العدد 4653 - الأربعاء 03 يونيو 2015م الموافق 16 شعبان 1436هـ

مبعوث أميركي: «داعش» قد يصبح تهديداً عالمياً

قال مبعوث الرئيس الأميركي باراك أوباما المكلف بتنسيق عمليات التحالف ضد «تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)» أمس الأربعاء (3 يونيو/ حزيران 2015) إن نمو التنظيم له تبعات عالمية وإذا لم يتم تحجيمه فقد «يفسد تقدم البشرية».

وقال الجنرال المتقاعد جون ألن في مؤتمر صحافي في قطر إن التنظيم لا يعد مشكلة عراقية أو سورية فحسب ولكنه مشكلة إقليمية قد تحدث تداعيات عالمية.

وأضاف في منتدى «أميركا والعالم الإسلامي» الذي تنظمه مؤسسة بروكينجز أن تنظيم «داعش» فقد نحو ربع المناطق المأهولة التي كان يسيطر عليها في العراق ولكن مواجهة فكره قد يحتاج إلى جيل أو أكثر.

وفي الشهر الماضي منيت الحكومة العراقية بأسوأ انتكاسة عسكرية منذ نحو عام عندما سيطر التنظيم على مدينة الرمادي من الجيش العراقي. والرمادي عاصمة محافظة الأنبار السنية وتقع على بعد 90 كيلومتراً غربي العاصمة العراقية بغداد.

ومنذ ذلك الوقت تعزز قوات الحكومة والفصائل الشيعية المتحالفة معها مواقعها حول الرمادي.

وأضاف «قلنا مراراً إن من المهم أن تصبح كل القوى المناهضة لتنظيم (داعش) في العراق تحت سلطة الحكومة العراقية حتى تنجح العملية».

وتابع أن واشنطن «في غاية اليقطة وتشعر بالقلق من تأثر عناصر متطرفة بالقيادة الإيرانية إذ قد تلعب إيران دوراً كبيراً في وجودها».

وفي السياق نفسه، ذكرت مصادر أمنية عراقية أمس أن طيران التحالف الدولي قصف منزلاً يتجمع فيه عناصر (داعش) ما أسفر عن مقتل 11 من عناصر التنظيم في إحدى المناطق شمال شرقي الرمادي مركز محافظة الأنبار(غربي بغداد).

من جانب آخر، ذكرت مصادر أمنية عراقية أمس أن 24 مدنياً عراقياً قتلوا وأصيب 21 آخرون في حوادث عنف شهدتها مناطق متفرقة تابعة لمدينة بعقوبة.

وأوضحت المصادر لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) أن «عبوة ناسفة موضوعة بجانب طريق في قرية زاغنية شمال شرقي بعقوبة انفجرت ما أسفر عن مقتل مدنيين اثنين أعقبها هجوم مسلح نفذه مجهولون على عدد من المدنيين في قريتي زاغنية وابو كرمة أسفر عن مقتل ستة من المدنيين، فيما أدى سقوط ثلاث قذائف هاون على قرية ابو كرمة فجر أمس إلى مقتل خمسة مدنيين وإصابة ستة آخرين بينهم نساء وأطفال».

وأشارت إلى أن «عبوة ناسفة كانت موضوعة في سوق شعبي في حي فلسطين التابعة لقضاء المقدادية شمال شرقي المدينة انفجرت ما تسبب بمقتل خمسة مدنيين وإصابة سبعة آخرين بجروح».

كما انفجرت عبوة ناسفة في ناحية ابي صيدا ما أدى إلى مقتل ستة مدنيين وإصابة ثمانية آخرين.

العدد 4653 - الأربعاء 03 يونيو 2015م الموافق 16 شعبان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً