العدد 4655 - الجمعة 05 يونيو 2015م الموافق 18 شعبان 1436هـ

«أوبك» تواصل الضخ رغم استمرار المخاوف من تخمة المعروض

وزير البترول السعودي علي النعيمي  يتحدث إلى الصحافيين - REUTERS
وزير البترول السعودي علي النعيمي يتحدث إلى الصحافيين - REUTERS

اتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) على مواصلة سياستها الرامية إلى إنتاج النفط دون قيود لستة أشهر أخرى، متجاهلة بذلك التحذيرات من انهيار ثان في الأسعار مع تطلع بعض الأعضاء مثل إيران إلى زيادة الصادرات.

وقال وزير البترول السعودي علي النعيمي، في ختام اجتماع المنظمة أمس الجمعة (5 يونيو/ حزيران 2015)، إن «أوبك» مددت العمل بسقف الإنتاج الحالي، مجددة دعمها لطريقة العلاج بصدمات السوق التي بدأتها أواخر العام الماضي، عندما قالت السعودية، أكبر بلد مصدر للخام في العالم، إنها لن تخفض الإنتاج لإبقاء الأسعار مرتفعة.

وأضاف النعيمي أن المنظمة ستجتمع مجددا في الرابع من ديسمبر/ كانون الأول.

وبانتعاش أسعار النفط أكثر من الثلث بعد أن سجلت أدنى مستوى في ست سنوات عندما بلغت 45 دولارًا للبرميل في (يناير/ كانون الثاني) فإن المسئولين المجتمعين في فيينا لم يروا مبررا لتعديل استراتيجية يبدو أنها أنعشت النمو الضعيف في استهلاك النفط العالمي، وكبحت طفرة النفط الصخري بالولايات المتحدة.

وقال النعيمي، الذي بدا عليه السرور، للصحافيين عقب الاجتماع: «ستفاجأون بكم الود الذي ساد الاجتماع».

وارتفعت أسعار النفط نحو دولار للبرميل بعد قرار «أوبك»، معوضة بعض الخسائر التي منيت بها هذا الأسبوع بدعم من أنباء عدم رفع «أوبك» سقف إنتاجها ليضاهي المستويات الحالية لإنتاجها الفعلي الذي يتجاوزه بكثير.

وتعهد وزير البترول الإيراني بيجن زنغنة بالضغط على المنظمة للحصول على تأكيدات بأن الأعضاء الآخرين سيفسحون المجال أمام طهران لزيادة المعروض بما يصل إلى مليون برميل يوميا فور تخفيف العقوبات الغربية. غير أن معظم المندوبين لم يروا مبررا يدفع طهران إلى الدخول في عراك الآن.

وقال مندوب لدى «أوبك» لـ «رويترز»: «عندما يأتي الإنتاج ستحل هذه المسألة نفسها بنفسها»، وقد لا يحدث ذلك قبل 2016 وفقا لمحللين كثيرين يشككون في قدرة طهران على الفوز برفع سريع للعقوبات سيسمح لها بتصدير مزيد من الخام.

وتأمل ليبيا التي تعاني من صراع مسلح بزيادة الإنتاج لمثليه إلى حوالي مليون برميل يوميا في سبتمبر/ أيلول في حالة إعادة تشغيل موانئ رئيسية لكن الجهود السابقة لم تحقق تعافيا مستداما في الشحنات.

وعلى رغم المكاسب المحدودة التي حققها النفط الأميركي أمس الجمعة يتجه الخام إلى تكبد أولى خسائره الأسبوعية منذ مارس مع تقييم المتعاملين لظروف السوق الحاضرة المتدهورة. غير أن الأسعار ما زالت تزيد 15 دولاراً على مستوياتها المتدنية، ويتوقع بعض المحللين المزيد من المكاسب في الفترة المقبلة.

تجاوز إنتاج أوبك السقف الذي حددته المنظمة عند 30 مليون برميل يوميا في معظم فترات العام الماضي ووصل إلى 31.2 مليون برميل يوميا في مايو/ أيار وهو بحسب مسح لـ «رويترز» أعلى مستوى له في ثلاث سنوات.

وغابت عن جدول أعمال هذا الأسبوع الجهود الرامية إلى فرض قيود على الإنتاج حتى من الأعضاء المتشددين بشأن الأسعار مثل فنزويلا التي تواجه مشاكل متفاقمة في الموازنة عندما يقل سعر النفط عن 100 دولار للبرميل.

وفي حين أبقى وزراء النفط على تفاؤلهم هذا الأسبوع يرى بعض المحللين بعض الغيوم في الأفق.

وأبدت صناعة النفط المحكم الأميركية متانة أكبر مما توقعه الكثيرون حيث ساعدها خفض التكاليف في المحافظة على الطفرة وقد يؤدي إلى موجة نزول جديدة.

وقال مؤسس ورئيس مجموعة رابيدان للخدمات الاستشارية في واشنطن بوب مكنالي: «تظهر البيانات أننا نشهد وفرة في المعروض، وأوبك تنطلق بأقصى سرعتها».

وأضاف أن خام برنت قد يتراجع إلى 50 دولاراً للبرميل.

ولم يتضح ما إذا كانت «أوبك» أخذت أي قرار بخصوص طلب اندونيسيا الانضمام مجدداً إلى المنظمة بعد أكثر من ست سنوات على انسحابها. وتأمل إندونيسيا - المستورد الصافي للنفط حاليا - بدعم إجراء حوار أفضل بين المنتجين والمستهلكين.

العدد 4655 - الجمعة 05 يونيو 2015م الموافق 18 شعبان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً