي الإيراني، صرح سفير إيران لدى موسكو مهدي سنائي أن قرار روسيا برفع حظر على توريد منظومات «الدفاع الجوي الصاروخية إس 300» لطهران يفتح آفاقاً رحبة لتعزيز التعاون الفني والعسكري الثنائي .

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها سنائي لصحفية «كوميرسانت الروسية» أوردتها وكالة «إيتار تاس» أمس.

وقال سنائي «قرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين برفع الحظر على إمدادات منظومات إس 300 لإيران يفتح فرصاً هائلة في مجال التعاون العسكري والتقني».

وفي معرض الحديث عما إذا كانت إيران ستسحب دعوى قانونية ضد شركه روسبون إكسبورت الحكومية الروسية لتصدير الأسلحة من محكمة تحكيم في جنيف بسبب إلغاء الصفقة، قال الدبلوماسي الإيراني إنه يعتقد أن الأمر الأكثر أهمية هو أن «الرئيس الروسي رفع الحظر».

وأضاف سنائي «الأمر متروك للخبراء لاتخاذ قرار بشأن بقية الأمور... هذه لحظات فنية بالفعل وليست مشاكل خطيرة... لا أعتقد أنها ستصبح عقبة أمام تطبيق قرار الرئيس الروسي».

من جانبه، اعتبر مستشار الأمن القومي لنائب الرئيس الأميركي جو بايدن الاثنين الماضي خلال مؤتمر في قطر أن اتفاقاً نووياً من شأنه أن يقلص «في شكل كبير» قدرات تخصيب اليورانيوم لإيران.

وأكد كولن كال الذي كان يتحدث في منتدى في الدوحة أن الاتفاق الذي يتم التفاوض بشأنه بين طهران والقوى الكبرى هو أفضل الممكن إلى الآن، وذلك رغم وجود العديد من المشككين فيه في الولايات المتحدة ودول الخليج.

وقال كال «في الاتفاق الذي نتفاوض حوله، ستنخفض قدرات تخصيب اليورانيوم لإيران بشكل كبير»، مضيفاً أن هذا الاتفاق «سيجعل المنطقة أكثر أماناً».

ونبه إلى أنه «في غياب اتفاق لتسوية هذه التحديات والحد من البرنامج الإيراني، فإن إيران قد تركّب وتبدأ باستخدام عشرات آلاف أجهزة الطرد المركزي في مستقبل قريب»، مضيفاً أنه في ظل الوضع الراهن فإن إيران تستطيع إنتاج كمية لا يستهان بها من المواد المشعة تمهيداً لامتلاك قنبلة «خلال شهرين أو ثلاثة».

العدد 4653 - الأربعاء 03 يونيو 2015م الموافق 16 شعبان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً