العدد 4660 - الأربعاء 10 يونيو 2015م الموافق 23 شعبان 1436هـ

نواب يقترحون إنشاء مركز لرعاية المعاقين بكل محافظة

تقدم عدد من النواب وهم: علي العرادي وأحمد قراطة وعلي بوفرسن وأسامة الخاجة وعباس الماضي بالاقتراح برغبة بشأن إنشاء مراكز متخصصة ومتكاملة في رعاية المعاقين (مركز في كل محافظة).

وجاء في المذكرة الإيضاحية للمقترح أن المعاق: هو ذلك الشخص الذي يعاني من نقص في بعض قدراته الجسدية أو الحسية أو الذهنية نتيجة مرض أو حادث أو سبب خلقي أو عامل وراثي أدى لعجزه كلياً أو جزئياً عن العمل، أو الاستمرار به أو الترقي فيه، وأضعف قدرته على القيام بإحدى الوظائف الأساسية الأخرى في الحياة، ويحتاج إلى الرعاية والتأهيل من أجل دمجه أو إعادة دمجه في المجتمع وفقاً للمادة الأولى من قانون رقم (74) لسنة 2006 بشأن رعاية وتأهيل وتشغيل المعاقين.

وعليه، فقد أكد النواب المقترحون أنه لا بد من تقديم الرعاية الخاصة لهؤلاء الأفراد لمساعدتهم على مواجهة الصعوبات التي يعانون منها ودمجهم في المجتمع، وبالرغم مما توليه الحكومة الرشيدة من دعم ومساندة للمعاقين من خلال تنفيذ قانون رقم (74) لسنة 2006 بشأن رعاية وتأهيل وتشغيل المعاقين ومع اهتمام الدولة بهذه الفئة أنشأت مركز التأهيل الأكاديمي والمهني ودار الطفل للرعاية النهارية بمدينة عيسى كدار حكومية تابع إلى وزارة التنمية الاجتماعية، مع وجود العديد من الدور والمراكز الأهلية التي تقدم خدماتها للأشخاص ذوي الإعاقة، إيماناً منها بأهمية تقديم الخدمات لفئة المعاقين.

ورأوا أن المراكز الأهلية، على رغم ما تقوم به من جهد تشكر عليه، فإنها لا تتوافر فيها الإمكانات اللازمة لتقديم الرعاية الكاملة لهذه الفئة بسبب عدم وجود الكوادر المؤهلة والمتخصصة للقيام بهذا العمل، ومع ازدياد أعداد المعاقين وضرورة تقديم الخدمات والرعاية التي يحتاجون إليها.

وقالوا: «نظراً إلى عدم كفاية المراكز الحكومية القائمة وعدم انتشارها في محافظات البحرين، نأمل من الحكومة الموقرة إنشاء مراكز متخصصة ومتكاملة في رعاية المعاقين (مركز في كل محافظة) حيث يتعرض المعاق لظروف صعبة؛ نتيجة بقائه لفترات طويلة في المنزل دون مساعدة او مساندة من أقربائه؛ مما قد يعرضه للخطر نتيجة عدم قدرته على الحركة بالشكل الطبيعي أو عدم قدرته على طلب المساعدة. من جانب آخر، اضطرت العديد من الأمهات إلى الاستقالة من أعمالهن؛ نتيجة حاجة أبنائهن لهن وعدم قدرتهن على التوفيق بين واجبات العمل وواجباتهن تجاه أبنائهن، وأمام هذه المشكلة التي يعاني منها المعاق وأسرته ولإكمال الجهود التي تقوم بها الدولة في رعاية ومساندة المعاقين، فإنه لابد من إنشاء دور لرعاية الأشخاص ذوي الإعاقة للمحافظة عليهم وحمايتهم من أي أخطار تهددهم أثناء تواجدهم بمفردهم في المنزل، وهذا لا يتحقق إلا من خلال إنشاء تلك الدور لتوفير الإمكانات اللازمة لقضاء وقت ممتع ومفيد وبشكل آمن برقابة وإشراف من قبل متخصصين في هذا المجال.

وأعربوا عن أملهم في الحكومة الموافقة على الاقتراح برغبة بشأن إنشاء مراكز متخصصة ومتكاملة في رعاية المعاقين (مركز في كل محافظة).

العدد 4660 - الأربعاء 10 يونيو 2015م الموافق 23 شعبان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 9:37 م

      معاق.

      نريد من سعادة وزير الصحه يخصص في كل مركز حجرة طبيب خاص بالمعاقين لأن المعاق لايستطيع الانتظار ولايتحمل زحمه المراجعين إضافة انه لايستطيع استخدام مآ يستخدمه غير المعاق مثلا سرير الكشف الطبي وان يعطى بطاقه خاصه لاستخراج الملف الصحي .

    • زائر 5 | 2:04 ص

      عبد علي البصري

      هدى ويش احنى نبي سياره اسعاف ومسعفين للمنطقه الغربيه , اذا صار شيء يالله عاد صبر لما اجي الماي من لحنينيه كد ما زمان راح الرايح !!

    • زائر 4 | 12:46 ص

      صباح الخير.

      نتمنى توفير المواصلات لهم .يستاهلون عيالنا.

    • زائر 3 | 12:31 ص

      صباح الخير.

      اقتراحكم غير موفق .

    • زائر 2 | 12:26 ص

      أشكركم مجلس النواب

      اهم من هاي شي هو لقمة العيش المشكلة محد يشوف المعاق شينو محتاج اكثر من حقي معاقة و أعاني اعاقة جسدية من طفولتي ابي حياة كريمة كل ما اشتغلت بعد فترة انفصل السبيب إعاقتي في الشركات الخاصة ليش احنا معاقين ما يركزون فينه تره احنا محتاجين الرعاية اكثر علي قرض شخصي من بنك وانا مفصولة عن عمل وأم لطفلين اتمني أنكم اتشفون حل الاول توفير فرص عمل مناسب لنا وشكراً

    • زائر 1 | 11:20 م

      ولي أمر معاق

      أتمنى أن يرى الاقتراح النور بأسرع وقت ممكن ودمتم

اقرأ ايضاً