العدد 4655 - الجمعة 05 يونيو 2015م الموافق 18 شعبان 1436هـ

متمردو جنوب السودان ينفون تسلم أسلحة من الخرطوم

نفى المتمردون الذين يواجهون منذ ديسمبر/ كانون الأول 2013 جيش جنوب السودان، أمس الجمعة (5 يونيو/ حزيران 2015) تسلم أسلحة من السودان المجاور، كما ذكرت منظمة غير حكومية في لندن، مؤكدين في المقابل أن حكومة جوبا تشتري أسلحة من الخرطوم.

وقال المتحدث باسم المتمردين جيمس قديت داك في بيان، على «رغم دقة المعلومات التي تدل على مصدر الأسلحة، فذلك لا يعني بالضرورة أن هذه الأسلحة قد سلمت إلينا مباشرة». وأضاف أن «قواتنا المسلحة استولت على أسلحة وذخائر بما فيها دبابات من قوات حكومة الرئيس سالفاكير (ميارديت). وللذين لا يعرفون، فإن حكومة جنوب السودان تشتري أسلحة من السودان»، موضحاً أن جوبا اشترت أيضاً أسلحة من الصين.

قال المتحدث إن «وجود أسلحة مصنوعة في السودان أو في الصين أمر ليس مفاجئاً. ويجب ألا يتخذ ذلك دليلاً على حصولنا على أسلحة من الخرطوم».

وجاء في تقرير لمجموعة «كونفليكت أرممنت ريسرتش» صدر يوم الثلثاء الماضي، أن فريقاً من منظمة غير حكومية في لندن جمع معلومات عن مخبأ أسلحة للمتمردين عثر عليه جيش جنوب السودان في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي في ولاية جونقلي في شرق البلاد.

وأضاف التقرير أن الأضرار اللاحقة بالأسلحة تكشف أنها ألقيت من طائرة وأظهرت صور وجود علامات تجارية عائدة لتجار أسلحة سودانيين. ووصلت من الصين أسلحة أخرى فحصها أفراد الفريق.

العدد 4655 - الجمعة 05 يونيو 2015م الموافق 18 شعبان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً