العدد 4653 - الأربعاء 03 يونيو 2015م الموافق 16 شعبان 1436هـ

فالكه وسكالا تحت المجهر وسط أزمة «الفيفا»

في ظل الأزمة التي يعيشها الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) في الوقت الحالي، تسلط الأضواء بشكل كبير على جيروم فالكه السكرتير العام للاتحاد وكذلك دومينيكو سكالا رئيس لجنة التدقيق بالفيفا، لعدة أسباب مختلفة.

فالفرنسي فالكه معروف بأنه المشرف الرئيسي على عمليات سحب قرعة البطولات الكبيرة، وخلال قيامه بتلك المهمة، لم يلاحظ خطأ وقع خلال قرعة كأس القارات 2013 وطلب المساعدة من السويسري جوزيف بلاتر رئيس الفيفا أمام عدد هائل من الكاميرات خلال بث القرعة تلفزيونياً. لكن الآن لن يستطيع بلاتر تقديم المساعدة إذا ثبت فعلاً أن فالكه هو مسئول الفيفا المقصود في لائحة الاتهام المتعلقة بتحويل عشرة ملايين دولار من جنوب إفريقيا المستضيفة لمونديال 2010، عبر الفيفا، إلى حساب بنكي يستحوذ عليه جاك وارنر من ترينيداد وتوباجو، ضمن التحقيقات الأميركية في قضية الفساد.

وكان لفالكه عدد آخر من النقاط المظلمة في مسيرته مع الفيفا حيث اضطر للرحيل عن الاتحاد بعدما تفاوض في عام 2006 على عقد رعاية مع شركة «فيزا» للبطاقات الائتمانية خلف ظهر شركة «ماستركارد» المنافسة لها والتي كانت تمتلك حق الرعاية في هذه المنطقة خلال تلك الفترة. واضطر الفيفا لدفع أكثر من 90 مليون دولار كتعويض. ولكن فالكه عاد بعدها بقليل إلى الفيفا في منصب السكرتير العام في حدث شكل مفاجأة كبيرة.

كذلك كتب فالكه في رسالة خاصة عبر البريد الإلكتروني إلى وارنر أن قطر اشترت كأس العالم 2022، وأحدث موجة غضب بالبرازيل عندما قال إنها بحاجة إلى «ركلة في المؤخرة» بسبب بطء الاستعدادات لاستضافة كأس العالم 2014. ولا يتوقع أن يستمر مستقبل فالكه في الفيفا بعد رحيل بلاتر حيث سيعتبر جزءاً من النظام السابق، بالإضافة إلى أن السكرتير العام يجري تعيينه وإقالته من قبل الرئيس. أما بالنسبة للإيطالي دومينيكو سكالا فهو عاشق متحمس لكرة القدم ولكنه حتى الآن يعرف فقط في الفيفا من خلال عمله الذي يتضمن تقديم تقرير لجنته في الكونجرس السنوي للفيفا.

العدد 4653 - الأربعاء 03 يونيو 2015م الموافق 16 شعبان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً