العدد 4657 - الأحد 07 يونيو 2015م الموافق 20 شعبان 1436هـ

حظر زرع أكثر من جنينَين للزوجة الأقل من 35 عاماً في التلقيح الاصطناعي

«الشوريون» يقرون منع استعمال الخلايا الجذعية لعلاج العقم

نقاشات شهدها مجلس الشورى أثناء طرح موضوع التلقيح الاصطناعي
نقاشات شهدها مجلس الشورى أثناء طرح موضوع التلقيح الاصطناعي

حظر غالبية أعضاء مجلس الشورى زرع أكثر من اثنين من الأجنة في المحاولة الواحدة لعملية التلقيح الاصطناعي إذا كان عمر الزوجة أقل من 35 عاماً، فيما حظروا زرع أكثر من 3 أجنة إذا كان سن الزوجة يزيد على 35 عاماً، وذلك بعد أن أقر الشوريون المادة (12) من مشروع قانون استخدام التقنيات الطبية المساعدة على التلقيح الاصطناعي والإخصاب.

وخلال جلسة مجلس الشورى يوم أمس الأحد (7 يونيو/ حزيران 2015)، أكد الوكيل المساعد للمستشفيات بوزارة الصحة، وليد المانع، أن هناك فروقاً بين المرأة في سن ما قبل 35 عاماً، وبينها إذا كان بعد 35 عاماً، فكلما زاد العمر تقل نسبة احتمالية وقوع الحمل، ولذلك أعطينا الفرصة أفضل لمن يزيد عمرها على 35 عاماً، بأن يتم زرع 3 أجنة.

وأوضحت استشارية نساء وتوليد وأمراض العقم في مستشفى قوة دفاع البحرين موزة راشد، أن «زيادة عدد الأجنة يزيد المشكلات، سواءً لدى الأم أو الطفل».

أما مقرر لجنة الخدمات سعيد اليماني، فأوضح أن «تحديد عدد البويضات التي يتم تخصيبها له جانبان، كلما زاد عدد البويضات تتعرض الأم إلى مشكلات، تصل إلى الوفاة، إلا أن الجانب الأهم أنه كلما زاد عدد الأجنة يعني الولادة تتم مبكرة، وقد يكون الطفل خديجاً».

وحظرت المادة (12)، على المنشأة الصحية أو الطبيب الاستشاري أو الاختصاصي أو الفني المختص القيام بمجموعة من الإجراءات.

وأقرت المادة المذكورة والتي أشبعها الشوريون نقاشاً على حظر «استعمال الخلايا الجذعية المستخلصة من شخص ما لعلاج العقم الموجود عند شخص آخر، والتلقيح بنطف غير الزوج أو تخصيب بويضة من غير الزوجة. والاستنساخ لأي سبب كان، ولو كان بهدف الإنجاب والتكاثر البشري».

كما حظرت المادة «انتقاء النوع أو النسل إلا إذا كان لأسباب تتعلق بالأمراض الوراثية المرتبطة بنوع الجنين، والحصول على الأجنة لهدف إجراء الدراسات والبحوث. واستعارة أو استئجار رحم امرأة أخرى لزرع الجنين ولو كانت زوجة أخرى للزوج».

أما الفقرة (ز) من المادة فمنعت «زرع أكثر من اثنين من الأجنة في المحاولة الواحدة إذا كان سن الزوجة يقل عن خمس وثلاثين سنة، وزرع أكثر من ثلاثة أجنة في المحاولة الواحدة إذا كان سن الزوجة يزيد على خمس وثلاثين سنة».

فيما حظرت الفقرة (ح) «إجراء عمليات لاختزال عدد الأجنة داخل الرحم إلا في حالة الضرورة للحفاظ على حياة الأم وبناء على تقرير يشترك في إعداده ثلاثة من الأطباء الاستشاريين المختصين يكون أحدهم من مستشفى حكومي، وبعد أخذ موافقة الأم كتابة فإن تعذر ذلك تؤخذ موافقة من يقوم مقامها قانوناً، وبخلاف ذلك تعتبر عملية الاختزال إجهاضاً. فيما منعت الفقرة (ط) «استخدام التقنيات الطبية لغرض التبرع أو بيع الأمشاج أو الأجنة». وحظرت الفقرة الأخيرة (ك) «قيام الطبيب باستحثاث الإباضة إذا كان لا يمتلك القدرة على التعامل مع المضاعفات المترتبة على هذه الوسيلة».

وفي باب التعريفات، أسهب الشوريون في مناقشة تعريفي الوزير والوزارة، قبل أن يقرر إرجاء التصويت عليهما.

وجاء تعريف العقم على أنه «عدم قدرة الزوجين على الإنجاب على رغم مرور اثني عشر شهراً على الحياة الزوجية المستمرة ومن دون استعمال موانع للحمل، أو عند التشخيص المسبق بوجود العقم، أو صعوبة الحمل بسبب تقدم سن الزوجة»، وتعليقاً على التعريف المذكور رأى العضو أحمد الحداد أن تحديد فترة اثني عشر شهراً من الزواج يعتبر تضييقاً وتحديداً.

فيما أوضحت رئيسة قسم النساء والولادة نعيمة عبدالكريم، أن هذه المدة محددة علمياً، وهي المقررة في المناهج التي يدرسها طلبة الطب.

وأيدها في ذلك مقرر لجنة الخدمات، سعيد اليماني، مؤكداً أن هذا التعريف والمدة تم تحديدهما من خلال مستشارين ومختصين.

وفي تعريف انتقاء نوع الجنين، وهو «تحديد نوع الجنين باستخدام التقنيات الطبية المساعدة على التلقيح الاصطناعي والإخصاب الخاصة بفصل الجنين الأنثوي عن الذكري للأجنة قبل زراعتها في التجويف الرحمي»، ذكر العضو الحداد أن تحديد نوع جنس الجنين محرم في البحرين، ولكن هناك دول عربية وخليجية إسلامية تعمل في هذا المجال. فيما تساءل عمّا إذا تم الأخذ بعين الاعتبار التطور العلمي والطبي الذي تم التوصل إليه في تنشيط البويضات، وذلك عند وضع تحديد سن اليأس في مشروع القانون.

وأقر الشوريون المادة (2)، بعد تعديل كلمة أنشطة إلى وسائل الواردة في نص القانون، إذ نصت المادة بعد التعديل على أن «تسري أحكام هذا القانون على جميع المنشآت الصحية التي تستخدم وسائل التقنيات الطبية المساعدة على التلقيح الاصطناعي والإخصاب».

أما المادة (3) فنصت بعد إجراء التعديلات عليها من قبل مجلس النواب والموافقة عليها من قبل مجلس الشورى، على أن «يشكّل مجلس الإدارة لجنة تسمّى «لجنة الإشراف» برئاسة الرئيس التنفيذي وبما لا يزيد على عشرة أعضاء، ويراعى عند تشكيلها أن تضم في عضويتها اختصاصيين في العقم وعلم الأجنّة والقانون والشريعة».

وجاء في المادة أيضاً أنه «تختار اللجنة في أول اجتماع لها نائباً للرئيس يحل محل الرئيس في حال غيابه. وتجتمع اللجنة بدعوة من رئيسها أو نائبه عند غيابه مرة كل شهر على الأقل، ويكون اجتماعها صحيحاً بحضور أكثر من نصف أعضائها على أن يكون الرئيس أو نائبه من بينهم. وتصدر القرارات بأغلبية الأعضاء الحاضرين، وعند تساوي الأصوات يرجح الجانب الذي منه الرئيس. وتكون مدة العضوية ثلاث سنوات قابلة للتجديد لمرتين متتاليتين. وتحدد مكافآت أعضاء اللجنة واللجان المنبثقة عنها واللجان المساندة لها وفقًا للقانون النافذ».

ووافق الشوريون على المادة (4)، والتي تنص على أن «تباشر اللجنة اختصاصاتها طبقاً لأحكام هذا القانون ولها على الأخص القيام بالمهام الآتية: أ: منح الترخيص لاستخدام التقنيات الطبية المساعدة على التلقيح الاصطناعي والإخصاب طبقاً للشروط التي تحددها اللائحة التنفيذية. ب: دراسة طرق ووسائل التلقيح الاصطناعي والإخصاب وعلاج العقم وتحديد شروطها والتوصية إلى مجلس الإدارة لإقرارها. ج: التحقيق في المخالفات المرتكبة والشكاوى التي تقدم ضد المنشآت الصحية. د: النظر في الدراسات والتقارير التي تقدمها المنشآت الصحية وإصدار التوصيات اللازمة بشأنها. هـ: القيام بجميع مهام الإشراف والرقابة والتفتيش الدوري على أنشطة المنشآت الصحية، ولها أن تكلّف أياً من أعضائها لإجراء التفتيش على المنشآت الصحية. و: أية مهام أخرى تسند إليها بقرار من مجلس الإدارة».

وقررت لجنة الخدمات سحب المادة (5)، بعد أن رأت النائب الثاني لرئيس مجلس الشورى جميلة سلمان أنها تحتاج إلى دراسة، وشاركها في الرأي النائب الأول للرئيس جمال فخرو، وخصوصاً فيما يتعلق بقرار غلق المنشأة الصحية، والجهة التي تتخذ قرار الغلق. وقال: «نحن نتحدث عن مستشفى وليس دكان... والذي له الحق في الغلق هو نفسه الذي أعطى الترخيص».

وتنص المادة المذكورة على أنه «مع عدم الإخلال بالمسئولية الجنائية أو المدنية، للرئيس التنفيذي للهيئة أن يوجّه - بناءً على توصية اللجنة - إنذاراً إلى المنشأة الصحية المخالفة لأحكام هذا القانون ولائحته التنفيذية والقرارات الصادرة استناداً له بكتاب مسجل بعلم الوصول بإزالة المخالفة خلال ثلاثين يوماً، فإذا امتنعت عن التنفيذ، يكون للرئيس التنفيذي، بعد موافقة اللجنة، أن يوجّه لها إحدى الجزاءات الإدارية التالية: الوقف عن العمل لمدة لا تجاوز سنة واحدة، ويستثنى من قرار الوقف الدورات العلاجية القائمة قبل صدوره. إلغاء الترخيص الممنوح للمنشأة الصحية. ويجوز التظلم من هذين القرارين أمام رئيس مجلس الإدارة خلال ثلاثين يوماً من تاريخ تبليغ المنشأة الصحية، ويجب البت في التظلم خلال ثلاثين يوماً من تاريخ تقديمه، وإلا عُدَّ ذلك بمثابة رفض له».

كما أجازت المادة «الطعن بقرار رئيس مجلس الإدارة أمام المحكمة المختصة خلال ستين يوماً من تاريخ تبليغ المنشأة الصحية أو من تاريخ اعتبار التظلم مرفوضاً». كما سحبت لجنة الخدمات المادة (6)، من دون أن تتم مناقشتها.

ومرر الشوريون المادة (7)، وهي تسمح «للجنة في سبيل أداء مهامها أن تستعين بمن تراه مناسباً من الخبراء أو الجمعيات أو المراكز العلمية أو الهيئات المتخصصة لإبداء المشورة اللازمة في الموضوعات المعروضة عليها».

العدد 4657 - الأحد 07 يونيو 2015م الموافق 20 شعبان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 36 | 5:35 م

      من صدقهم يعني

      الناس كيفها لو يلقحون 10 ويش يخصكم

    • زائر 33 | 5:05 ص

      العقرب

      الموضوع يتعلق بالصحة فلماذا لا تناقشون
      تدني مستواها باستبعاد البحرينيين وقلة الادوية وطول الانتظار وتقديم العلاج شبه المجاني للاجانب بدون فرض اي تأمين الزامي على الاجانب قبل وصولهم البحرين ليشكل دخل لوزارة الصحة من قبل شركات التأمين يتضمن الادوية والأشعة وغيرها كما في الدول الاجنبية لتأمين علاج مجاني للمواطن البحريني الاصيل

    • زائر 35 زائر 33 | 7:45 ص

      الله كريم

      الله ينتقم من كل ظالم

    • زائر 32 | 5:01 ص

      العقرب

      كمواطن عندي موضوعات يمكن اتكون اهم و اولها :
      - التجنيس
      - البطالة
      - رفع الدعم عن اللحوم وغيرها
      - السكن وعدم توفره للبحريني الاصيل
      - التعليم وتدني مستواه وجعله مجرد ديكور
      - ارتفاع الاسعار وعدم وجود حماية للمستهلك
      - الاراضي التي تحولت لملك خاص
      - محاسبة سراق المال العام التي كشف عنها ديوان الرقابة المالية
      و و و و و و

    • زائر 31 | 4:55 ص

      العقرب

      على اساس خلصت مشاكل البلد وما تم الا هالمشكلة
      ليس تقليل من شأن المشكلة نفسها ولكن عدد المتضررين منها محدود، وهذا العدد المحدود ايضا لن يجني من مناقشتكم هذا الموضوع اي طائل

    • زائر 30 | 3:33 ص

      التلقيح الاصطناعي

      بدل ما تتشرطون انحط واحد ولا اثنين ولا ثلاثة عالجونا تكلفة التلقيح (تخصيب البويضة بالحيوان المنوي) تتعدى ال 1000 بدون الادوية ... يا ريت الحكومة تنظر لنا بعين الرأفة مبلغ التلقيح خيالي

    • زائر 29 | 3:25 ص

      من صجكم?!!!

      اش هالديرة الي الحكومة تتحكم فيها بكل شي حتى الانجاب !
      لا والقهر كل كلمة والثانية قالوا احنا في بلد الحريات
      حريات طل بعينكم

    • زائر 28 | 2:48 ص

      استغفر الله

      انتو شكو ف هل موضوع ..
      بدال ما تركزون ع المراكز و المستشفيات و النقعه الي نقعها طول اليوم
      و غير الادويه الي ما تتحصل نشتريها من بره ..
      و غير و غير و غير ...
      تناقشو ف شي مفيد ،، او لا تتاقشون ..

    • زائر 27 | 2:35 ص

      موضوع تحديد الجنس

      شرعا يجور لدى مذهبنا تحديد جنس الجنين.. وهناك الكثير من الاعمال والاعية للحمل بالولد.. لكن الشرع شدد ع اهمية عد اختلاط الانساب فهذا حرام وهذا المتخوف منه اثناء اخذ العينات

    • زائر 26 | 2:33 ص

      الموضوع حساس

      يمكن يرى البعض الموضوع غير مهم بهذا الوقت.. لكن المعطيات مختلفة.. العقم وصعوبة الحمل بدأ بالانتشار بشكل رهيب وللاسف الكثير بدأ يستغل الموضوع ماديا.. الكثير من التجاوزات الاخلاقية والانسانية تحدث في بعض المستشفيات الخاصة ولا توجد عليها رقابة.. والازواج الي ع قد حالهم يلاقون صعوبة فمتطالبات المستشفيات الخاصة باهضة ولايوجد دعم او مساندة من الطب العام.. للاسف خيرات البلد تذهب للغير والبحريني بدأ نسله ينقطع ويتضور جوعا

    • زائر 25 | 2:31 ص

      إن لم ... فافعل ما شئت

      الزوجين راح يدفعوا لتكاليف العملية بنفسهم و بيصرفون على اولادهم بأنفسهم و حضرة النواب و الشوريين ما بيقدرون يحافظون حتى على اسعار اللحوم و آخرتها يبغون يحددون عدد الأولاد اللي يخطط الشخص لإنجابهم !!!!

    • زائر 24 | 2:27 ص

      ما يندرى بعد البرلمانيون شنوا راح يناقشون

      خليتوا القضايا المهمة و جيتوا لهالموضوع؟؟؟؟؟؟؟

    • زائر 23 | 2:27 ص

      الموضوع حساس

      يمكن البعض يرى الموضوع

    • زائر 22 | 2:25 ص

      ليس على الجاهل حرج

      أهم شي انهم يناقشون هالموضوع ....
      .... !!!

    • زائر 21 | 2:21 ص

      شكرا جزيلا ...شكرا شكرا شكرا

      شكرا لأعضاء مجلس الشورى الاهتمام بالقضية رقم واحد على قائمة أولويات جميع المواطنين مع طلب صغير و هو تكديس بقية الملفات الهامشية ,مثل ظاهرة البطالة التي تشمل ذوي الشهادات و تفاقم مشكلة السكن و الوعود بارتفاع ثمن اللحوم الى ما فوق قدرة المواطن العادي, الى أجل غير مسمى.
      مع ملاحظة مباركة بناء 4 ملاعب كريكت

    • زائر 20 | 2:03 ص

      يا رزاق

      يا رب يا رب يا رب يا رب يرزق كل زوجين الذرية الصالحة السليمة المباركة بدون حاجة للعلاج المتعب نفسيا قبل ان يكون جسديا
      رب لا تذرني فردا وانت خير الوارثين
      رب اني لما انزلت الي من خير فقير

    • زائر 15 | 1:50 ص

      طلب لاعضاء الشورى

      أتمنى من مجلس الشورى في الجلسات القادمة ان يناقش البرود الجنسي والزواج المبكر وتعدد الزوجات والصديقات وغيرها من المواضيع الوطنية التي تهم مستقبل واجيال الوطن

    • زائر 14 | 1:48 ص

      الحين بنصير مثل الهند

      شكله بنصير مثل الهند الحد الاقصى للأطفال اثنين .. والله مطنزه .. وش عرفكم تحشرون روحكم في كل شي .. صدقو روحهم .. انا مو معترف في هالمجلس ولا يمثلني ولا يمثل عائلتي ..
      نواب حكوميون وانا اشكر المعارضه على عدم الأشتراك في هذه المهزله

    • زائر 13 | 1:34 ص

      قضايا بلاوي..

      يفضل ان تختاروا نوع الجنين انثى او ذكر !! ههههه

    • زائر 12 | 1:29 ص

      اما عاد صدق

      الحين هديتون مواضيع مهمه من اسكان وتوظيف وزيادة رواتب و درتون حق تتدخلون في خصوصيات الأوادم ؟ ......اقترحوا ان تعالجونهم مجانا .. الله يرزق كل محروم

    • زائر 11 | 1:28 ص

      حسبي الله عليكم

      اشعليكم زرعو ولا تبنو ، خلصت المواضيع يعني !!
      المعروف ان مثل هالعمليات نسبة النجاح تكون ضئيلة، وحد العدد ببويضتين فقط راح يقلل فرصة النجاح، في الغالب يتم زرع عدة بويضات والي تبقى 1 او2، لكن فرض عدد بويضتين فقط راح يقلل نجاح العملية بشكل كبير
      يستحسن تتفرغون يا نواب وشوريين لمشاكل الشعب، وتركو هالخصوصيات لاهلها

    • زائر 10 | 12:57 ص

      تعليقات تنم عن عدم الدراية

      مشكلة اغلب المعلقين عدم درايتهم بالمشكلة .. فالعيادات الخاصة والمستشفيات تقوم بتلقيح عدد كبير من البويضات وقد تستمر بالحياة ويتحول عدد كبير منها لأجنة .. فتكون الام حاملا بأجنة تصل لسبعه في بعض الحالات مما يشكل خطورة على الأم وحصول ولادة مبكرة تؤدي لوفاة وإعاقة الغالبيه منهم .. المسألة انسانية واخلاقية تتعلق بالتلاعب بالأجنة بهدف الربح الشي الوحيد الذي تكترث به هذه العيادات

    • زائر 19 زائر 10 | 2:01 ص

      حمدلله

      انا حملت ب 4 ولكن اذا الدكتور يشوف في ضرر يتحرك على الشي سوا لي اجهاض واحد وواحد تلاشه وظل 2

    • زائر 9 | 12:56 ص

      الله على الظالم

      بدل. دعم هولاء الناس حتى يصير ليهم ضنى تقيدوهم على شان شنو حسبي الله عليكم

    • زائر 8 | 12:55 ص

      ازمه اللحم

      انتوا حلو اول ازمه اللحم و السكن , و باقي مشاكل الشعب .. عقب حلّواا
      هالموضوع الجديد العقم

    • زائر 7 | 12:55 ص

      قالوهااا

      الا ماعنده شغله يختن ........

    • زائر 6 | 12:30 ص

      بصراحه

      مو شغلكم

    • زائر 5 | 11:55 م

      عيب عليكم يا نواب

      اعتقد انه من الاجدر انكم تناقشون اولويات المواطن و شنو يكون في مصلحته, و ليس التدخل في خصوصيات الشعب.. الاجدر انكم تحاسبون الحكومة على ملاعب الكركيت مو تناقشون التلقيح و مشاكل العقم .

    • زائر 4 | 11:40 م

      هل ستوفرون دعم لعلاج العقم

      السؤال الأهم : هل توفر الحكومة علاجا مجانيا لمن يعانون من مشكلة العقم؟ وكما نعلم أن اعداد من يعانون من هذه المشكلة في تزايد، وليس لهم سوى خيار العلاج في المستشفى العسكري أو المستشفيات الخاصة. ويقوم الزوجين بدفع مبالغ طائلة للفحوص والعلاج المحغز التبويض وسحب البويضات وتلقيحها وارجاعها .. وبما أن احتمالية الحمل 30% في كل دورة علاجية فربما يحتاج البعض لثلاث دورات علاجية حتى يتحقق الحلم بالانجاب. والعلاج من جيب المواطن .. لا يقل عن 2000 دينار للدورة العلاجية الواحدة. الموضوع كله $$$$$$

    • زائر 17 زائر 4 | 1:57 ص

      الله كريم

      انا عن نفسي تعالجت في السلمانية ظليت سنة وانا اروح واجي ماشفت تحرك من الدكاترة
      وآخر شي لجأت للخاص 4 شهور وحمدلله الله رزقني 2 توم

    • زائر 3 | 10:02 م

      شدخلكم

      حطينا واحد اثنين حتى عشره
      شدخلكم
      جنه من جيسكمممم
      اقول بس سليحط على هالوقت لي مدخلين روحكم بموضوع مو من اختصاااااصكم
      ومن بيسمع لكم أساسا
      عديتوا روحكم شيوخ ورجال دين وعمايم وفقهاء ومراجع
      وكلكم على بعضكم ما نفكر حتى نمشي وراكم
      سليحط بس سليحط

    • زائر 2 | 10:01 م

      مواطن

      ويش فهمهم في الطب دلين؟
      أكثر شي يفهمون فيه هو عدّ النقوووود

    • زائر 1 | 9:40 م

      خلصت مشاكل البلد يعني

      علشان تفرغتون لعلاج العقم!!!! ..استغفر الله العظيم.فعلا بلد العجايب.

    • زائر 16 زائر 1 | 1:55 ص

      استغفر الله

      عالجو عقم البلد بدال ماتعالجون عقم الزوجين واذا الله رايد تجيب الزوجة 10 اولاد في مره هي شي بيد الله مو بيدكم وكل دكتور يفهم في شغلته
      يصير دكتور ...... يعالج بني آدمين خلكم في مشاكل البلد بطالة ورواتب وزيادات وحقوق احسن لكم وطورو من البلد
      سياسة تقليل العدد السكاني مثلا طالعو الاجنبي اذا جا يمشي وراه درج اولاد مم العتبه الصغيرة لي العتبه عند باب السطح
      طمبورها اذا هي نقاشاتكم

اقرأ ايضاً