العدد 4653 - الأربعاء 03 يونيو 2015م الموافق 16 شعبان 1436هـ

بدء التحضير لمرحلة ما بعد بلاتر في «الفيفا»

فتحت استقالة رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جوزف بلاتر المفاجئة التي اعلنها الثلثاء ورشة عمل كبرى في الفيفا، إذ بدأت معركة خلافته على رأس هذه المؤسسة التي تهزها فضيحة فساد كبرى.

وقد افادت وسائل اعلام اميركية (الثلثاء) أن مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي آي) وسع تحقيقاته في اطار فضيحة الفساد التي تهز الفيفا وباتت تشمل بشكل مباشر بلاتر (79 عاما).

وقد اعلن بلاتر الذي انتخب لولاية خامسة على رأس الفيفا الجمعة، استقالته المفاجئة (الثلثاء)، معلنا أن «هذه الولاية لا تحظى بدعم عالم كرة القدم اجمع».

واضاف «لهذا سأدعو الى جمعية عمومية استثنائية لانتخاب رئيس جديد»، يفترض ان تنعقد بين ديسمبر 2015 ومارس 2016.

واكدت صحيفة نيويورك تايمز ان بلاتر البالغ 79 عاما والذي يرأس الاتحاد منذ 1998 «يحاول منذ ايام اخذ مسافة من الفضيحة» لكن السلطات «تأمل الحصول على تعاون بعض مسئولي الفيفا المتهمين» بالفساد لتضييق الخناق عليه.

وافادت شبكة ايه بي سي ان الإف بي اي والمدعين الاميركيين يشتبهون بتورط بلاتر في وقائع مرتبطة بفساد ورشاوى ادت الى توقيفات الاربعاء الفائت.

وصرح مصدر لقناة ايه بي سي «فيما يحاول الجميع النفاذ بجلودهم، هناك سباق مؤكد بين من سينقلب على الاخرين اولا».

وقد دعت المفوضية الاوروبية الاربعاء الى «تغيير جوهري» داخل الفيفا معتبرة ان استقالة بلاتر تشكل «مجرد خطوة في عملية طويلة لاعادة الثقة ووضع نظام قوي لحسن ادارة الفيفا».

وفي موسكو اعلن الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف الاربعاء ان روسيا تواصل التحضيرات لكأس العام لكرة القدم الذي ستستضيفه في العام 2018 رغم استقالة بلاتر.

وقال «روسيا تواصل التحضيرات لمونديال 2018. كل المشاريع جارية».

من جانب آخر، دعا الرئيس السابق للاتحاد الالماني لكرة القدم ثيو تسفانتسيغر الى اعادة النظر بمنح قطر استضافة مونديال 2022، واصفا الدولة الخليجية بـ»سرطان كرة القدم العالمية»، وذلك بعد استقالة بلاتر.

من جهته، رد الاتحاد القطري لكرة القدم على تصريحات رئيس الاتحاد الانجليزي غريغ دايك الذي اعتبر بانه يتعين على منظمي كأس العالم 2022 في قطر ان يقلقوا بعد استقالة بلاتر. وأصدر الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني بيانا رسميا يؤكد بأن قطر ليس لديها شيء تخفيه في ما يتعلق بملف ترشيحها.

وقد شهدت بورصة الدوحة تراجعا خلال تداولات الاربعاء على خلفية مخاوف حول اقامة كأس العالم لكرة القدم العام 2022 في قطر بعد استقالة بلاتر. وبالنسبة لمعركة خلافة بلاتر، سيترشح الامير علي بن الحسين للانتخابات الجديدة لرئاسة الفيفا، بحسب ما اكد نائب رئيس الاتحاد الاردني صلاح صبرة الثلثاء لوكالة فرانس برس.

كما اعلن الكوري الجنوبي شونغ مونغ-جون نائب رئيس الفيفا سابقا والشخصية النافذة في عالم كرة القدم الآسيوي انه يفكر في الترشح لخلافة بلاتر.

وتدور تكهنات ايضا حول ترشح الفرنسي ميشال بلاتيني رئيس الاتحاد الاوروبي لكرة القدم.

وتلقى عالم كرة القدم استقالة بلاتر بشكل ايجابي.

واعتبر بلاتيني ان استقالة بلاتر «قرار صعب وجريء ولكنه القرار الصحيح».

واعتبر رئيس الاتحاد الانجليزي لكرة القدم الاستقالة «امرا عظيما لكرة القدم» فيما ضجت صحف بلاده بالخبر صباح الاربعاء.

كما اعتبر رئيس الاتحاد الهولندي ميكايل فان براغ الذي كان مرشحا لرئاسة الفيفا الجمعة الماضي، ان استقالة جوزيف بلاتر «نبأ جيد». وانسحب فان براغ من الانتخابات لمصلحة الامير علي بن الحسين. واكد فريق عمل الامير الاردني ان «الامير علي جاهز لتولي رئاسة الفيفا في اي لحظة في حال طلب منه ذلك».

كما اعتبر النجم البرتغالي لويس فيغو الذي كان ترشح لهذا المنصب قبل ان يعلن انسحابه على موقع تويتر «انه يوم جيد للفيفا ولكرة القدم. التغيير سيأتي اخيرا. قلت يوم الجمعة الماضي ان هذا اليوم سيأتي عاجلا ام اجلا، وها هو».

اما «الملك» بيليه فطلب من «الشرفاء» تنظيف ساحة كرة القدم العالمية.

واكتفى الاتحاد الآسيوي الذي ايد اعادة انتخاب بلاتر بالتاكيد انه يراقب «الموقف عن كثب» وسوف يناقش الأمر مع الاتحادات الوطنية من أجل التوصل «إلى أفضل السبل لدفع الاتحاد الدولي لكرة القدم والكرة العالمية قدما».

واعلن منظمو كأس العالم لما دون 20 عاما في نيوزيلندا انهم لا يرغبون بحضور بلاتر، بعد أن كان قرر حضور المباراة النهائية في 20 يونيو.

كما رحب عدد من الشركات الراعية للاتحاد الدولي لكرة القدم منها كوكا كولا واديداس وفيزا ومكدونالدز وهيونداي باستقالة السويسري معتبرين انها تشكل خطوة في الاتجاه الصحيح من اجل اعادة بناء الثقة.

واعلن رئيس اللجنة الاولمبية الدولية الالماني توماس باخ «احترامه» لقرار بلاتر، وعبر عن سعادته «بالاصلاحات الضرورية» التي ينوي السويسري تحقيقها من الآن وحتى رحيله.

واعلنت استقالة بلاتر بعد ساعات على اتهام صحيفة نيويورك تايمز الامين العام للفيفا الفرنسي جيروم فالك بتسديد 10 ملايين دولار الى حسابات يديرها نائب الرئيس السابق جاك وارنر، الذي اتهمه القضاء الاميركي في فضيحة فساد.

وجرت التوقيفات قبل يومين من انتخاب رئيس للاتحاد، بناء على طلب من القضاء الاميركي في اطار تحقيق حول وقائع فساد تعود الى حوالى 25 عاما. في النهاية اتهم 9 من اعضاء الاتحاد و5 من شركائه.

في اليوم نفسه، تمت مداهمة مقر الفيفا في اطار قضية جنائية سويسرية منفصلة، للاشتباه في اعمال «تبييض اموال وادارة مخالفة للقانون» تتعلق في اختيار روسيا وقطر بالتوالي لاستضافة كأسي العالم 2018 و2022.

وواصل السويسري جوزيف بلاتر أمس (الأربعاء) ممارسة عمله بشكل طبيعي في منصب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) حيث حضر إلى مكتبه بمقر الفيفا في مدينة زيوريخ الألمانية وقوبل بترحيب حار من قبل العاملين بمقر الفيفا بعد يوم واحد فقط من إعلانه عن قرار الاستقالة من المنصب.

العدد 4653 - الأربعاء 03 يونيو 2015م الموافق 16 شعبان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً