العدد 4660 - الأربعاء 10 يونيو 2015م الموافق 23 شعبان 1436هـ

نجوم الساحرة يشعلون الصراع في «كوبا أميركا 2015»

يرفع الستار اليوم (الخميس) عن نسخة جديدة من عروض الفن الكروي المبهرة والمثيرة عندما تنطلق فعاليات النسخة الرابعة والأربعين من بطولة كأس أمم أميركا الجنوبية (كوبا أميركا) لكرة القدم والتي تستضيفها تشيلي حتى الرابع من يوليو/ تموز المقبل.

وينتظر عشاق الساحرة المستديرة في كل أنحاء العالم مباريات هذه البطولة المتخمة بنجوم بارزين ومنهم الأرجنتيني ليونيل ميسي والبرازيلي نيمار دا سيلفا والكولومبي جيمس رودريغيز.

ويتطلع كل من المنتخبين البرازيلي والأرجنتيني إلى استغلال البطولة لتضميد جراحه ومحو خيبة أمله بعد الخروج صفر اليدين من فعاليات بطولة كأس العالم 2014 بالبرازيل.

ويسعى كل من ميسي ونيمار إلى تتويج موسمه الرائع من خلال قيادة منتخب بلاده للفوز بلقب كوبا أميركا 2015 بعدما شارك الاثنان سويا في قيادة برشلونة الإسباني للثلاثية (دوري وكأس أسبانيا ودوري أبطال أوروبا) في الموسم المنقضي 2014 / 2015 .

وبعدما تألقا وتعاونا سويا على مدار الموسم في صفوف برشلونة، سيصبح كل منهما منافسا وخصما للآخر في هذه البطولة القارية المثيرة.

ويحلم ميسي بقيادة المنتخب الأرجنتيني للفوز باللقب القاري للمرة الأولى منذ 22 عاما ومعادلة الرقم القياسي لعدد مرات الفوز باللقب والمسجل باسم أوروغواي برصيد 15 لقبا مقابل 14 لقبا للتانغو الأرجنتيني و8 ألقاب للسامبا البرازيلية.

وتفتقد البطولة الحالية الضلع الثالث في خط الهجوم الناري برشلونة إذ يغيب سواريز عن هجوم منتخب أوروغواي حامل اللقب وذلك تنفيذا للعقوبة المفروضة عليه من الاتحاد الدولي للعبة (الفيفا) بعد واقعة عضه المدافع الإيطالي جورجيو كيليني خلال مباراة المنتخبين بالدور الأول للمونديال البرازيلي.

وعلى رغم غياب سواريز، لا تخلو هذه النسخة من كوبا أميركا من النجوم العالميين بخلاف ميسي ونيمار.

ويعود كارلوس تيفيز إلى صفوف المنتخب الأرجنتيني في البطولات الكبيرة بعدما استبعد من صفوف الفريق منذ النسخة الماضية لكوبا أميركا العام 2011 بالأرجنتين. وغاب تيفيز عن صفوف راقصي التانغو في المونديال البرازيلي ولكنه عاد في الشهور الماضية إلى صفوف الفريق تحت قيادة المدرب الجديد خيراردو مارتينو.

وقدم تيفيز هو الآخر موسما رائعا مع يوفنتوس وفاز معه بثنائية الدوري والكأس في إيطاليا ولكنه خسر أمام برشلونة الإسباني في نهائي دوري الأبطال الأوروبي.

ويخوض تيفيز منافسة شرسة على مكان في التشكيلة الأساسية لراقصي التانغو وذلك أمام مهاجمين آخرين بارزين بالفريق مثل سيرخيو أغويرو وغونزالو هيغواين.

وقال مارتينو: «معظم اللاعبين قدموا موسما رائعا على المستوى الفردي وتحسن وضعهم ومستواهم عما كان عليه بعد كأس العالم. كانوا رائعين في الكثير من الأمور. إنها فترة رائعة للمنتخب الوطني. نخوض كوبا أميركا ولدينا الرغبة في الفوز باللقب ونحظى بتوقعات هائلة».

ويخوض المنتخب البرازيلي فعاليات البطولة بفريق مجدد تحت قيادة المدرب كارلوس دونغا العائد لتدريب الفريق.

ولكن النجوم البارزين مثل نيمار وزميله نجم باريس سان جيرمان الفرنسي ديفيد لويز وبمساعدة صانع اللعب المخضرم روبينهو وآخرين سيدعمون العمود الفقري للفريق الذي يسعى جاهدا للتخلص من كابوس المونديال البرازيلي.

وقال قائد المنتخب البرازيلي في مونديال 2014 تياغو سيلفا: «حتى إذا فزنا بلقب كوبا أميركا، فلن يمحو هذا كأس العالم التي قدمناها ولكننا نركز في تقديم أداء أفضل».

كما ينتظر أن يمنح منتخبا كولومبيا وتشيلي مزيدا من الإثارة والقوة لهذه البطولة إذ يستعيد المنتخب الكولومبي مهاجمه رادايل فالكاو غارسيا على رغم أنه لم يستعد مستواه ولياقته العالية حتى الآن ولكنه يمثل إلى جوار زميله نجم ريال مدريد الاسباني جيمس رودريغيز أمل الفريق الكولومبي في كوبا أميركا.

كما يخوض منتخب تشيلي البطولة على أرضه ويضم بين صفوفه العديد من النجوم البارزين والموهوبين مثل أليكسيس سانشيز وأرتورو فيدال.

12 منتخبناً و 4 مجموعات

ويشارك في البطولة 12 منتخبا من بينها منتخبات البلدان العشرة الأعضاء في الكونميبول إضافة لمنتخبي جامايكا والمكسيك اللذين يشاركان بدعوة من الكونميبول. وقسمت المنتخبات الـ 12 على 3 مجموعات تضم كل منها 4 منتخبات على أن تختتم فعاليات البطولة بالمباراة النهائية على الاستاد الوطني في سانتياغو عاصمة تشيلي وذلك في الرابع من يوليو/ تموز المقبل.

وتضم المجموعة الأولى منتخبات تشيلي والإكوادور وبوليفيا والمكسيك وتضم المجموعة الثانية منتخبات الأرجنتين وأوروغواي وباراغواي وجامايكا في حين تتنافس منتخبات البرازيل وبيرو وكولومبيا وفنزويلا في المجموعة الثالثة.

ويتأهل صاحبا المركزين الأول والثاني في كل مجموعة مباشرة إلى الدور الثاني (دور الثمانية) كما يرافقهما أفضل اثنين من المنتخبات التي تحتل المركز الثالث في المجموعات الثلاث.

العدد 4660 - الأربعاء 10 يونيو 2015م الموافق 23 شعبان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً