العدد 4659 - الثلثاء 09 يونيو 2015م الموافق 22 شعبان 1436هـ

النعيمي: جامعيون يفضلون البقاء عاطلين بدلاً من تغيير تخصصهم... وفتيحة: البحرين بحاجة لـ 500 صيدلي

14 قطاعاً يشاركون في المنتدى الوطني للمهارات والتوظيف
14 قطاعاً يشاركون في المنتدى الوطني للمهارات والتوظيف

قال وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي إن هناك جامعيين يفضلون البقاء على «قوائم العاطلين» بدلاً من تغيير تخصصهم الجامعي، مستشهداً في ذلك ببرنامج سعت فيه الوزارة إلى تأهيل معلمات اللغة العربية ليقمن بتدريس نظام الفصل وذلك بالتعاون مع وزارة العمل وجامعة البحرين. ونوه إلى أن وزارة التربية والتعليم قدمت تعهداً مكتوباً لهم بتوظيفهم في سلك التدريس بعد خضوعهم لفترة تدريبية وخلال تلك الفترة يحصلون على 200 دينار، نصفها من الوزارة والآخر من وزارة العمل.

جاء ذلك خلال رعايته لافتتاح المنتدى الوطني للمهارات والتوظيف الذي يأتي بتنظيم من الأمانة العامة لمجلس التعليم العالي، أمس (الثلثاء).

إلى ذلك، قال الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية بهاء الدين فتيحة، لـ «الوسط» إن جمعية أصحاب الصيادلة خلال لقائها الأخير بالهيئة قدرت حاجة مملكة البحرين لـ 500 صيدلي وأقروا بالنقص الشديد في عدد الصيادلة فضلاً عن مدى الحاجة لكلية صيدلة خلال السنوات القليلة المقبلة.

(التفاصيل ص6)


قطاعاً يشتركون في بحث تعديل مناهج الجامعات بمنتدى «المهارات والتوظيف»

النعيمي: جامعيون يفضلون البقاء على «قوائم العاطلين» بدلاً من تغيير تخصصهم

المنامة - زينب التاجر

قال وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي بأن هناك جامعيين يفضلون البقاء على «قوائم العاطلين» بدلاً من تغيير تخصصهم الجامعي، مستشهداً في ذلك ببرنامج سعت فيه الوزارة إلى تأهيل معلمات اللغة العربية ليقمن بتدريس نظام الفصل وذلك بالتعاون مع وزارة العمل وجامعة البحرين.

ونوه إلى أن وزارة التربية والتعليم قدمت تعهداً مكتوباً لهم بتوظيفهم في سلك التدريس بعد خضوعهم لفترة تدريبية وخلال تلك الفترة يحصلون على 200 دينار، نصفها من الوزارة والآخر من وزارة العمل.

وقال: «تعاقدت الوزارة من خلال جامعة البحرين مع عدد من الأساتذة لتأهيل 350 معلمة لغة عربية، إلا أن كثير منهن لم ينتظمن رغم التعهد بالتوظيف ومكافئة التدريب وخسرت الوزارة قيمة العقد مع الجامعة».

وأشار الوزير خلال رعايته لافتتاح المنتدى الوطني للمهارات والتوظيف الذي يأتي بتنظيم من الأمانة العامة لمجلس التعليم العالي، و من المزمع أن يستمر على مدى يومين تحت عنوان «موائمة مخرجات التعليم العالي مع متطلبات سوق العمل»، إلى وجود العديد من الانتقادات الموجهة للنظام التعليمي والناجمة في كثير من جوانبها عن رفع سقف التطلعات من هذا النظام، في الوقت الذي تعجز الكثير من الدول المتقدمة على مواجهة إشكالات العلاقة بين التعليم وسوق العمل.

ورأى ضرورة إعادة توجيه التربية البحرينية للتوائم مع متطلبات السوق المحلي والإقليمي والدولي ومع الاحتياجات المتغيرة للتنمية، منوهاً بأنه لا يمكن رفع سقف التوقعات من التعليم بشكل غير واقعي ومبالغ فيه، إذ لا يوجد في العالم نظام تعليمي قادر على أن يخرج الطلبة قادرين على الانخراط مباشرة في سوق العمل، باستثناء حالات التعليم الصناعي والمهني باعتبار أن التدريب في مواقع العمل يكون أثناء الدراسة.

وذكر بأن مهمة التربية ورسالتها تتجاوزان حدود الإعداد للسوق إلى الإعداد للمواطنة والإعداد للحياة أيضاً، بكل ما تعنيه هذه العبارة من معنى ومسئوليات، كما أنه لا يمكن للعمل التربوي أن يخطط له أو ينجز بعيداً عن الأوضاع السياسية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية لأي بلد في العالم.

وحول المنتدى أشار إلى أنه يأتي في إطار أوليات برنامج العمل الحكومي 2015/ 2016م بشأن تطوير التعليم العالي، وتنويع فرصه والارتقاء بجودته، وكذلك ضمن جهودها في تنفيذ توجيهات وقرارات مجلس التعليم العالي والإستراتيجية الوطنية لتطوير التعليم العالي والبحث العلمي، والمتضمنة بين ما تضمنت هدفاً أساسياً وهو العمل على مراجعة البرامج الأكاديمية لتقريب مخرجات التعليم العالي من احتياجات سوق العمل المتجددة.

ورأى بأن المنتدى هو أحد أوجه الشراكة بين التعليم العالي والمؤسسات الاقتصادية والقطاعات الإنتاجية في البحرين لمناقشة أفضل السبل لحل إشكال قديم متجدد تواجهه جميع دول العالم، بمن فيها الدول المتقدمة.

وبين بأن مجلس التعليم العالي وأمانته العامة حرصا منذ نشأتهما على إعادة هيكلة هذا القطاع، وتطويره وإعادة تنظيمه، وفقاً للأسس والمبادئ التربوية والأكاديمية والإدارية التي تضمن الحد المطلوب من جودة التعليم، وتطوير الخدمة التعليمية المقدمة للطلبة في مختلف البرامج الأكاديمية، وكان على رأس الأولويات منذ صدور اللوائح الإدارية والأكاديمية والإنشائية والمالية في أكتوبر/ تشرين الأول للعام 2007م العناية القصوى بالجانب الأكاديمي في البداية لارتباطهما بشكل مباشر بنوعية البرامج التي تقدم للطلبة، ومُنحت الجامعاتُ الخاصة المهلَ اللازمةَ لتوفيق أوضاعها في هذا الصدد.

وقال: «وها نحن قد بلغنا مرحلة متقدمة جداً على صعيد تصحيح أوضاع الجامعات وفتح الطريق أمامها لتطوير أدائها بما يتفق مع الأعراف الأكاديمية، وتحولت إلى شريك لنا في رسم خطوات المستقبل، بما في ذلك الاستعداد الدائم لمراجعة البرامج والتخصصات بشكل دوري بما يستجيب إلى احتياجات التنمية في بلادنا، وتطوير آليات الدراسات العليا وجعل الانخراط فيها طموحاً وطنياً من الدرجة الأولى، بما يقتضي المزيد من الجدية والضبط على صعيد المعايير، وهذا ما قام به مجلس التعليم العالي مؤخراً عندما أوقف القبول في عدد من الجامعات إلا بعد تعديل أوضاعها الخاطئة، وإزالة المخالفات».

وشدد على أن المجلس سوف يظل حريصاً على أمرين أساسين وهما إلزام الجميع باللوائح والضوابط لجعل التعليم العالي ذا مصداقية وقيمة مضافة على الصعيدين الوطني والإقليمي على الأقل والمراجعة المستمرة لعمل مؤسسات التعليم العالي، ومراجعة برامجها بما يتواءم مع احتياجاتنا الوطنية، بما يقتضي المزيد من التكيف والمرونة من قبلها.

وأشار إلى أن هناك كثير من الأسئلة يتم طرحها في المنابر الإعلامية وحتى في الدراسات التي تقدم نفسها على أنها رؤى عملية وأكاديمية، تكون أجوبتها جاهزة ومبسطة في المعالجة لما تتصف به من تعميم يخفي الطابع المعقد للإشكاليات المطروحة، ومن هذه الأسئلة ما يرتبط بالعلاقة بين مخرجات التعليم والتعليم وسوق العمل.

ورأى بأن القول دون دراسة أو حتى دليل إن مخرجات التعليم العالي لا تفي باحتياجات السوق، لأنها دون المتطلبات المعرفية والمهارية التي يحتاجها هذا السوق، دون توصيف لهذه الاحتياجات أو تحديد لجداول مواصفات أو تحديد لماهية السوق البحريني ومشكلاته البنيوية، يحتاج إلى مزيد من التمحيص في التشخيص والتوصيف لأن (السوق)، ليس معطى متعالياً عن الواقع وإشكالاته. وحتى المناقشات النادرة التي تناولت هذا الموضوع بقدر من الملامسة الأعمق ظلت سجينة المفاهيم السائدة دون مراجعة نقدية، ودون النظر إلى تحولات منطق السوق في العالم والتبدل المستمر في أولوياته وبنيته حتى في البلدان الصناعية المتقدمة؟

وأضاف: «إن الاستنتاج الأكثر غرابة والأكثر تسرعاً هو ذاك الذي تتوصل إليه بعض المقالات المعدة على عجل للاستهلاك الإعلامي والسياسي في مناسبات معينة، يتمثل في الحاجة إلى إعادة تصميم النظام التعليمي برمته ليكون خادماً وبصفة آلية ومباشرة لمتطلبات سوق العمل، وبهذا المعنى يتم الحديث عن «إصلاح التعليم» من خلال مجرد تقريبه من سوق العمل المتغيرة متطلباته باستمرار، ويقود هذا الاستنتاج عند الذين يتخذون مواقف أكثر واقعية إلى الحاجة إلى وجود حلقة وسطى بين التعليم وسوق العمل وهي حلقة التدريب والتأهيل، مما يستدعي إعادة تخطيط التعليم والتدريب وفق نسق يخدم سوق العمل».

ورأى ضرورة الحاجة إلى التطوير المستمر الذي يستند إلى التقويم المستمر، ضمن محاولات متراكمة للإجابة على عدد من الإشكاليات والتصدي للصعوبات والتحديات، من خلال إشراك المجتمع والخبراء التربويين في عمليات المراجعة وتحديد الأولويات، لأن التربية لم تعد صندوقاً مقفلاً على المختصين.

ومن جانبه ألقى محافظ مصرف البحرين المركزي رشيد المعراج كلمةً أشار فيها إلى أن المصرف قام في يوليو/ حزيران 2004 بإنشاء صندوق تنمية القوى البشرية وذلك لتوفير التمويل للتطوير المهني للبحرينيين العاملين في هذا القطاع، ويقوم الصندوق بتمويل الدراسات المهنية المتخصصة لموظفي القطاع، فيما نوه إلى أن الصندوق أجرى مؤخراً تحديثاً لدراسة متعلقة باحتياجات سوق العمل من المهارات الفنية من أجل تحديث قاعدة البيانات، وأن أعمال معهد الدراسات المالية والمصرفية مرتكز أساسي لاستراتيجية المصرف لتطوير القطاع المالي، فتوفر الكفاءات البشرية أحد المتطلبات الأساسية لنجاح المراكز المالية لهذا يسعى المصرف للعمل مع كافة الأطراف المعنية لتوفير البرامج التدريبية اللازمة لتهيئة الكوادر البشرية البحرينية لسد متطلبات سوق العمل في هذا القطاع.

وأشاد بالدراسة المسحية التي أنجزتها الأمانة العامة للتعليم العالي بشأن متطلبات سوق العمل من المهارات التي يجب أن يكتسبها الخريجون، كونها نقلة نوعية في التعامل مع الاحتياجات المستقبلية من الكفاءات التي تلبي احتياجات سوق العمل، مشيراً إلى أن التطور الاقتصادي الذي شهدته مملكة البحرين ساهم في تنوع طبيعة التخصصات المهنية والأكاديمية، ومنها القطاع المالي الذي استقطب أغلب أصحاب المؤهلات، موضحاً دور معهد البحرين للدراسات المالية والمصرفية في توفير الكادر البشري والتعاون مع الجامعات العريقة في تقديم برامج المحاسبة والصيرفة وغيرها، إذ بين بأنه بلغ عدد الطلبة الدارسين في المعهد 19 ألف طالب وطالبة، كما بلغ عدد الدارسين في برنامج الماجستير 800 طالب وطالبة، فيما بلغ عدد الدارسين في برنامج البكالوريوس أكثر من 1600 طالب وطالبة.

ويشهد المنتدى مشاركة ممثلين عن 14 قطاعاً، من بينهم قطاعات تكنولوجيا المعلومات والاتصال، والعلوم المالية والمصرفية، والتدقيق والمحاسبة، والصحة، والتأمين، والنفط والغاز، والتدريب المهني، والتصنيع، والألومنيوم، والضيافة، وتجارة التجزئة، والإعلام والعلاقات العامة، والتعليم الخاص، والخدمات، والذين سيناقشون المهارات التي تتطلبها تلك القطاعات من الخريجين، فيما سيتم عقد ورش عمل وحلقات نقاش وبحث مكثفة في اليومين التاليين للمنتدى لبحث تعديل مناهج الجامعات وخططها الدراسية،وتضمينها المهارات والتدريب اللازمين لسوق العمل بحسب التخصص والبرنامج.

العدد 4659 - الثلثاء 09 يونيو 2015م الموافق 22 شعبان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 53 | 3:24 ص

      ....

      شلون يغيرون تخصصهم .. ياوزير التربية خريجات التربية الخاصة وينهم من هالوظايف بدالهم مصاروة واردنيات بدون شهاده وماعندهم حس بالمسؤولية ومعاملتهم للطلبة سيئة حرااام والله حرااااام

    • زائر 52 | 2:17 م

      الله أكبر

      جامعيين شباب و شابات في عز طموحهم و طاقتهم و ابداعهم معطلينهم في البيوت و تجلبون الاجانب للوظايف في الوزارات ، لكن ظلمكم ما يدووم و ان شاء الله بيظهر الحق

    • زائر 51 | 1:41 م

      رائع

      أقترح كذلك بعمل برامج لتأهيل خريجين البكالريوس من التخصصات الأخرى لتدريس تخصص المجالات مثل الطبخ و سقي المزروعات و تقطيع الخشب و المعادن فهم أولى في توظيفهم

    • زائر 49 | 10:02 ص

      خوش خوش والله

      من يكون الاخ فتيحه؟!!!مافيه مواطنين يشغرون هالوظائف بسكم استهتار بمقدرات الامة الاجانب متنعمين

    • زائر 48 | 8:57 ص

      اني موافقة

      تخصصي اسلاميات و تعبت من التقديم و لا مرة طرحتون علينا هالفكرة و انا أوافق بشدة و قابلة اني أدرب سنة و بعدين أتوظف و لا اروح سنوات الدراسة هدر و لكن هالكلام مأخوذ خيره

    • زائر 46 | 8:11 ص

      كلام فاضي

      بنسبة لكلام وزير التربية والتعليم ..تصريح غير مستغرب منه وهذي الايام التصرياحات ترفع ضغظ المواطن .
      واصبحنا نعيش في مجتمع يرفع الاجانب ويهين المواطن .
      ومازال المواطن صامد ويجي يقولك واحد انت ماتحمد ربك لاياحبيبي انا اكثر شعب شفته حامد ربه الشعب البحريني فوق كل البطاله والتجنيس والجشع السياسي والتفرقة قاعد يدرس ودور على عمل
      لاكن شتقول غير حسبي الله ونعم الوكيل على هالحكومة

    • زائر 45 | 7:45 ص

      كذاب و يلف ويدور 100%

      الله يأخذ الحق منك و حسبي الله عليك ونعم والوكيل .الله ينتقم منك.

    • زائر 39 | 5:27 ص

      وين الوزارة من التعليم الابتدائي

      والله انهم اداره التعليم الابتدائي اهل الكهف تعال شوف مدارس البنين في المحرق الاجانب ولا حصه ولاسم منسق ابي اعرف وش يعملون غير الخروج

    • زائر 38 | 4:21 ص

      وين الوزارة منوالدروس الخصوصيه؟؟؟

      معلمين في المحرق والله ماعنئهم ولاحصه والاسم مشرفين ومنسقين والله ادارة التعليم الابتدائي من اهل الكهف ولا تدري عن المدارس الاسم منسق ولا حصه تعالوا شوفوا مدرسة المعري

    • زائر 37 | 4:20 ص

      ننتظر الفرج

      ننتظر مكرمة من الملك عشان اوظف كل العاطلين ننتظر يا ملكنا الوظيفة

    • زائر 44 زائر 37 | 7:45 ص

      انا بعد انتظر دوري.

      صيادين الربيان يبون راتب. اصحاب الباصات يبون ؤاتب.اللي فيهم سكلر يبون تعويض.انتوا تبون مكرمه .انا ابي اصير وزير.شعب تعبان كله يتشكى ولا يقول الحمد لله .

    • زائر 35 | 3:46 ص

      طبعا الغلط منا

      بس ودي اعرف شغله ، المتطوعيين الي شغلتوهم بوزاره التربيه شنو شهاداتهم ؟ تجييون ناس من بره الديره تشغلونهم في وظائفنا تعطونهم سكن و جنسيه و طبعا منا السبب ، و لا اخر شي تشيلون الدعم منا ، على اساس الي جنستوهم بالهبل ما ياثرون على ميزانية الدولة
      شعب البحرين بعد شهر 8 القادم بيجوف المصائب و سيرفع الدعم عن كل شي حتى يصبح من راتبه 800 دينار يعادل 200 دينار .. شكلي اروح اشتري لي بقره و اتعلم شلون احلبها افضل من اني اغير شهادتي الى 7 سنوات تاعب عليها و متخرج بامتياز من جامعه البحرين

    • زائر 34 | 3:44 ص

      يا منتقم

      الله يأخذ حقنا منك ومن ........الي في الوزارة مو محصلين منك غير الإهانات وكلها مره تقول ان العاطلين غير مؤهلين ومره تقول ما يبون يدرسون وغيرون تخصصهم وغيره وما خفي كان أعظم.......
      بس احنه نبي رد شلون نرسب في الامتحان وفي ناس معدله 3.8 وفي ناس ادرس في مدارس خاصه والله نحتاج تفسير ؟؟؟،،،

    • زائر 32 | 2:39 ص

      أبو علاء

      كلام مأخوذ خيره والواقع ينافيه

    • زائر 31 | 2:35 ص

      عجبي والله

      ان لم تستحي فافعل ما تشتهي.
      مضى على تخرجي سنة من بريطانيا وأرى الاجانب في كل قسم بالمدارس وانا واضع يدي على خدي.
      الله ياخذ حقنا منك

    • زائر 30 | 2:31 ص

      .

      يا وزير التربية أنا دارس أربع سنوات وكارف كرف عشان اتخرج والتحق بعمل يحتوي ميولي ، وأنت نهاية المطاف تجي تقول غير تخصصك على مود تحصل شغل ، يا ترد بعقلانية على الحالة الصعبة الي تعيشها الوزارة بسبب تفضيل الوافدين علينا أو احترم عقولنا

    • زائر 29 | 2:22 ص

      سؤالين فقط

      200 دينار مال ويش بالضبط مواصلات و الا رسوم لبس؟
      وين التخطيط الإستراتيجي للوزارة؟ ليش هالعجز عن تحقيق ابسط الاهداف ؟ خصوصا انهم جامعيين و المفروض يكون الطلب عليهم عالي.

    • زائر 26 | 2:02 ص

      يا وزير التربية قوية!!!!

      سعادة الوزير، من هم الجامعيون الذين يفضلون البقاء على «قوائم العاطلين» بدلاً من تغيير تخصصهم؟؟!!!!! العاطلين عن العمل يتمنون الحصول على اي وظيفة وانت تقول انهم يرفضون؟؟!! هذا الكلام فاضي وابحث عن مبرر آخر لتوظيف الوافدين؟؟!!
      واخيرا تذكر ان ابن الولد أولى في هل وظائف!!!

    • زائر 25 | 1:59 ص

      سكروا التخصصات دام فيها تشبع

      ليش التخصصات مازالت مفتوحة يا وزير التربية دام عندكم تشبع
      ليش المدرسين الاجانب كل سنة يتكاثرون والبحرينين في البيوت وعندهم احسن الكفاءات
      تخصصات البزنز كلها مدرسين اجانب وكل سنة تيبون اكثر من اللي قبلها ليش كل سنة مانجوف اعلان شواغر لهالتخصص ليش احنا العيال البطة السودة مثلا
      تشبع انا بنفسي بعطيك لستة الاجانب الي يدرسون بهالتخصص وكل سنة يزيدون ترضى على عيالك يكون وضعهم جدي حس شوي بعيال ديرتك

    • زائر 24 | 1:58 ص

      اعادة تأهيل 350 معلم/معلمة لغة عربية

      دلالة على فشل سياسة تخطيطية أما القاء المسؤولية على الطلاب او المتخرجين فهذا يؤكد فشل كامل للسياسة التعليمية. من متى هذا الوزير على الكرسي ؟ سياسة متخبطة تحتاج دماء جديدة بعيدة عن سياسة تعيين الاقارب و الطائفية!

    • زائر 23 | 1:54 ص

      عدمت البحرين

      سببت العطاله والفقر للشعب بسبب جلبك للأجانب والمواطنين الجامعيين عاطلين بلا وظائف ومنهم من ينتظر من عشر سنوات بسبب الطائفيه والعنصريه التي تمارس في وزارتك

    • زائر 22 | 1:42 ص

      قناص

      لا يوجد جامعي في البحرين يفضل الجلوس على العمل والدليل على ذلك انه يوجد في وزارتكم جامعيين يعملون بوظيفة متدنية مثل رجل امن وهناك من الوافدين وبعض من لديهم واسطات وتدخل المحسوبيات الذين ليس لديهم اية مؤهلات علمية يعملون بوظائف تحتاج مؤعلات جامعية وتقول ييا سعادة الوزير ليس انت من يلف ويدور . راجع حساباتك لقد تأخرت البخرين في التغليم بسبب المحسوبيات والطائفية البغيظة .

    • زائر 21 | 1:32 ص

      الوافدون حوّلوا مئة مليار دولار والتربية نايمة

      أظهرت دراسة اقتصادية نشرت أمس (الثلثاء)، أن الوافدين الأجانب المقيمين في دول مجلس التعاون الخليجي حوّلوا مئة مليار دولار إلى بلدانهم في 2014، وهو ضعف المبلغ الذي حولوه في 2010.

    • زائر 36 زائر 21 | 4:20 ص

      يالحبيب

      مهو محولين من مخباتك من تعبهم وغربتهم وعمرهم

    • زائر 41 زائر 21 | 7:10 ص

      قال تعبهم وغربتهم

      احد قاليهم يتغربون ؟ وثاني شي هم ولا كأنهم مغتربين الا معززين ومكرمين في هالبلد عدهم تأمين صحي وسكن ابلاش و وضيفه ابلاش بعد !!

    • زائر 50 زائر 21 | 11:08 ص

      عايشين بكرامة أكثر من المواطن نفسه و مما توفرله بلده

      ما نبغا أجانب في بلدنا ما نحتاجهم...غافينا و مضيقين خلقنا

    • زائر 20 | 1:29 ص

      مايدخل المخ

      وليش يغيرون التخصص وهم قاضين اربع او خمس سنوات حتى تخرجو… والوزارة توظف الوافدين بنفس التخصص والله حيرة بدل اللف والدوران قولوها بلا خجل مانبيكم

    • زائر 19 | 1:29 ص

      اقتراح

      اولا : لماذا لا توقف وزارة التربية بالتعاون مع جامعة البحرين التخصصات التي تدرس وفيها فائض وتنزل التخصصات التي تحتاجها السوق؟
      ثانيا: المواطن ما ليه اولوية في التوظيف ولهذا السبب يوجد عاطلين .لان المدارس مليانة من المدرسين العرب اللي يشغلون تخصصات وما خذين مكان البحرينيين العاطلين. طبعا من فئة المغضوب عليهم

    • زائر 18 | 1:29 ص

      النعيمي: جامعيون يفضلون البقاء عاطلين بدلاً من تغيير تخصصهم

      لا لا قوية ( من يريد ان يبقى عاطلا )
      مدرس اول كافح ليحصل على هذا المنصب ويتم تغييره الى مدرس
      وين صارت هذه
      اقول ياوزير : محد بيكون قلبه على اولادنا الا الي منا وفينة وهذا ماعايشناه

    • زائر 17 | 1:28 ص

      اصلا الجامعه لاتعطي رغبت الدارس

      مايعطون رغبتنا جنهم بيدفعون من جيبهم
      انا عاطله وجامعية واريد اشتغل لو غير تخصصي بس يليق فيني
      رغبتي نظام فصل وآخر شي يفلتونه علم اجتماع الي ماليه وظيفة
      وين حاجة السوق العمل !!

    • زائر 16 | 1:26 ص

      !!!

      يعني تجبر الطالب على تخصص اهوا ما يبيه؟ شفية انت؟ شقاعد تقول؟ شهالحچي هذا!

    • زائر 15 | 1:20 ص

      النجار

      اذا هئا الكلام صحيح, فالمشكلة سوء توزع الطلبة للتخصصات.
      لاكن المشكة الحقيقية, ان المواطن لا يعلم الا بعد ان "طاح الفاس بالراس"

    • زائر 33 زائر 15 | 3:23 ص

      200 دينار قال

      عنبو غيركم ما تستحون ما تخجلون ؟!

    • زائر 14 | 1:12 ص

      هراء مطبق

      تريدون أن تضيعوا 4 سنوات أخرى من عمر العاطل صرف فلوس و تعب و تالي بعد نفس النتيجة اولوية التوظيف للأجنبي، أقلعوا الأجنبي أول و بعدين أتكلموا عن البطالة

    • زائر 13 | 1:11 ص

      تصاريح نارية يا سعادة الوزير

      على قولتهم قومي قعدي لولدش جان وزيرهم يصرح جذي

    • زائر 12 | 12:57 ص

      كلام غير صحيح من قدمت للتربية من 3 سنوات محد كلمني واراجع يقولون انتظار

      انا خريجة إدارة أعمال من أكثر من 3 نوات وقدمت واراجع ما قط احد كلمني او ناداني وموشرط تدريس اي وظيفة ماعنمدي مشكلة بس أبي العيش الكرين والرزق الحلال دون منة من أحد او واسطة يتفضل بها علي احد البشر فالفضل لله وحده لا شريك له

    • زائر 10 | 12:36 ص

      تصريحات فضائية!!

      تصريحات وزير التربية فعلاً غريبة!! فالمشروع الذي تكلم عنه و ادعى فشلة يعود للعام 2003 او 2004 و شاهدت شخصياً اعداد من المعلمين المدمجين في المشروع خلال دراستهم في الفترة المسائية بجامعة البحرين (آنذاك). لكن الحديث العام عن عدم الرغبة في تغيير التخصص هو كلمة حق وراءها باطل! فإذا كان الخريج من تخصصات العلوم الانسانية هل يغير اختصاصة لبائع في محل او موظف استقبال؟ اذا كنتم جادين افتحوا المجال للخريجين للعمل في وزارة التربية و الزموهم بعقد واضح حول اعادة التأهيل و سترون مدى الالتزام الكبير

    • زائر 9 | 12:21 ص

      بالله هاي كلام من وزير تربيه

      اسميك وزير ولااناديك يااخي!!
      1- بما انك تناشد الجامعيين يغيرن تخصصاتهم..ليش نزلتوا هاي التخصصات من البداية؟!!!يعني لم يمكن هناك دراسه جيدة من طرفكم بخصوص مدى احتياج سوق العمل لهذه التخصصات
      2- بدلا ما تقول ان الجامعيين ما يبون يغيرون تخصصاتهم..شوف لك حل لهم بدل من التحلطم..فانت وزير تربيه قبل ان تكون وزير التعليم

    • زائر 8 | 12:16 ص

      بدلاً من تغيير تخصصهم

      و انته تنزل عدد المقاعد في التخصصات اللي تخرجوا منها بناء على ويش؟ أو أي دراسه؟ هذا اذا كان في دراسه من اساس
      فترة التوزير الماراثونية و عدد السنوات المتطلبة لتخرج الطلبة تعني ان الوزارة هي المسئولة
      أو بالاحرى الوزير اللي من اختصاصه ادارة وزارة التربية و التعليم

    • زائر 7 | 12:10 ص

      لانه التعب مو عليه

      اقول الى النعيمي لا تقعد التعطل ارحم الف مره من مر الدراسة كل واحد عليه الالتزامات ما خلقنا ندرس كل التخصصات علشان واحد مريض مثلك يتفلسف علينا

    • زائر 6 | 12:06 ص

      جامعي وأعمل حارس مدرسة

      ياوزير التربية هل تقبل ان يكون ابنك جامعي ويعمل حارس مدرسة ؟ وياتي الاجنبي ويحل مكانه
      ياوزير التربية عشر سنوات مضت على تخرجي من الجامعة وشهادة معلقة على جدار المنزل
      ياوزير التربية وماربك بظلام للعبيد

    • زائر 28 زائر 6 | 2:19 ص

      تتفلفسون ليش!

      بدل ما تقول الحمد لله احسن من غيري. وحارس مدرسه راتبه مو شين وضمان او لانك جامعي تبي يخلونك مدير مدرسه مره وحده! كله تحلطم.

    • زائر 40 زائر 6 | 7:06 ص

      شنو مو شين ؟؟؟

      انته راضي يعني انك تدرس وتتعب 4 سنوات عشان الشهادة واخر شي يشغلونك في شغلة أقل من مؤهلاتك وراتب ما يكفي في هالزمن ولا يأكل و لا يلبس ولا يسكن ؟؟؟؟ صح احسن من اني أضل عاطل بس مو معناته أنطم وأصك بوزي عن حقي اللي هو الوظيفة اللي تناسب مؤهلاتي والاجنبي ياخد هالوضيفة ابلاش وبدون اي مؤهلات !!

    • زائر 42 زائر 6 | 7:23 ص

      رد على الاخ مو شين

      انا بحريني اباً عن جد وطموحي ان احصل على عمل افضل من عملي الحالي ولكن العمل الحالي خيراً لي من الجلوس في المنزل كالنساء واخذ مصروف من والدي او والدتي بسبب حجة لا احصل على عمل حسب تخصصي .النعمه زواله وانا متصبر ان اعمل من السابعه حتى الثامنه في محل بيع جمله .لا تحبطون الصغار لا تحبطون الشباب كفايه تدمير في عقولهم .تفائلوا بالخير تجدوه.

    • زائر 43 زائر 6 | 7:39 ص

      اكيد الي رد فوق مو جامعي

      ليش تتفلفسون لانه الجامعي عنده علم يجب الاستفادة منه و يتطور الى ان يصبح مدير ليش لا ؟

    • زائر 4 | 11:51 م

      بوعلي

      خلونة انشيل الحبيب من وزارة التربية ونخلية وزير البلدية أو بنشوف اشلون بينضف الديرة!!!

    • زائر 3 | 11:26 م

      ؟؟؟؟

      لو كان كلامك صحصح فلماذا تعطون الطالب الخيار الأول والثاني والثالث وتجبرونه على الخيار الذي لا يفضلة نظرا لحاجة سوق العمل كما تدعون ثم يتخرج ويضل عاطل

    • زائر 1 | 10:05 م

      تصريحات نرون سيد

      مرة ما عندكم اعداد المعلمين الآجانب لأنهم تتحركون .. قوية ..لوتبغى اعداد الأجانب في البحرين بدقة زرار يعطنونيك الجنس والجنسية و العمرووووو
      مرة ثانية قوية ودي اصدقها الجامعيون يفضلون البقاء عاطلين
      لا حول لله ... حدث العاقل بما لا يليق ..
      الاجنبي في الوظيفة وانت يا مواطن روح غير دراستك 4 سنوات اخرى خوش كلام
      مثل التمهن 4 سنوات اتقول بكالرويوس جديدة + دبوم التربية
      + والنتيجة راتب الثانوية في اي وزارة ازيد منك مدير مدرسة والله مسخرة التربية

اقرأ ايضاً