العدد 4660 - الأربعاء 10 يونيو 2015م الموافق 23 شعبان 1436هـ

«مشروع الخط السادس» سيجعل «ألبا» أكبر مصهر ذي موقع واحد في العالم

مع بداية العام 2019 وسيضيف 514,000 طن متري لطاقة الشركة الإنتاجية

الجمعية العمومية لـ «ألبا» تقر مشروع الخط السادس
الجمعية العمومية لـ «ألبا» تقر مشروع الخط السادس

أعلنت شركة ألمنيوم البحرين (ألبا) عن الموافقة على مشروع الخط السادس للتوسعة الذي سيجعل من البا أكبر مصهر ذي موقع واحد في العالم عند الانتهاء من المشروع. ومن المتوقع أن يكون أول إنتاج في الخط السادس مع بداية العام 2019، حيث سيضيف المشروع عند استكماله 514,000 طن متري للطاقة الإنتاجية السنوية للشركة. وسوف يعزز ذلك من الطاقة الإنتاجية للشركة لتبلغ حوالي 1.450 مليون (1,450,000) طن متري سنوياً.

يعتبر «الخط السادس للتوسعة» من أكبر المشاريع الصناعية في مملكة البحرين، حيث من المتوقع أن ينعكس إيجابياً على الاقتصاد الوطني وأن يخلق العديد من فرص العمل. ومن المتوقع أيضاً أن يتم تخصيص 50 في المئة على الأقل من الإنتاج الإضافي لتلبية احتياجات الصناعات التحويلية المحلية الحالية والجديدة.

وسوف يتيح المشروع لشركة ألبا مواصلة استراتيجيتها التسويقية التي تهدف للحفاظ على وجودها الرئيسي في مجلس التعاون الخليجي، وكذلك دعم مكاتب المبيعات التابعة للشركة والمنتشرة في مختلف أنحاء العالم لتسويق إنتاج الشركة الإضافي بشكل مباشر، وذلك من أجل تلبية تنامي الطلب العالمي على الألمنيوم.

وفي هذا الصدد، صرح رئيس مجلس إدارة شركة ألبا الشيخ دعيج بن سلمان بن دعيج آل خليفة، قائلاً:

«أود أن أعبر عن جزيل الشكر للقيادة السياسية، على منحهم الموافقة والدعم لمشروع الخط السادس للتوسعة بشركة ألبا...، حيث من المؤمل أن يجعل هذا المشروع الضخم من شركة ألبا أكبر مصهر ذي موقع واحد في العالم. كما سيساهم بدوره في تعزيز مكانة البحرين كمركز لصناعات الألمنيوم التحويلية في دول مجلس التعاون الخليجي».

وقد قام مجلس الإدارة ببحث مختلف الخيارات التي قدمتها دراسة الجدوى القابلة للتمويل للمشروع، حيث وقع الاختيار النهائي على أكبر خيار توسعي والذي يبلغ 514,000 طن متري، ما سيعزز التكاليف الإجمالية للشركة.

إنشاء محطة خامسة لتوليد الطاقة

ومن خلال اختيار الطاقة الإنتاجية الأعلى، فسوف تبلغ النفقات الرأس مالية المصاحبة لمشروع الخط السادس للتوسعة حوالي 3.5 مليارات دولار أميركي مقابل القيمة التقديرية السابقة التي بلغت 2.5 مليار دولار، وستشمل القيمة الجديدة للنفقات الرأس مالية إنشاء محطة خامسة لتوليد الطاقة، تصل طاقتها الإنتاجية إلى 1,350 ميغاوات.

وسوف يتم تطبيق تقنية دوبال DX+ الموضوعة على أحدث المستويات في الخط السادس، ما سيضمن تحقيق الكفاءة في التكاليف وخفض استهلاك الطاقة.

علاوة على ذلك، قام مجلس الإدارة بتعيين كل من ج.بي مورغان، بنك الخليج الدولي، وبنك البحرين الوطني كمستشارين ماليين لمشروع الخط السادس للتوسعة بشركة ألبا.

وتم خلال اجتماع الجمعية العامة غير العادية انتخاب مطلق المريشد عضو مجلس إدارة مستقل ممثلاً عن 10 في المئة من أسهم الشركة المخصصة للجمهور العام.

ومن المقدر بدء أعمال الإنشاء في الخط السادس العام 2016 مع استكمال التصاميم الهندسية النهائية واختيار الشركة المسئولة عن الهندسة والشراء والإنشاء والإدارة لخط الصهر السادس وأعمال الهندسة والشراء والإنشاء لمحطة الطاقة 5.

ومن جانبه، صرح الرئيس التنفيذي لشركة البا تيم موري قائلاً: «نحن متحمسون جداً للحصول على الموافقة لمشروع الخط السادس للتوسعة، ونتطلع للاستفادة من الفرص العديدة التي يتيحها المشروع بالنسبة لشركة ألبا وللبحرين بوجه عام».

يعتبر مشروع الخط السادس تتويجاً لتاريخ صناعة الألمنيوم في البحرين الممتد على مدى أكثر من 40 عاماً، حيث سيتيح للشركة تحقيق الاستفادة القصوى من هيكلة الكلفة واستراتيجية التسويق. وسوف يكون مشروع الخط السادس إنجازاً مهماً لشركة ألبا، وسيحافظ على صناعة الألمنيوم في البحرين للأجيال القادمة.

العدد 4660 - الأربعاء 10 يونيو 2015م الموافق 23 شعبان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 4:18 م

      لا نور في الافق

      لا نور في الافق، خبر اعيد صياغتها عدة مرات، حاله حال مشروع تجديد بابكو ...الكارثة الاقتصادية على الابواب

    • زائر 3 | 3:07 ص

      مصهر البا السادس

      وسعوا صدركم والله في الوجود وهو الغني
      الدنيا بخير

    • زائر 1 | 2:12 ص

      نتمنى توظيف البحرينين

      توظيف البحرينين و عدم جلب اجانب

    • زائر 2 زائر 1 | 2:34 ص

      اخوي نتمنى ماتتمنى

      اتمنى ان لايحدث تفنيش للبحرينين
      وخلق فرص عمل جديده نعلم لمن تكون

اقرأ ايضاً