العدد 4659 - الثلثاء 09 يونيو 2015م الموافق 22 شعبان 1436هـ

وزير النفط: الكويت تواجه عجزاً بالموازنة إذا ظل النفط دون 77 دولاراً

قال وزير النفط الكويتي علي صالح العمير، أمام ندوة لـ «أوبك» في فيينا، إنه إذا ظلت أسعار النفط دون 77 دولاراً للبرميل فستشهد الكويت «عجزاً بسيطاً» في الموازنة.

ورداً على سؤال عما إذا كانت الكويت راضية عن استراتيجية «أوبك» بالدفاع عن حصتها السوقية، أوضح الوزير أن «موازنتنا تمضي بالكاد. ليس هذا بالوضع الأمثل الذي نفضله ولذا يتوقف الأمر على النصف الثاني...». ويجتمع وزراء بترول دول «أوبك» في فيينا غدا (الجمعة).

وتراجعت أسعار النفط الخام، أمس (الخميس)، إذ طغت تخمة إمدادات المعروض وهبوط الدولار على الطلب العالمي القوي على الوقود.

ولاتزال أسواق النفط تشهد فائضاً في المعروض قبيل اجتماع منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) غداً (الجمعة) والذي من المقرر أن يبقي على إنتاج مليوني برميل يومياً فوق مستوى الطلب ليعزز تخمة خلفت ملايين البراميل مخزنة في ناقلات من دون وجود مشترين.

وبحلول الساعة 0606 بتوقيت غرينتش هبطت العقود الآجلة لخام برنت لأجل شهر تسعة سنتات إلى 63.71 دولاراً للبرميل وتراجعت أيضاً العقود الآجلة للخام الأميركي ثمانية سنتات إلى 59.56 دولاراً للبرميل.

وقالت شركة وود ماكنزي لاستشارات الطاقة إنه من المستبعد جداً أن توافق «أوبك» على خفض الإنتاج في اجتماعها في الخامس من يونيو/ حزيران، وإنها تتوقع أن يبقى إنتاج المنظمة فوق سقف إنتاجها البالغ 30 مليون برميل يومياً خلال العام 2016.

وأضافت الشركة أنها تتوقع أن يبلغ متوسط سعر خام برنت 60 دولاراً للبرميل في 2015 و70 دولاراً في 2016.

لكن الطلب العالمي القوي على الوقود كبح انخفاض الأسعار. وفي الصين تباع نحو مليوني سيارة جديدة تعمل بالبنزين شهرياً على رغم التباطؤ الاقتصادي في البلاد.

كما تستهلك شركات التكرير الآسيوية كثيراً من النفط الخام إذ تستفيد من هوامش أرباح البنزين شبه القياسية.

العدد 4659 - الثلثاء 09 يونيو 2015م الموافق 22 شعبان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً