العدد 4658 - الإثنين 08 يونيو 2015م الموافق 21 شعبان 1436هـ

استئناف محاكمة مراسل «واشنطن بوست» بتهمة التجسس في طهران

استؤنفت أمس الإثنين (8 يونيو/ حزيران 2015) محاكمة مراسل صحيفة «واشنطن بوست» جيسون رضايان بتهمة التجسس أمام محكمة خاصة في طهران، حسبما أوردت وكالة «ميزان أون لاين» التابعة للسلطة القضائية.

وكانت المحاكمة، وجلساتها مغلقة، بدأت في 26 مايو/ أيار أمام الغرفة الـ 15 للمحكمة الثورية في طهران وهي محكمة خاصة تنظر في القضايا السياسية أو تلك المتعلقة بالأمن القومي.

ويتهم الصحافي (39 عاماً) الذي يحمل الجنسية الأميركية بـ «جمع معلومات سرية» و «التعامل مع حكومات معادية» و «نشر دعاية ضد النظام».

وندّدت أسرة رضايان بالاتهامات «المثيرة للسخرية»، بينما اعتبرت الصحيفة الأميركية أن الصحافي الذي يواجه إمكان الحكم عليه بين 10 و20 عاماً «ضحية للنزاعات» الداخلية في إيران.

وخلال الجلسة الأولى، حدد القاضي التهم لاسيما تهمة التجسس.

وكان رضايان يعمل لحساب الصحيفة الأميركية منذ 2012. وأوقف في 22 يوليو/ تموز 2014 مع زوجته سغانه صالحي في منزلهما لأسباب لم تتضح. وأوقفت أيضاً معهما في اليوم نفسه مصورة صحافية لم يكشف اسمها.

وفي سياق منفصل، قال الأمين العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، يوكيا أمانو، أمس في فيينا إن الاتفاق النووي المرتقب بين إيران وقوى العالم الست يمكن أن يدفع إيران إلى تبرئة نفسها تماماً من الاتهامات بشأن المشروعات السابقة لإنتاج أسلحة نووية.

وحاولت الوكالة الدولية للطاقة الذرية على مدار أعوام الوصول إلى علماء إيرانيين ووثائق ومواقع إيرانية تتعلق بنحو عشرة مشروعات أبحاث وتطوير مشتبه بها. ولم تقدم طهران حتى الآن سوى قدر ضئيل من المعلومات كما أنها عرقلت الزيارات للمنشآت العسكرية.

ونبقى في الشأن الإيراني، حيث قالت وكالات أنباء إيرانية إن السلطات احتجزت نائب للرئيس الإيراني السابق محمود أحمدي نجاد، حميد بقائي أمس بتهم لم يعلن عنها بعد شهور من الحكم على نائب آخر لأحمدي نجاد في فضيحة فساد.

ونقلت وكالة «فارس» للأنباء عن المتحدث القضائي غلام حسين محسني إيجي قوله «أصدر القضاء لائحة اتهامات بحق نائب الرئيس السابق حميد بقائي وتم استدعاؤه اليوم للاستجواب».

جاء ذلك في وقت قام فيه وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف بزيارة سريعة استمرت بضع ساعات لسلطنة عُمان حيث ناقش «قضايا إقليمية»، وفق وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية.

ولم ترشح أي معلومات أخرى عن هذه المحادثات. وفي نهاية مايو/ أيار، قام جواد ظريف بزيارة قصيرة للسلطنة لبحث النزاع في اليمن.

العدد 4658 - الإثنين 08 يونيو 2015م الموافق 21 شعبان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً