العدد 4654 - الخميس 04 يونيو 2015م الموافق 17 شعبان 1436هـ

«الغرفة»: تقليل المساحة المخصصة للبحرينيين

بسبب قلة إقبال تجار المملكة... والصينيون على لوائح الانتظار...

اللقاء التشاوري الثاني للجنة القطاع التجاري والتجزئة بهدف مناقشة أوضاع وتحديات القطاع التجاري والتجزئة
اللقاء التشاوري الثاني للجنة القطاع التجاري والتجزئة بهدف مناقشة أوضاع وتحديات القطاع التجاري والتجزئة

في «مدينة التنين» من 25 إلى 15 % 

04 يونيو 2015

المنامة - فاطمة الصائغ

كشف رئيس لجنة القطاع التجاري والتجزئة بغرفة تجارة وصناعة البحرين جواد الحواج قلة إقبال التجار البحرينيين على الاستئجار في «التنين» الذي من المفترض أن تكون المساحة المخصصة للبحرينيين نحو 25 في المئة، مقابل كثرة الطلب من الصينيين وحجز جميع المساحات البالغة 75 في المئة ووجود العديد من الصينيين على قوائم انتظار فتح مزيد من المجال.

فقد تم تقليل المساحة المخصصة للبحرينيين إلى 15 في المئة وتم استئجار 7.5 في المئة فقط من المساحة، وأوضح الحواج أن الأسعار تبدأ من 21 ديناراً للمحلات الموجودة بالممرات الداخلية و23 ديناراً للممرات الرئيسية مع إضافة 15 في المئة، مقابل 25 ديناراً للممرات الداخلية و27 ديناراً للممرات الرئيسية مع إضافة 10 في المئة للتجار الصينيين.

ويأتي ذلك على هامش اللقاء التشاوري الثاني للجنة القطاع التجاري والتجزئة بغرفة تجارة وصناعة البحرين اللقاء، أمس (الخميس)، بهدف مناقشة أوضاع وتحديات القطاع التجاري والتجزئة في مملكة البحرين وطرح الرؤى والتصورات لتجاوزها، إضافة إلى تبادل المقترحات لتحقيق متطلبات النهوض بهذا القطاع المهم لعملية النمو الاقتصادي.

وحضر اللقاء عدد قليل من التجار رغم دعوة النائب الثاني لرئيس الغرفة رئيس لجنة القطاع التجاري والتجزئة جواد الحواج لكل التجار والمهتمين بالحضور والمشاركة الفاعلة حيث كان جدول أعمال اللقاء يتضمن مخرجات اللقاء التشاوري الأول، عقود العمل، انتقال العامل، التدريب.

وتبلغ مساحة مشروع «مدينة التنين» 115 ألف متر مربع ويقع في الركن الجنوبي الغربي لمدينة ديار المحرق، أنه على عكس مراكز التسوق التقليدية، يلبي مشروع «مدينة التنين» احتياجات كل من زبائن الجملة والتجزئة وهو يحاكي مجمع سوق التنين بمدينة دبي في دولة الإمارات العربية المتحدة. ويتخذ هذا المركز الفريد من نوعه سمات معمارية وثقافية صينية وسيتضمن 750 متجراً للتجزئة بالإضافة إلى مساحة 4,500 متر مربع مخصصة للمستودعات.

وكان النقاش الساخن حول محور خارج عن الجدول وهو الاعتراض حول افتتاح مدينة التنين في ديار المحرق للتجار الصينيين، مبينين عدم قدرتهم على التنافس بحكم زيادة التكلفة عليهم ما سيؤدي إلى خسارة مشروعهم.

ورفع التاجر رياض المحروس اقتراح لرفض دعم تمكين للأجانب حيث وافقت اللجنة المشتركة مع مجلس النواب على المقترح وتم رفعه إلى الجهة التشريعية، وسيتم خلال الأيام المقبلة رفع ملف التأمين الصحي وازدواجية الدفع حتى الآن.

يذكر أن اللجنة المشتركة بين مجلس النواب وغرفة تجارة وصناعة البحرين تضم النواب: عيسى الكوهجي رئيساً، وعضوية: ماجد الماجد، ناصر القصير، عبدالرحمن بوعلي، أسامة الخاجة، رؤى الحايكي. فيما يمثل غرفة التجارة والصناعة في اللجنة: عثمان الريس رئيساً، وعضوية: جاسم عبدالعال، صقر شاهين، عبدالحكيم الشمري، أفنان الزياني، ديما الحداد، خالد الأمين، عارف جمشير.

العدد 4654 - الخميس 04 يونيو 2015م الموافق 17 شعبان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً