العدد 4657 - الأحد 07 يونيو 2015م الموافق 20 شعبان 1436هـ

الجيش السوري يستعيد أجزاء من مدينة الحسكة من «داعش»

مقاتلون من تحالف لجماعات متطرفة بجانب شاحنة عسكرية تابعة للقوات السورية - REUTERS
مقاتلون من تحالف لجماعات متطرفة بجانب شاحنة عسكرية تابعة للقوات السورية - REUTERS

قال الجيش السوري أمس الأحد (7 يونيو/ حزيران 2015) إنه صدَّ هجوماً كبيراً شنه تنظيم «الدولة الإسلامية (داعش)» في مدينة الحسكة بشمال شرق البلاد، مجبراً مقاتليه على الانسحاب بعدما استولوا على منشآت رئيسية على المشارف الجنوبية للمدينة.

ونقل التلفزيون السوري الرسمي عن مصدر عسكري في محافظة الحسكة في نبأ عاجل قوله: «إن الجيش استعاد محطة كهرباء وسجناً للأحداث وقريتين يقعان على مسافة كيلومترين تقريباً جنوبي الحسكة التي احتلها التنظيم من قبل».

وأعلن الجيش في وقت لاحق أن القوات الجوية السورية قصفت مواقع للمتشددين في عدد من القرى جنوبي الحسكة بينها تل فواز ومشرافة ومخروم وتل بارود وأم مدفع، وأن عشرات من «الإرهابيين» قتلوا ودمرت عرباتهم.


«التحالف الدولي» يستهدف المتطرفين قرب حلب للمرة الأولى

الجيش السوري يستعيد أجزاء من مدينة الحسكة من قبضة «داعش»

عمّان - رويترز، أ ف ب

قال الجيش السوري أمس الأحد (7 يونيو/ حزيران 2015) إنه صد هجوماً كبيراً شنه تنظيم «الدولة الإسلامية (داعش)» في مدينة الحسكة بشمال شرق البلاد مجبراً مقاتليه على الانسحاب بعدما استولوا على منشآت رئيسية على المشارف الجنوبية للمدينة.

ويحظى الجزء الشمالي الشرقي من سورية بأهمية استراتيجية لأنه يربط بين المناطق التي يسيطر عليها التنظيم في كل من سورية والعراق.

كما يسعى أكراد سورية إلى توسيع سيطرتهم على منطقة تمتد من كوباني إلى القامشلي يعتبرونها جزءاً من دولة كردية يطمحون إلى تأسيسها في المستقبل.

ونقل التلفزيون السوري الرسمي عن مصدر عسكري في محافظة الحسكة قوله في نبأ عاجل إن الجيش استعاد محطة كهرباء وسجناً للأحداث وقريتين تقعان على مسافة كيلومترين تقريباً جنوبي الحسكة التي احتلها التنظيم من قبل.

وأعلن الجيش في وقت لاحق أن القوات الجوية السورية قصفت مواقع للمتشددين في عدد من القرى جنوبي الحسكة بينها تل فواز ومشرافة ومخروم وتل بارود وأم مدفع وأن عشرات من «الإرهابيين» قتلوا ودمرت عرباتهم.

من جانب آخر، قال سكان إن القوات الكردية استولت على عدة قرى يسكنها عرب غربي رأس العين بينها الجاسوم وسوادية التي يسيطر عليها الأكراد بعد الاستيلاء في الآونة ألأخيرة على منطقة جبل عبد العزيز الاستراتيجية.

ويتلقى الأكراد السوريون الذي يقودون وحدات حماية الشعب دعماً جوياً من التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم «داعش».

وشن التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة ضربات جوية استهدفت مواقع لتنظيم «داعش» في شمال سورية، في أول تدخل من نوعه في المعارك الدائرة بين المقاتلين المتطرفين وفصائل إسلامية معارضة، بينها «جبهة النصرة».

ففي محافظة حلب، قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن «طائرات تابعة للتحالف العربي الدولي نفذت أربع ضربات جوية استهدفت بعد منتصف ليل السبت الأحد، نقاط تمركز تنظيم «داعش» في بلدة صوران»، تزامناً مع اشتباكات بين عناصر التنظيم من جهة وحركة «أحرار الشام» النافذة وفصائل إسلامية وجبهة «النصرة» من جهة أخرى، في محيط المدينة.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة «فرانس برس»: «إنها المرة الأولى التي يدعم التحالف الدولي معارضة غير كردية في اشتباكات ضد مقاتلي تنظيم (داعش)».

وأضاف «تشكل هذه الضربات دعماً غير مباشر لحركة أحرار الشام وجبهة النصرة» التي تعد ذراع تنظيم «القاعدة» في سورية وتعتبرها واشنطن «منظمة إرهابية».

العدد 4657 - الأحد 07 يونيو 2015م الموافق 20 شعبان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً