العدد 4660 - الأربعاء 10 يونيو 2015م الموافق 23 شعبان 1436هـ

8 شركات بحرينية ضمن قائمة «فوربس» لأقوى الشركات العربية 2015

كشفت مجلة «فوربس الشرق الأوسط»، عن قائمتها السنوية لأقوى الشركات العربية في العالم العربي للعام 2015، وذلك في احتفالية بفندق أوبروي بدبي، حضرتها نخبة من أهم الرؤساء التنفيذيين للشركات والمؤسسات العامة والخاصة في دولة الإمارات، والسعودية، وقطر، والكويت، ومصر، ودول المنطقة كافة.

وشملت القائمة 8 شركات متداولة في سوق البحرين، 4 منها ضمن أقوى 100 شركة، كما أن معظم الشركات البحرينية بالقائمة بقطاع البنوك والخدمات المالية مثل البنك الأهلي المتحد، والمؤسسة العربية المصرفية، وجاءت شركة ألمنيوم البحرين (ألبا) في المرتبة الثالثة.


8 شركات بحرينية ضمن قائمة «فوربس» لأقوى الشركات في العالم العربي 2015

الوسط - المحرر الاقتصادي

كشفت مجلة «فوربس الشرق الأوسط»، عن قائمتها السنوية لأقوى الشركات العربية في العالم العربي للعام 2015، وذلك في احتفالية بفندق أوبروي بدبي، حضرها نخبة من أهم الرؤساء التنفيذيين للشركات والمؤسسات العامة والخاصة في دولة الإمارات، والسعودية، وقطر، والكويت، ومصر، ودول المنطقة كافة. فيما شملت القائمة 8 شركات بحرينية.

وشملت القائمة 8 شركات متداولة في سوق البحرين، 4 منها ضمن أقوى 100 شركة، كما أن معظم الشركات البحرينية بالقائمة بقطاع البنوك والخدمات المالية مثل البنك الأهلي المتحد، والمؤسسة العربية المصرفية، وجاءت شركة ألومنيوم البحرين (ألبا) في المرتبة الثالثة بين الشركات البحرينية المشمولة بالقائمة، وتعد الشركة ضمن أكبر شركات صهر الألمنيوم في العالم.

وبلغت القيمة السوقية للشركات البحرينية المدرجة فى قائمة (أقوى الشركات العربية) نحو 15.2 مليار دولار، وبلغت الإيرادات 8.1 مليارات دولار، وبلغ صافي الأرباح 1.8 مليار دولار، بينما بلغت الأصول 110.71 مليار دولار.

وتم الاحتفاء بالشركات التي تصنع النجاحات العربية، وتضعها على الساحة العالمية، منها: شركة (سابك)، بنك قطر الوطني (QNB) وشركة «اتصالات» الإمارات، وشركة الاتصالات السعودية STC، والشركة السعودية للكهرباء، وتم توزيع الجوائز، وكان من بين المكرمين بنوك وشركات كبرى مثل: بنك (دبي الإسلامي) وشركة اتصالات (الإمارات)، وشركة Ooredoo القطرية، ومجموعة الطيار للسفر القابضة.

كما تضمنت المحاور الرئيسية للاحتفالية الكشفَ عن العدد الجديد من مجلة «فوربس الشرق الأوسط»، الذي احتوى تصنيفاً شاملاً لقائمة أقوى الشركات العربية، إلى جانب لقاءات مع بعض القادة صنّاع النجاح فى تلك الشركات المكرمة منهم: الرئيس التنفيذي لمجموعة شركات متاجر تجزئة السلع الفاخرة (باريس غاليري) محمد الفهيم.

عقب الفعالية تحدثت رئيسة تحرير مجلة «فوربس الشرق الأوسط» ونائب رئيس دار «الناشر العربي» خلود العميان، قائلة: «بالنيابة عن فريق المجلة، أود تهنئة جميع الشركات الأقوى في المنطقة العربية، التي تعمل على دعم الاقتصاد العربي، وتوفير فرص عمل للشباب، ومستقبل أفضل للأجيال القادمة. فتميز وازدهار الشركات العربية لهو خير دليل على تحسن الاقتصاد العربي وقدرته على تجاوز أزمات تراجع أسعار النفط والاضطرابات السياسية التي تمر بها بعض دول المنطقة، وأشكر كل من أسهم في إنجاح هذه الأمسية».

وكشفت «فوربس الشرق الأوسط» خلال الحفل عن قائمة «أقوى الشركات العربية في العالم العربي 2015»، والتي ترسم صورة واضحة عما مرت به أسواق الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على مدار عام صعب فى ظل هبوط أسعار النفط والاضطرابات السياسية في المنطقة، وهو ما انعكس بدوره على أسواق المال في العالم العربي.

فمن بين 10 أسواق مال تضمنتها قائمة أقوى الشركات في العالم العربي للعام 2015، لم يتمكن إلا سوقا مصر والمغرب من الارتفاع على مدار العام الماضي بنسبة 30 في المئة و5 في المئة على التوالي، وهو ما لا يعد مفاجأة، وخاصة بالنظر إلى مصر، فعلى رغم الضعف النسبي للأداء الاقتصادي، فإنها تمر بمرحلة التعافي من الاضطرابات السياسية.

واوضح بيان لمنظمي الحفل، امس الاربعاء (10 يونيو/ حزيران 2015)، أنه رغم هبوط إجمالي القيمة السوقية لأقوى الشركات في العالم العربي في العام الجاري بنسبة 5 في المئة لتسجل 947 مليار دولار مقارنة بـ2014، فإن تلك الشركات حققت أداءً إيجابياً في باقي المعايير، مع افتراض أن القيمة السوقية لعدد من الشركات العربية تأثرت بتفاعل المستثمرين مع الأخبار السلبية، فصعدت الإيرادات الإجمالية للشركات بالقائمة بنسبة 6.5 في المئة لتسجل 348 مليار دولار خلال العام الماضي، كما ارتفع صافي الأرباح المجمع لتلك الشركات بنسبة 8.9 في المئة ليسجل 70.7 مليار دولار، وزادت الأصول بـ12.8 في المئة لتقترب من حاجز الـ3 تريليونات دولار.

وقد هيمن قطاع البنوك والخدمات المالية على قائمة أقوى الشركات في العالم العربي للعام 2015 بواقع 78 مشاركة، وهو ما يعد أكثر من ضعف القطاع الصناعي الذي احتل المرتبة الثانية بعدد 35 شركة، فيما حل قطاع العقارات والإنشاءات في المركز الثالث بواقع 18 شركة.

العدد 4660 - الأربعاء 10 يونيو 2015م الموافق 23 شعبان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً